logo
المنتدى العام المواضيع العامه التي ليس لها مجال في الأقسام الأخرى

:: الملاحظات ::
إضافة رد
 الصورة الرمزية ابــو فــيــصــل
ابــو فــيــصــل
مشـرف منتدى استراحة الأعضاء سابقاً
رقم العضوية: 47
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,827
الدولة: JUBAIL , KSA
قوة السمعة: 193
ابــو فــيــصــل is on a distinguished road
28-12-2007, 02:46 AM
  #1
ابــو فــيــصــل غير متواجد حالياً  
مزيد من التضخم..........وزيادة الرواتب اصبحت مؤكدة ((بحث متعوب عليه))

:: اعلان ::



دعوة للتدخل الحكومي ورفع الرواتب
خيارات في الشورى لمواجهة أزمة الغلاء


الرياض: عبدالله بن فلاح

طرح مجلس الشورى في بداية جلسته التي عقدها أمس برئاسة الدكتور صالح بن حميد عدة خيارات لمعالجة الغلاء وسد احتياجات المواطنين الذين يعانون من الأزمات المالية.
وأتيحت الفرصة في جلسة أمس للأعضاء لإبداء آرائهم في أزمة الغلاء قبل البدء في جدول الأعمال وإقرار محضر الجلسة السابقة.
وأكد الدكتور مازن بليلة على أهمية ما تدرسه اللجنة الخاصة في المجلس لمعالجة الغلاء وأثنى على هذا التوجه واقترح صرف راتب شهر لموظفي الدولة المتدنية رواتبهم، كما اقترح زيادة رواتب موظفي الدولة.
ورأى الدكتور عبدالله دحلان أهمية تدخل الحكومة للإسهام في حل هذه الأزمة، ودعا دحلان إلى تقليص الغرامات وتخفيضها على المواطنين لمساعدتهم ماديا، وأشار إلى أن هناك غرامات ومبالغ يدفعها المواطن لأجل الخدمات بدون حاجة الحكومة لها سواء لاستقدام العمالة أو الخادمات أو تجديد الرخص.
فيما أوضح الدكتور عبدالعزيز الربيعة أن الحل في تطبيق وجهة النظر الإسلامية للتدخل عند وجود غلاء على الناس، مشيرا إلى أنه يمكن أن تتدخل الحكومة لتحويل الأسعار.
وأكد الدكتور عبدالرحمن الزامل أن الواقع يحتاج لحلول مدروسة، ولفت إلى عدم تأييده للمساعدات المباشرة مثل زيادة الرواتب، مبينا أن ذلك قد يسهم في زيادة الأسعار كما حصل سابقا.
وطرح الزامل بعض الحلول سعيا في حل المشكلة منها حل أزمة السكن مؤكدا أن هناك أزمة غير معقولة في الإسكان، وقال: يجب على المجلس أن يسهم في حلها. وذكر أن 60% من أعضاء مجلس الشورى لا يملكون مساكن وهم من خيرة رجالات الوطن، مؤكدا أن هذا أمر غير معقول، وتساءل فكيف بالآخرين من المواطنين في ظل غلاء أسعار الأراضي والإيجارات.
كما تطرق إلى قضية البطالة وحذر من الاستقدام مؤكدا أنه ليس من صالح الوطن، ولفت إلى أنه يوجد لدينا 400 ألف سعودي عاطل، وأنه بعد سنة وبالخريجين الجدد من الثانوية والجامعة انتظروا 600 ألف سعودي عاطل عن العمل.
ودعا الدكتور الزامل المجلس للتركيز على هاتين القضيتين للإسهام في رفاهية المواطنين وهما تأمين السكن ومحاربة غلاء الأراضي والمساكن، وإيجاد الفرص الوظيفية بدعم إجراءات وزارة العمل من أجل استيعاب السعوديين والسعوديات.
من جهته أكد رئيس مجلس الشورى على أهمية توصيات المجلس وتأييده أعضاءه في أهمية معالجة السكن والتوظيف، وزاد على ذلك أهمية إضافة قضية الخدمات الصحية، مشيرا إلى أن المجلس عازم على الاستمرار في طرح الخيارات على الحكومة للإسهام في حل مشاكل المواطنين.
وأقر مجلس الشورى خلال جلسته العادية السابعة والثلاثين التي عقدها أمس مشروع تنظيم الوقف الصحي، كما استكمل مناقشة مشروع نظام صندوق التنمية الزراعية.
وكان المجلس استهل الجلسة بالاستماع إلى تقرير من عضو المجلس الشيخ محمد المهوس عن مشاركة وفد المجلس في الندوة البرلمانية الرابعة لتشريعات الإعاقة التي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط، كما استمع لتقرير من عضو المجلس الدكتور علي الخضيري بشأن المشاركة في المؤتمر البرلماني العربي الأفريقي الذي عقد في العاصمة السورية دمشق مؤخراً.
وانتقل المجلس بعد ذلك للاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان تلاها رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مذكرة اتفاق إنشاء صندوق الوقف الصحي بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة الصحة ومشروع تنظيم الوقف الصحي.
وصوت المجلس بالأغلبية بالموافقة على: "تحويل مذكرة الاتفاق بين وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة الصحة على إنشاء صندوق الوقف الصحي إلى مشروع تنظيم صندوق الوقف الصحي والتعديلات التي أجريت عليها من مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 28/2/1428 بالصيغة المرفقة". ويهدف الصندوق لتشجيع المساهمات الطوعية للرعاية الصحية والمساعدة في توفير ما يحتاج إليه المرضى من أجهزة وعلاج وتأهيل وخصوصاً ذوي الأمراض المزمنة أو المستعصية والإسهام في تمويل البرامج الوقائية والأبحاث التي تهدف إلى مكافحة الأمراض وعلاجها
وواصل المجلس بعد ذلك مناقشة مشروع نظام صندوق التنمية الزراعية الذي يشجع استخدام التقنيات الحديثة وتوطين التقنيات المرشدة للمياه، ورعاية الجمعيات التعاونية الزراعية، ورعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الخدمات الاستشارية للأفراد والمنشآت الزراعية، إضافة إلى تشجيع زراعة المحاصيل الزراعية، تربية الماشية والدواجن، واستزراع الأسماك والروبيان وصيدها، والتخزين والتسويق.


و توجه للتوصية بتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على العاملين على البند 105


الرياض: مشاري التركي
أوصت لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض في مجلس الشورى في تقريرها المعد عن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1425/1426 الذي سيناقشه المجلس غدا بتطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على جميع العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى الذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني. حيث إن هناك آلافاً من العاملين في الجهاز الحكومي لا يخضعون لنظام التقاعد المدني كالعاملين على البند 105 وغيره من البنود المشابهة . لا يطبق عليهم نظام التأمينات الاجتماعية وتفعيل متابعة المنشآت الخاصة غير المشتركة في النظام. نظرا لجود عدد من المنشآت غير مشتركة بنظام التأمينات الاجتماعية مخالفة بذلك مقتضى النظام. وقد رأت اللجنة في توصيتها أن يتم تفعيل المتابعة على المنشات الخاصة.
وأبرز تقرير المؤسسة أنها تساهم في قطاع الاستثمار العقاري في عدد من مناطق المملكة وذلك بتنفيذ المشاريع الاستثمارية السكنية والتجارية بتكفلة (2.489.6) مليون ريال. وقد بلغ عدد المنشآت التي يطبق عليها نظام التأمينات الاجتماعية (120.982) منشأة بزيادة قدرها 13% عن التقرير السابق بينما بلغ عدد المشتركين على رأس العمل (3.025.242) مشتركا . وبلغ عدد المستفيدين من فرع المعاشات الذين حصلوا على منافع الدفعة الواحدة خلال سنة التقرير 4.813 حالة بزيادة 28% عن التقرير السابق.
كما بلغ عدد الحالات التي حصلت على معاشات شهرية 168.698 حالة بزيادة قدرها 7.5% عن العدد في التقرير السابق . أما بالنسبة لفرع الأخطار المهنية. فقد بلغ عدد الحالات المستجدة التي حصلت على منافع الدفعة الواحدة 4.312 حالة بزيادة 18% عن التقرير السابق كما بلغ عدد الحالات التي حصلت على معاشات شهرية بالنسبة لهذا الفرع 7792 بزيادة 52 حالة عن التقرير السابق . وفيما يتعلق بالحالات التي استفادت من تعويض البدلات اليومية فقد بلغت 109610 بنقص 32% عن التقرير السابق. وبلغت إصابات العمل 103.209 بزيادة 1%. وتساهم المؤسسة في اثنتين وخمسين شركة وطنية وبلغت جملة الأموال المستثمرة أكثر من 22 مليار ريال وتبلغ القيمة السوقية لتلك الاستثمارات بنهاية التقرير 156 مليار ريال. وبلغت استثمارات المؤسسة المتداولة أكثر من 211 مليار ريال تمثل الاستثمارات المحلية نسبة 64% بينما تمثل الاستثمارات الخارجية 36% وتتوزع الاستثمارات على مجالات مختلفة كالأسهم والسندات والاستثمارات النقدية كما بلغت الاستثمارات غير المتداولة أكثر من 2.5 مليار ريال تمثل المباني الاستثمارية بنسبة 75% والأراضي الاستثمارية 11% والمتبقي للمباني الاستثمارية تحت التنفيذ بنسبة 14%.
يذكر أن مجلس الشورى سبق أن أصدر عدداً من القرارات بعد دراسته لتقارير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أبرزها: التأكيد على ضرورة تسوية مستحقات المؤسسة لدى وزارة المالية البالغة ثلاثة آلاف وستمئة وستة وثلاثين مليون ريال ومستحقاتها لدى أجهزة حكومية أخرى البالغة خمسة وثلاثين مليونا وثمنمئة ألف ريال. ومستحقاتها لدى بعض منشآت القطاع الخاص التي تبلغ ما يقارب ألفا وأربعمئة وواحد وعشرين مليون ريال نتيجة للاشتراك في رعي المعاشات والأخطار المهنية. والتأكيد على المؤسسة بإفصاح بشكل دوري عن حجم استثماراتها. و العمل على تنويع استثماراتها وتوجيهها نحو المشاريع الإنتاجية التي تحقق عائدا لها وتدعم الاقتصاد الوطني. وتنعكس على مصلحة العمال وزيادة تأهيلهم. والتأكد من أن توزيع هذه الاستثمارات يحقق استفادة مناطق المملكة المتعددة


مازلنا متفائلين خلال هذا الشهر الكريم........

((بتبع))




التعديل الأخير تم بواسطة ابــو فــيــصــل ; 28-12-2007 الساعة 02:57 AM
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ابــو فــيــصــل
مشـرف منتدى استراحة الأعضاء سابقاً
رقم العضوية: 47
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: JUBAIL , KSA
المشاركات: 1,827
قوة السمعة: 193
ابــو فــيــصــل is on a distinguished road
افتراضي
2#
28-12-2007, 02:47 AM
الدولار ينهار وفي طريقه للهاوية بسبب العجز الهائل في الميزانية الامريكية

وجه البروفيسور الأمريكي ريتشارد لاخمان، أستاذ جامعة اولباني، تحذيرا إلى الروس الذين يحتفظون بالأوراق النقدية الأمريكية عبر إحدى الصحف الموسكوفية ناشدهم فيه التخلص منها مشيرا إلى أن ارتفاع ديون حكومة بلده والعجز في الموازنة الفيدرالية الأمريكية ينذران بانخفاض قيمة الدولار الأمريكي.

وقال في حديثه لصحيفة "فريميا نوفوستيه" إن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن وصفها بانها دولة ديمقراطية ، لأن الشركات الكبرى التي تسيطر على مقدرات الاقتصاد الأمريكي لا تحتاج إلى مؤسسات المجتمع الديمقراطي ولا يعوزها دعم الرأي العام.

لاقتصاد الأمريكى يواجه خطر الديون الضخمة

يرى الاقتصاديون خطراً جديداً على اقتصاد أمريكا الذي يجد نفسه أمام مأزق الديون الضخمة المستحقة لمستثمرين في بلدان أخرى لسنوات طويلة ظل الأجانب سعداء باستثمار أموالهم في الولايات المتحدة ذات الاقتصاد المزدهر وسوق الأوراق المالية المنطلقة. والاقتصاد الأمريكي المتباطىء اليوم وسوق الأوراق المالية المفلسة جعلت المستثمرين الأجانب يشعرون بأنهم أقل أمانا.


بلغ الدين الأمريكي 16% من الناتج المحلي عام 2000

بلغ الدين الأمريكي 22.6% من الناتج المحلي عام 2001

بلغ الدين الأمريكي 64.7% من الناتج المحلي عام 2005

بلغ الدين الأمريكي 314% من الناتج المحلي عام 2006

لا توجد اي ارقام رسمية عن حجم الدين الامريكي لعام 2007


يقدر حجم الناتج الداخلي الإجمالي للولايات المتحدة عام 2006 بنحو 13.22 تريليون دولار بالقيمة الإسمية -التريليون هو ألف مليار

وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا العجز يحتاج إلى ما يعادل 80% من المدخرات العالمية لتمويله، ومن ثم فإنه وصل إلى حدود فقدان السيطرة عليه.

ارتفاع وتضخم حجم الدين الداخلي الأمريكي، الذي وصل إلى 41.8 تريليون دولار، أي ما يفوق نحو 314% حجم الناتج المحلي الإجمالي. وتشير كثير من الدراسات إلى أن حجم هذا الدين وصل إلى مستوى ربما يصعب إصلاحه.

- الاعتماد المتزايد على التمويل الخارجي، حيث وصل حجم الدين الخارجي الى13.6 تريليون دولار

اي ان الدين الداخلي 41.8 تريليون بالاضافه إلى 13.6 تريليون دين خارجي
فيكون اجمالي ديون امريكا الداخلية والخارجية تساوي 55.4 تريليون دولار اي 55.4 ألف مليار دولار
علما ان اجمالي الناتج العام لامريكا في عام 2006 كان 13.2 تريليون

اي ان امريكا تطبع ورق اخضرا بدون اي رصيد وليس له اي قيمة في المستقبل القريب
تداعيات انخفاض وتدهور الدولار

انخفاض الدولار بالنسبة للدولة المستوردة مثل الخليجية يعني أن يقوم المستورد المحلي بدفع عدد أكثر مما ينبغي من وحدات العملة المحلية لشراء سلعة أجنبية. فشراء سلعة من السوق الأمريكي يعني تعزيز الميزان التجاري الأمريكي، أما شراء سلعة من السوق الأوروبي تعني دفع كم أكثر مما ينبغي من وحدات العملة المحلية لشراء السلعة. بل إن حجم الخسارة في حالة الشراء من السوق الأوروبي قد تكون أكبر في ظل التراجع المستمر لقيمة الدولار مقابل اليور
لقد أدي التدهور المستمر للدولار إلى بدء حالة من التخلي الجماعي عن ركوب القطار الأمريكي (الدولار)، من أبرزها الصين التي تخلت عن الدولار، ثم ماليزيا، تلتها دول آسيوية أخرى.



هبوط الدولار واستيراد التضخم
إن هبوط الدولار لا يمثل مجرد هبوط عملة دولة، ولكن الدولار أصبح منذ سنوات أساس النظام النقدي الذي تعتمد عليه كثير من دول العالم في تثبيت سعر صرف عملاتها المحلية، وبالتالي، فإن أي تغير في قيمة الدولار سيترك آثار واسعة على اقتصاديات هذه الدول التي تستخدمه في تثبيت عملاتها المحلية، تمتد هذه الآثار إلى تأثيرات مباشرة على السياسات المالية والنقدية ومعدلات الفائدة والتضخم والنمو. فضلا عن آثار واسعة على الميزان التجاري وغيرها، أي أن مصطلح الارتباط هنا يتعدى مجرد تثبيت سعر صرف عملة بأخرى، إلى ارتباط في تأثير حزم السياسات المالية والنقدية، وهذا يعتبر من أخطر الترسبات التي تتركها هذه العلاقة. فأي تغييرات يحدثها بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي فيما يتعلق بمعدلات الفائدة على سبيل المثال، تترك آثارها ليس على السوق الأمريكي فحسب، بل تمتد إلى كافة أسواق الدول التي ترتبط بالدولار. كما لو كانت الدول التي ترتبط بالدولار تكون منطقة دولارية تتحد في سياساتها ومرتكزاتها الاقتصادية.

كابوس التضخم المستورد لا يقف عند حدود التأثير في المستهلك


التضخم يعني ارتفاعاً مستمراً ومتواصلاً في المستوى العام للأسعار، هذا الارتفاع في الغالب يقلص المقدرة الشرائية للنقود في أيدي الأفراد، فالتضخم ليس كما يعتقد البعض مجرد ارتفاع في الأسعار يعاني منه الأفراد، ولكن تأثيره يمتد إلى أبعد من ذلك، فهو يؤثر سلباً في كافة الجوانب الاقتصادية وحتى الاجتماعية في الدولة، فهو يضر بالسياحة والنمو الاقتصادي وجذب المستثمرين وحتى العمالة الأجنبية، وغيرها، أي أن التضخم يضر بالاقتصاد الوطني بشكل مشابه بأضراره بالأفراد المستهلكين* هل الارتباط بالدولار مطلب اقتصادي أم طرح عاطفي اعتادت عليه الحكومات

كثير من المحللين يعتبرون أن مجرد التفكير في فك ارتباط الريال بالدولار إنما هو طرح عاطفي وأنه على المستوى الاقتصادي والفكري السليم غير ممكن،
إلا إن الواقع العملي خلال عام 2006 أكد بما لا يدع مجالاً للشك أن فك الارتباط بالدولار إنما هو مطلب اقتصادي بحت طال انتظاره وينبغي دراسته والنظر فيه بتدقيق، وذلك لما يلي:
1 - الدولار كل يوم يسقط سقوطاً جديدا، وأن التراجعات لم تعد مؤقتة كما كانت تحدث في الأعوام السابقة، حيث كان كل تراجع يعقبه ارتداد وربما سريعاً، أما الآن فقد طال أمد التراجعات المتوالية.

2 - إن الأوضاع الاقتصادية الأمريكية في الداخل تدلل على أن احتمالات عودة الثقة والاستقرار للدولار تضمحل تدريجياً.

3 - إن هناك عملات أخرى مثل اليورو والين أصبحت محل تركيز الشركاء التجاريين العالميين.

4 - إن الاقتصاد الدول الخليجية أصبحت من القوة والاستقرار الذي يعزز حجم المكاسب إن فكت ارتباطها بالدولار.

5 - إن اقتصاديات دول الخليج باتت تعاني من مظاهر التضخم الذي استفحل في بعضها نتيجة سياسية الارتباط بالدولار.

6 - إن خطوات إتمام الوحدة النقدية وإطلاق العملة الخليجية الموحدة باتت تتعثر بسبب ارتباط العملات الخليجية بالدولار.

7 - إن هناك دلائل غير مؤكدة تحتاج للدراسة تشير إلى أن الربط بالدولار يضعف من التنويع الاقتصادي في الاقتصاديات الخليجية.

8 - تزايد حجم التجارة بين الدول الخليجية والشركاء التجاريين غير Us.

9 - الدولار الآن لم يعد قوياً بشكل كاف لدعم الاستقرار.

10 - انخفاض الدولار في الأسواق العالمية يزيد من أعباء فاتورة الواردات الخليجية، وبخاصة في ظل تزايد تجارتها مع دول خارج المنطقة الدولارية.

11 - الربط بالدولار يعزز من استيراد التضخم، والذي يضاعف مستويات التضخم في ظل النمو والانتعاش الذي تمر به معظم الاقتصاديات الخليجية.

منقول..........انتهى.



لكن بالمقابل اكثر من %60 من النفظ السعودي يصدر لأمريكا.........(.يعني الولايات المتحده الأمريكيه.اكبر مستورد للنفظ السعودي)......زبون ثابت محترم.... وايرادات ضخمه بلدولار للميزانيه السعوديه.

موجودات الحكومه السعوديه من العمله الأجنبيه بلغت حتى نهاية شهر يوليو عام 2007 اكثر من تريليون ريال

اشوف المعادله صعبه شوي.
ابــو فــيــصــل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ابــو فــيــصــل
مشـرف منتدى استراحة الأعضاء سابقاً
رقم العضوية: 47
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: JUBAIL , KSA
المشاركات: 1,827
قوة السمعة: 193
ابــو فــيــصــل is on a distinguished road
افتراضي
3#
28-12-2007, 02:48 AM
]
مازالت الأمال تتجدد:

في اجتماع غابت عنه المالية وتبنته هيئة حقوق الانسان
5 وزارات تناقش غلاء الأسعار ورفع مستوى المعيشة


منصور الشهري (الرياض)
بدأت خمس وزارات صباح امس بالرياض مناقشة موجة غلاء المعيشة الذي يواجهها افراد المجتمع وركزت على رفع مستوى المعيشة لدى الفرد لمواجهة غلاء الاسعار في العقارات والمواد الغذائية. حضر الاجتماع الذي تبنته هيئة حقوق الانسان ممثلون من وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل ووزارة الشؤون البلدية والقروية والمؤسسة العامة للتقاعد والجمعية الوطنية للمتقاعدين وتخلف عن الاجتماع ممثلو وزارة المالية. وتوصل الاجتماع الذي استمر لمدة ساعتين عدم تناسب الرواتب مع غلاء الاسعار في المواد الغذائية وارتفاع العقار من ايجار وقطاع الأراضي مع عدم تناسبها مع الرواتب حيث يشكل ذوو الدخل المحدود والرواتب الدنيا الشريحة الكبرى من المجتمع السعودي. وعلمت «عكـاظ» ان هناك اجتماعا اخر سيعقد خلال الفترة القادمة لتقدم كل وزارة وجهة الحلول والمقترحات لمواجهة هذه الموجة من الغلاء.
وكشفت مصادر «عكـاظ» ان جميع التوصيات والمقترحات سترفع من قبل مجلس هيئة حقوق الانسان الى المقام السامي.



مشكلة الوزارات هي..... وزارة المالية
ابــو فــيــصــل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ابــو فــيــصــل
مشـرف منتدى استراحة الأعضاء سابقاً
رقم العضوية: 47
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: JUBAIL , KSA
المشاركات: 1,827
قوة السمعة: 193
ابــو فــيــصــل is on a distinguished road
افتراضي
4#
28-12-2007, 02:49 AM
زيادة الرواتب والخيارات الأخرى أمام مجلس الشورى



د. عبد الوهاب بن سعيد أبو داهش

لا أدري لماذا تنشر "رويترز" خبراً على لسان عضو مجلس شورى مجهول الاسم (فضل عدم ذكر اسمه) بأن إحدى لجان "الشورى" الخاصة بدراسة ارتفاع الأسعار أوصت - ضمن عدة توصيات – برفع رواتب موظفي القطاع العام والقطاع الخاص. إذ لا يمكن للجنة مجلس الشورى – وهي التي من بينها اقتصاديون ومتخصصون - أن تقدم على اقتراح مثل هذا، لأنه ببساطه سيفاقم من تضخم الأسعار بدلاً من حلها. وأزيد أن هناك حلولا كثيرة يمكنها رفع المستوى المعيشي للمواطنين، وتحييد ارتفاع الأسعار. إن من المتفق عليه أن حل أية مشكلة يكمن في معرفة أسبابها الرئيسية والأسباب الثانوية لنشوئها. ولعل ارتفاع الأسعار في المملكة هو نتاج رئيس لارتفاع الأسعار عالمياً، وارتفاع تكاليف الإنتاج ومنها الأجور في القطاع الخاص، وقد يضاف إليها أسباب أخرى هي ازدياد الطلب نتيجة ازدياد النفقات الحكومية، ونفقات القطاع الخاص، ونمو السكان المتسارع، مع جمود واضح في السياسات النقدية (جمود سعر الصرف) والسياسات المالية (اضطرارها للإنفاق الاستثماري لمواكبة الإصلاحات الاقتصادية التي نادينا بها منذ زمن طويل) مع ارتفاع واضح في فاتورة الأجور (رواتب ومكافآت الموظفين) التي تجاوز 100 مليار ريال ممثلة أكثر من ثلث ميزانية الدولة. إن الجمود في السياستين النقدية والمالية كلتيهما يحتم على لجنة مجلس الشورى عدم الدعوة إلى زيادة المرتبات، ناهيك عن أن أية زيادة سترفع من الأسعار بدلاً من احتوائها.

ويمكن الدعوة إلى حلول أكثر عملية في تحييد ارتفاع الأسعار ومقابلة التضخم. فكما أن أسباب التضخم في معظمها خارجية، فإن الحلول الداخلية تظل أدوات ضعيفة، ما لم تجتمع عدة حلول داخلية أجملها في التالي:

1- خفض معدلات الرسوم والغرامات التي فرض معظمها في السنوات التي كانت خزانة الدولة تعاني من عجوزات مالية متواصلة، وبالتالي كان لتلك المعدلات المرتفعة ما يبررها. إن خفض تلك الرسوم بنسبة 50 في المائة لكل الرسوم والخدمات (جوازات، تأشيرات إقامة، رخصة قيادة، استمارة المركبات، رخص البلدية، والرخص الأخرى) سيساهم ولو بجزء بسيط في رفع مستوى الدخل العام للمواطنين وخصوصاً ذوي الدخل المحدود والمتوسط. ناهيك عن أن إيرادات تلك الرسوم غير كبيرة في ميزانية الدولة التي تعتمد على مداخيل النفط. وأقول غير كبيرة رغم أن إيرادات ميزانية الدولة لا تظهر ولا تنشر حجم تلك الإيرادات – التي يجب أن تنشر من باب الشفافية والإفصاح – لأن إيرادات الدولة لا تتأثر إلا بتأثر تغير أسعار النفط، ولم نسمع أنها تأثرت بسبب انخفاض إيرادات المرور أو الجوازات، أو أن تلك الإيرادات ساهمت في حل أو تخفيف عجز موازنة الدولة.

2- زيادة معدلات التوظيف: فحسب إحصاءات مصلحة الإحصاءات العامة فإن معدلات البطالة مازالت مرتفعة، فهي تصل بين الجنسين إلى 12 في المائة. فرغم ارتفاع النمو الاقتصادي، وارتفاع معدلات التضخم، فإن معدلات التوظيف لم تتحسن مقارنة بالسنوات الماضية. وبالتالي فإن المستوى المعيشي للأسرة التي تخرج أبناؤها حديثاً قد انخفض في حال عدم توظيف أبنائها أو بناتها. ولذا فإن معدلات التوظيف يجب أن تتزايد بشكل أكبر لتحسن المستوى المعيشي الأسري. وقد توضع حلول مؤقتة تتمثل في دفع إعانات بطالة لمدد محدودة تثبت جدية الباحثين عن عمل، وتضع أسسا قويةً لقاعدة إحصاءات فعلية عن العاطلين المجبرين عن العمل. وبالتالي تخرج لنا أرقام بطالة أقرب للواقع والدقة.

3- اتباع سياسات نقدية ومالية أكثر مرونة. فالمعروف أن السياسة المالية، مازالت تعتمد على النفط بشكل كبير، وأن السياسة النقدية تسيرها وتضبطها السياسة المالية بسبب ارتباط الريال بالدولار وتثبيته بصورة يصعب التحكم حتى في سعر الفائدة على الريال. وقد كتبت مراراً عن ضرورة رفع قيمة الريال لرفع الأجور الحقيقية للمواطنين. ففي ظل جمود السياسات المالية واعتمادها على النفط وعدم وجود نظام ضريبي واضح ومتكامل ما عدا الرسوم التي تحدثنا عنها، يظل خيار تغيير سعر الصرف ضرورة لرفع الأجور الحقيقية للمواطنين والمقيمين.

إن تلك الحلول الثلاثة هي جزء من حلول عديدة يمكن التفكير فيها لرفع المستوى المعيشي للمواطنين، وهي حلول مواتية بسبب الظروف الاقتصادية المزدهرة على مستوى الاقتصاد العام للدولة والقطاع الخاص. إن التردد في عدم اتخاذ سياسات أكثر مرونة في وقت الرخاء يجعل من الصعوبة بمكان اتخاذ سياسات مرنة في وقت الشدة.


* نقلا عن جريدة "الإقتصادية" السعودية
ابــو فــيــصــل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ابــو فــيــصــل
مشـرف منتدى استراحة الأعضاء سابقاً
رقم العضوية: 47
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: JUBAIL , KSA
المشاركات: 1,827
قوة السمعة: 193
ابــو فــيــصــل is on a distinguished road
افتراضي
5#
28-12-2007, 02:51 AM
خبراء منقسمون بين من يرى الزيادة مطلبا ملحا ومن "يتعوذ" منها
زيادة الرواتب بالإمارات تفتح جدلا واسعا بالسعودية وسط مطالب بخطوة مماثلة



الرياض – نضال حمادية

رمى القرار الإماراتي بزيادة أجور العاملين في الحكومة الاتحادية حجرا كبيرا في بركة الجدل حول جدوى رفع الرواتب داخل الشارع السعودي، فطفت مواقف وآراء متباينة تجاه القضية إلى السطح من جديد، ففي حين عبّر سعوديون عن أملهم بأن تحذو حكومة بلادهم حذو الإمارات، ولو بنسبة 10 أو 20%، خالفهم آخرون الرأي مبدين قلقهم من أي زيادة في الرواتب قد تدفع للمزيد من جنون الأسعار.

وكانت الحكومة الإماراتية قد أقرت منتصف الأسبوع الماضي زيادة رواتب موظفيها من مدنيين وعسكريين بنسبة 70%، على أن يكون القرار ساريا بداية السنة المقبلة 2008.



ليست حلا سحريا
وفي تعليقه على الاتجاهات المختلفة إزاء موضوع زيادة الرواتب، قال الكاتب الاقتصادي فضل البوعينين "إنه يحترم جميع الآراء التي تطالب بالزيادة والتي تتحفظ عليها كذلك، غير إنه يميل لرأي الطرف الأخير، على اعتبار أن زيادة الرواتب ليست الحل السحري لمشكلة التضخم، كما يعتقد البعض".

واستدرك أنه " لا بد من التفريق بين الزيادة الإجمالية لعموم الأجور، وبين تعديل الرواتب التي هي مطلب محق لتحسين أوضاع ذوي الدخول المنخفضة، عن طريق رفع الحد الأدنى للأجور".

وذكّر البوعينين بمجموعة من الحلول البديلة لتخفيف وطأة التضخم، وعلى رأسها التركيز على الأسعار ومحاولة تخفيضها، معتبرا أن الفرصة أمام هذا التخفيض تتسع كلما اشتدت الرقابة، إلى جانب اللجوء للمخزونات الاستراتيجية من المواد الأساسية؛ حيث إن الاستعانة بتلك المخزونات في أزمات التضخم الكبرى لا تقل أهمية عن استخدامها في وقت الكوارث والحروب، حسب البوعينين الذي رأى في الأمر فائدة مزدوجة، تسهم في الضغط على الأسعار أولا، وفي تجديد المخزونات ثانيا.



يمين الدولة وشمال التجار
وأجمل الكاتب الاقتصادي عددا من الخيارات المكملة، مثل منع إعادة تصدير المواد الغذائية والإنشائية عبر المنافذ البرية، ودعم الحكومة للمنتجات الأساسية، وتخفيض العديد من الرسوم المستوفاة بما في ذلك رسوم الجمارك، وتغيير سعر صرف الريال مقابل الدولار.

وانطلاقا من حساسية الزمن في الاقتصاد، لفت البوعينين إلى أن الإسراع في إنجاز المشروعات الكبرى له دوره الواضح في تقصير عمر التضخم، علاوة على الفوائد البديهية لهذه المشروعات من توفير آلاف فرص العمل، ورفد قطاع الإنتاج الرابح في المملكة.

وعرّج البوعينين على موضوع زيادة الرواتب في الإمارات، موضحا أن هذه الزيادة على ضخامتها لن تستقطع من الميزانية الإماراتية الكثير، لقلة من ستشملهم مقارنة بالسعودية، التي يعد بند الرواتب فيها الأول على سلم المصروفات، كما إن نسبة التضخم في الإمارات تعادل ضعفها في المملكة، وهذا ما دفع قطاع الشركات لإعلان تفضيله السعودية على الإمارات في آخر استطلاع للرأي نشر بهذا الخصوص، محذرا في النهاية مما دعاه "السعادة الوهمية" التي تأتي بها زيادات الرواتب عموما، إذ إن ما تعطيه الدولة باليمين يُسترده التجار بالشمال كاملا وربما زيادة.


التضخم يلتهم المدخرات
وفي استطلاع سريع لوجهات نظر الشارع السعودي حول زيادة الرواتب، برزت مواقف متعددة وصلت حد التضاد، بين من أيّد مطلب الزيادة دون تردد، ومن رفضه مطلقا إلى درجة "التعوذ" من زيادة تجر وراءها زيادات، كما ورد على لسان البعض.

ورأى المواطن سعد الحكمي أن زيادة الرواتب مطلب ملح لا يحتمل التأخير، فظاهرة الغلاء وعجز أرباب الأسر عن تأمين احتياجات من يعولون لم تعد خافية، وقد يؤدي استفحال الأمر إلى عواقب غير مرغوبة، لا سيما لدى طبقات زادها الغلاء فقرا على فقر.

وانتقد الحكمي كل من يقف ضد رفع الرواتب؛ لأنهم يتكلمون عن غير دراية بحال الموظفين، ويتخيلون ضبط الأسعار قضية سهلة، فيما تحتاج الدولة لأن تضع رقيبا على كل بائع وهذا مستحيل، معتبرا أن أي حل من الحلول البديلة سوف يستغرق فترة طويلة لتطبيقه والشعور بآثاره، في وقت يقضي التضخم على مدخرات الناس بسرعة مذهلة.

واتفق صالح البدر الذي كان يدفع أمامه عربة تسوق مع ما ذهب إليه الحكمي، قائلا "إن كل الدول تلجأ إلى زيادة الأجور فيها لتخفيف وطأة الغلاء عن مواطنيها، فلماذا نحن بالذات يتم تخويفنا من الزيادة؟ وكأننا استثناء في هذا العالم"، مشيرا إلى أن المسألة ليست من باب الغيرة لكن الخليجيين يهتمون بما يحصل في بلدانهم لتشابه ظروفها الاقتصادية والاجتماعية، ومن هنا فإن رفع الأجور أو تخفيض الأسعار في الكويت أو البحرين مثلا لا بد أن يجد صدى واسعا في السعودية أو قطر، ومن هنا أيضا عاد الحديث بقوة عن زيادة الرواتب في السعودية بعد الإمارات، وانتشرت الشائعات حول هذا الأمر سلبا وإيجابا، دون أن يكون لدى أحد الخبر اليقين.

وعدّ عبد اللطيف الدوسري التحجج بقصر المدة بين الزيادة الماضية والزيادة التي يجري المطالبة بها حاليا، كلاما "مردودا على أصحابه"، فمتى حلّ الغلاء وجبت الزيادة على حد قوله، مضيفا "الزيادة الإماراتية السابقة جاءت في نفس وقت الزيادة السعودية، وها هي الإمارات تزيد رواتب موظفيها ثانية ولم يقل أحد هناك إن المدة بين الزيادتين قصيرة".

وكانت السعودية زادت رواتب المدنيين والعسكريين والمتقاعدين بنسبة 15% في 2005، وهو نفس العام الذي أقرت الإمارات فيه الزيادة قبل الأخيرة بمقدار 25%.



الزيادة تخص والتخفيض يعم
وعلى النقيض رفض مواطنون سعوديون فكرة رفع الرواتب، قائلين "إن خفض أسعار الخدمات والسلع أجدى بكثير، فهذه لا يستطيع أن يبطل مفعولها أحد، بعكس رفع الأجور الذي يختفي أثره مع أول رفع للأسعار".

واستشهد "أبو إبراهيم" على موقفه المعارض للزيادة بالقول "إن تخفيض سعر البنزين أحس به الجميع ووجدوا بركته أكثر من زيادة 15%، وبناء عليه فإن تخفيض سعر الكهرباء أو الغاز سيجد ترحيبا أكبر من أي زيادة"، وفق قوله.

ورأى محمد المرشد أن رفع الرواتب لا يصب إلا في مصلحة موظفي الحكومة، بينما يبقى العاملون في القطاع الخاص محرومين منه، ليخلص إلى نتيجة مفادها أن التخفيض يشمل المجتمع بأسره، على خلاف الزيادة التي تخص فئة دون فئة.

أما بندر الغامدي فأبدى استغرابه للنظر بعين واحدة إلى المسألة، معتبرا أن الحكومة يمكن أن "تجمع الحسنيين" من خلال زيادة الرواتب وتشديد الرقابة على الأسعار حتى لا تبتلع هذه تلك، وقد حصل قبل حوالي 25 سنة أن تم ضبط الأسعار بالتزامن مع زيادة الأجور، فشعر الناس بقيمة الزيادة الحقيقية رخاء واستقرارا..

انتهى....منقول
ابــو فــيــصــل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية نديم
عضو مؤسس
رقم العضوية: 34
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 14,397
قوة السمعة: 1465
نديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant future
افتراضي
6#
28-12-2007, 10:19 AM

يارجال الله يرحمنا برحمته بس

وبالنسبة لفك ارتباط الريال بالدولار .. تتوقع وزارة المالية والاقتصاد السعودي الي لعبوا فينا بالاسهم .. تتوقعهم غشمان يعني ومايعرفون يدبرون اقتصادهم بالدولار


لاتخاف هم ابخص



وترا فعلاً امريكا هي الدولة الوحيدة بالعالم الي تطبع دولارات بدون موازنة الدولارات المطبوعة مع مخزونهم الإقتصادي....لان نظامها رأس مالي


بس فيه نقطة ماتطرق لها المحلل الاقتصادي !!!! قلعة فورت نوكس الأمريكية هذي فيها اكبر احتياطي ذهب في العالم !! وميزتها انها في ولاية كنتاكي هذي اهم ميزة


القلعة هذي لو طلعت امريكا الذهب الي فيها بتغرق العالم..يعني ساعدوني بأزمتي الإقتصادية او اطلع الذهب الي عندي وارش السوق واوريكم شلون انهيار الاقتصاد العالمي



نديم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ابــو فــيــصــل
مشـرف منتدى استراحة الأعضاء سابقاً
رقم العضوية: 47
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: JUBAIL , KSA
المشاركات: 1,827
قوة السمعة: 193
ابــو فــيــصــل is on a distinguished road
افتراضي
7#
28-12-2007, 10:56 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نديم الطيف مشاهدة المشاركة

يارجال الله يرحمنا برحمته بس

وبالنسبة لفك ارتباط الريال بالدولار .. تتوقع وزارة المالية والاقتصاد السعودي الي لعبوا فينا بالاسهم .. تتوقعهم غشمان يعني ومايعرفون يدبرون اقتصادهم بالدولار


لاتخاف هم ابخص



وترا فعلاً امريكا هي الدولة الوحيدة بالعالم الي تطبع دولارات بدون موازنة الدولارات المطبوعة مع مخزونهم الإقتصادي....لان نظامها رأس مالي


بس فيه نقطة ماتطرق لها المحلل الاقتصادي !!!! قلعة فورت نوكس الأمريكية هذي فيها اكبر احتياطي ذهب في العالم !! وميزتها انها في ولاية كنتاكي هذي اهم ميزة


القلعة هذي لو طلعت امريكا الذهب الي فيها بتغرق العالم..يعني ساعدوني بأزمتي الإقتصادية او اطلع الذهب الي عندي وارش السوق واوريكم شلون انهيار الاقتصاد العالمي




اوووف
وش ذي القلعة ماسارت قلعة سارت منجم

انا من رأيي لو كانت الدولة بتقوم بخطوة مناسبة انها تفك ارتباطها بالدولار
وجهة نظر

يعطيك العافية يالغالي ابو حمد على اضافتك الرائعة
ابــو فــيــصــل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية نديم
عضو مؤسس
رقم العضوية: 34
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 14,397
قوة السمعة: 1465
نديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant future
افتراضي
8#
29-12-2007, 01:32 AM

^^^^


ترا فعلاً هي منجم


من ايام الحرب العالمية الثانية كانت فورت نوكس قلعة عسكرية...بعد ما انتهت الحرب صارت المقاتلات البحرية الامريكية مثل (جورج واشنطن) تجمع الذهب الامريكي كاملاً وتخزنه داخل قلعة فورت نوكس...وصارت منجم ذهب والعمود الفقري للإقتصاد الامريكي


ويحرسها 15 الف جندي بشكل مستمر...تخيل؟؟؟؟!!!!!!

نديم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ابــو فــيــصــل
مشـرف منتدى استراحة الأعضاء سابقاً
رقم العضوية: 47
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: JUBAIL , KSA
المشاركات: 1,827
قوة السمعة: 193
ابــو فــيــصــل is on a distinguished road
افتراضي
9#
29-12-2007, 01:41 AM
ياالله!!!!
15الف جندي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكلها لو قدروا ثمن الذهب الموجود فيها كان زادت على كل ميزانيات الدول مجتمعة!!

يعطيك العافية ياابو حمد على المعلومات الجديدة ... من جد استفدت
جزاك الله خير
ابــو فــيــصــل غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية نديم
عضو مؤسس
رقم العضوية: 34
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 14,397
قوة السمعة: 1465
نديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant future
افتراضي
10#
29-12-2007, 02:09 AM

^^^^


شفت لو طلعوه؟؟ والله لتشتري جهاز عروسه كامل ذهب بـ 500 ريال


بينهار سعر الذهب للارض

نديم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:16 PM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26