logo
أرشيف الإستفسارات الارشيف

:: الملاحظات ::
Like Tree2معجبون

إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

 الصورة الرمزية Pavari
Pavari
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 9196
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 777
قوة السمعة: 88
Pavari is a jewel in the roughPavari is a jewel in the roughPavari is a jewel in the rough
09-05-2009, 01:49 PM
  #1
Pavari غير متواجد حالياً  
افتراضي مـاذا تـعــرف عــن زيــت المـحــركـ

:: اعلان ::


مـاذا تـعــرف عــن زيــت المـحــركـ

طـرح شـامل يتسـم بالعلميــة





فجرت هيئة القياسات والمواصفات العالمية مفاجأة كبرى بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر.
ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر.

في الوقت نفسه يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت داخل المحرك إلى مسافة ..
20 ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات هيئات المواصفات والمعايير العالمية..

في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق واسع.

ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون الأسود ليس مؤشراً على انتهاء صلاحيته أو انخفاض كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي لوجوده بالقرب من منطقة الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي إلى تسرب مواد الاحتراق إليه وتغيير لونه.
أما شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت كل 5 آلاف أو حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع.
من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها الحديثة تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر ولا كفاءة المحرك.
ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين في معهد السيارات الأمريكي إن صناعة السيارات والزيوت شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بعد أن كان قد تم تحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في الماضي الأمر الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما.

وأضاف المهندس دينيس بان شيلدر أن الزيوت الحديثة عالية الجودة وتحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت.
ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك المستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط.
كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف.

ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيما يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت.

فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس (يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم.

ع جنب :

فائدة الزيت


مقاومة الاحتكاك بين الاسطح المتلامسة لحمايتها من التأكل و الفضاوة.

خواص الزيت:

1- ان يكون ذو سيوله كافيه لتخلخل داخل الاماكن الضيقه و الصغيره .


2- ان يكون الزيت له القدره علي المحافظه علي درجه لزوجته علي اكمل وجه .


3- ان يكون له مقاومه كبير للاحتراق عند الدرجات الحراره العاليه .


4- مقاومه الزيت لعمليه التأكسد (تحول الزيت في درجه حراره العاليه مثل شنابر البستن الي مركبات صمغيه اسفلتيه )التي تحدث له عند ارتفاع درجه الحراره و هذي الماده تسد الممرات .


5- ان يكون الزيت مقاوم للصده .

مقياس لزوجه الزيت :

يمكن قياس لزوجه الزيت علي حسب مقياس انجلر على انه عباره عن لزجه الزيت لمرور كميه من الزيت قدرها 200 سم مربع .

ولقد اتفقت الشركات الاوربيه على المواصفات القياسيه للزوجه الزيت وهي 10 _ 20 _ 30 _ 40 _ 50 _ 60_ 70 ويسبق كل الارقام رمز S.A.E كلما قل الرقم قله لزوجته و كلمت زاد زاد درجه الزوجه.





إضافه للفائــده


الزيت الجيد لمحركات السيارات ( ادخل لتستفيد ) .



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


باختصار هذه إضافة عن زيت محركات السيارات


هناك من يمتدح نوعا ويذم آخر من خلال نظرة ضيقة أو تجربة غير سوية .


إليكم نتاج بحثي بالقراءة والتجربة والخبرة في مجال السيارات :


مواصفات الزيت الجيد :


1) حصول الزيت على الترخيص :


لا بد أن يكون حاصلا على رخصة جمعية مهندسي السيارات (SAE)،
و معهد النفط الأمريكي (API) المعتمدين عالميا .
ويختص (API) بإدارة عملية ترخيص ومنح شهادات المطابقة لأنواع الزيوت المستخدمة في محركات السيارات، وذلك بعد إجراء عدد من التجارب القياسية. ويسمح بوضع شهادة المطابقة على علب الزيت التي تباع في الأسواق.
فإذا كان مرخصا من قبل هذين المعهدين فهو جيد ولا تسمع رأي الآخرين .
تستطيع أن تجد هذا الترخيص في واجهة العلبة .



2) المواد المضافة للزيت :


هناك حرفان يكتبان في واجهة العلبة بالقرب من الترخيصين API و SAE
وهذين الحرفين في غاية الأهمية , ومعناهما المواد المضافة والمحسنة من قدرة وفاعلية الزيت .
والحرف الأول دائما S ولكن الثاني هو المهم .
بالتأكيد تعلم ترتيب الحروف الأنجليزية A B C D E F وهكذا , فالأنواع القديمة جدا تبدأ من SA ثم تطور فأصبح بزيادة المحسنات SB ثم تطورإلى SC وهكذا نجد أن الحرف الثاني هو المهم فكلما كان في الترتيب متأخرا كانت الأفضليه له على من قبله .
انتبه إلى الحرف الثاني يعني SL أفضل SG و SM هو الأفضل حاليا لكنه للأسف غير متوفر إلا في زيت ( GULF PRIDE SUPER SPECIAL ) حسب تجوالي في الأسواق , ولكن توجد أنواع كثيرة أقل منه بدرجة مثل كاسترول وفوكس وغيرها , ولكن الناس يتعصبون لنوع دون الاستناد لبحث علمي .



3) لزوجة الزيت :


المنتشر في دول الخليج اللزوجة ( W 20 - 50 ) وهذا يعني أن الزيت مناسب للحرارة بين العشرين والخمسين حيث يعمل بكفاءة ويطول عمره ويحسن من فعاعلية المحرك , وعلى هذا المثال قس على مقاييس اللزوجة الآخرى . وهذا الزيت هو أرخص الأنواع ومناسب جدا لدول الخليج إلا إذا نزلت الحرارة في الشتاء فإنه من الأفضل استخدام
( 5-30) أو مقياس يناسب درجة الحرارة لأن (20-50) لا يعمل جيدا في الحرارة 15 فأقل .




ملاحظات مهمة :


1) اذا كان الزيت مرخصا لكنه يتغير لونه إلى الأسود سريعا فهذا يعني أن السيارة بها عطل بحاقن الوقود غالبا لأن الاحتراق السيئ ينتج دخانا يختلط بالزيت أو أن المحرك غير جيد وبه عطل , ولا يعني أبد ان الزيت غير جيد لأن الزيت مطالب بامتصاص مخلفات المحرك .


2) اذا كان الزيت لا يتغير لونه بسرعة هذا يعني أن السيارة سليمة المحرك والحاقن وأن قيادتك لها ممتازة ومريحة تتجنب التسارع القوي والسرعات العالية جدا والحمولة وغيرها من الأمور التي تجهد المحرك , أو معناه أن الزيت رديء غير مرخص فلا يمتص مخلفات المحرك .


3) لا تهتم بالشركة المنتجة للزيت بقدر ما تهتم بما أسلفته أعلاه من مواصفات الزيت الجيد .


4) لون الزيت أحمر أو أصفر أو أزرق لا يعني شيئا .


5) لا بد من تغيير الزيت حد أدنى 6000 كم وأقصى 10000 كم حد أعلى للسيارات التي تستعمل زيت بنوع 20W50 ,كما أن هناك زيوت خاصه لسيارات المرسيدس أو الـ بي إم وغيرها لان لها زيت خاص بمحركاتها يطول عمره الى 25000 كم . الموضوع حسب القيادة اذا كانت مريحة أو شاقة وحسب صلاحية المحرك , فالمحرك القديم يحتاج الى تبديل أسرع .


6) انتبه للفلتر التقليد فأنه لا يحتجز الأوساخ جيدا ولا يراعي كمية الزيت المصفاة في الثانية . فالأصلي حسب القيادة أيضا قد يستخدم مرتين .


7) انتبه لمقياس الزيت بحيث لا يزيد ولا ينقص عن العلامتين في المقياس .


8) جميع السيارات حتى الجديدة تستهلك الزيت ويتفاوت حسب نوع السيارة وسعة المحرك وطريقة القيادة , لا تقل هذا غير صحيح ، فكلما زادت المسافة المقطوعة مع القيادة الشاقة ستجد ولو القليل الذي قد لا تلاحظه .



Pavari



رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Pavari
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 9196
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 777
قوة السمعة: 88
Pavari is a jewel in the roughPavari is a jewel in the roughPavari is a jewel in the rough
افتراضي
2#
09-05-2009, 03:35 PM

أحـدى أســرار شركات الـزيوت


تبديل زيت المحـرك على فترات متقاربه يعجل بتآكل أجــزاء المحرك


ربما الفكره من طرح هذا الموظوع تستدعــي الإلمام بتقنية خواص وخلط الزيوت وتركيباتها

وبإختصار جداً :

يتم خلط نسبة ديــزل في حاوية خلط الزيوت وذلك للأسباب التاليه:

1- يعمل الديزل على عدم غليان الزيت عند الوصول لدرجات حرارة عاليه وبالتالي عدم تبخــرة خاصة عند دورات المحرك المنخفضه / عند إشارات المرور
2- يعمل الديــزل على تنظيف جدران وأجزاء المحرك كي لايسمح بإلتصاق أية شوائب في أجزاء أو جدران المحرك الداخلية كي تتم عملية تزييت وتبريد أجزاء المحرك مباشرة.


والسؤال : مالذي سيعملة الديزل في حال أن الزيت جديد ونسبة الديزل فيه قوية
وأجــزاء وجدران المحرك نظيفة ؟

سيبداء في دعك أجـزاء المحـرك بغية تنضيف وإزالة الشوائب
( والتي غير موجوده هنا )
سيبداء في تنظيف ودعك جــزء كـ ( السلنـدر )
مما يجعل خلوص السلنــدر أوسـع نسبياً من الشنبر
وبالتالي يبداء المحرك في إستهلاك نسبة زيت متفاوتــة .!

وقـس ذلك على بقيــة أجــــزاء المحـرك



أنصـح بتبـديل الـزيت Oil 20w50عند الـ 6000 كيلومتر ومافوق



لمن يسأل عن أفضل الزيوت

هذا موبيل 1
يستطيع الصمود حتى 15000 ميل وبضمان شركـة موبيل

راجع الرابط أدناه






Mobil 1 Extended PerformanceYou've never seen an oil like this before. Mobil 1 Extended Performance is a high-endurance motor oil designed for longer service intervals. It is a fully synthetic formulation that helps extend engine life, reduce oil breakdown and minimize engine wear -- all while helping to keep your engine clean. Improvements that add up to exceptional protection for 15,000 miles. Guaranteed.


.

التعديل الأخير تم بواسطة Pavari ; 09-05-2009 الساعة 03:39 PM
Pavari غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية وليد بن إبراهيم
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 3887
تاريخ التسجيل: Jul 2008
العمر: 32
الدولة: السعودية - الرياض
المشاركات: 3,473
قوة السمعة: 368
وليد بن إبراهيم has much to be proud ofوليد بن إبراهيم has much to be proud ofوليد بن إبراهيم has much to be proud ofوليد بن إبراهيم has much to be proud ofوليد بن إبراهيم has much to be proud ofوليد بن إبراهيم has much to be proud ofوليد بن إبراهيم has much to be proud ofوليد بن إبراهيم has much to be proud ofوليد بن إبراهيم has much to be proud of
افتراضي
3#
09-05-2009, 07:23 PM
اخي الغالي يعيك الف عافية على المعلومات القيمة جزيت خيرا ان شاء الله بس معي استفسار

انا سيارتي bmw 520i والى الان مجرب ثلاثة زيوت

1) كاسترول 20-30
2) موبيل ( العلبة المعدنية ) 0 دبليو 40
3) الترا سفن 20 دبليو 50 ( العلية البلاستيكية )


ولا اعلم ماذا استعمل من زيت ويكون الافضل لموديل سيارتي احترت مع الورش كل واحد ويعطيني زيت معين
مع كاسترول التكايات تطلع صوت
مع موبيل ما تطلع صوت التكايات الى بعد اسبوعين
الترا سفن يطلع صوت التكايات خفيف جدا

وش تنصح فيه يالغالي ارجوك
وليد بن إبراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMW-222
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 1009
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: السعوديه(الدمام)
المشاركات: 3,255
قوة السمعة: 339
BMW-222 is a glorious beacon of lightBMW-222 is a glorious beacon of lightBMW-222 is a glorious beacon of lightBMW-222 is a glorious beacon of lightBMW-222 is a glorious beacon of light
افتراضي
4#
09-05-2009, 11:05 PM
مشكور الف شكر وعسااااك على القوووووه
معلومات قيمه ومفيده
BMW-222 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية alpina
مشرف منتدى الفئه السابعه BMW 7 series سابقاً
رقم العضوية: 726
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: المملكه البافاريه
المشاركات: 867
قوة السمعة: 98
alpina has a spectacular aura aboutalpina has a spectacular aura aboutalpina has a spectacular aura about
افتراضي
5#
10-05-2009, 12:45 AM
موضوع ترفع له قبعة الاحترام والتقدير

تشكر على الطرح المتميز


انا اشوف كاسترول ماجنتك اهو رقم واحد
لا تكون من الذين من اصحاب المصلحه

تضيف موضوع استفسار وبعد حل المشكله لا يتم المشاركه حتى شكر لا تشارك فيه
alpina غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Bimmer
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 105
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: Saudi arabia
المشاركات: 1,241
قوة السمعة: 139
Bimmer is a glorious beacon of lightBimmer is a glorious beacon of lightBimmer is a glorious beacon of lightBimmer is a glorious beacon of lightBimmer is a glorious beacon of light
افتراضي
6#
10-05-2009, 01:42 AM
والله لو تدرون تخيلوا موبيل 1 من انتاج مصر
زيت كاسترول ماغنتيك معاد تكريره
بصراحه في اجواء الحر الان
انصح بزين 20 على 50
اما شركة شل او شركة بترومين بس
وشل هي الافضل
تدرون ليش
لانها الشركة الوحيده من بين شركات الزيوت
اللي لاتعيد تكرير الزيوت واعادة بيعها
يعني زيت تعبئة وحده
-----
صاحب الموضوع الله يعطيك العافيه
موضوع جدا في غاية الروعه
الله يعطيك العافيه على هالمجهود الجبار
سلمت يداك وبارك الله فيك
واكثر الله من امثالك

Bimmer غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية amasa
Bimmer متميز
رقم العضوية: 8085
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 113
قوة السمعة: 20
amasa is on a distinguished road
افتراضي
7#
10-05-2009, 05:32 AM
الله يعطيك العافية
مجهود جبار واهلا في هذا المنتدى الرائع لتزيد من الخبرات
amasa غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Pavari
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 9196
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 777
قوة السمعة: 88
Pavari is a jewel in the roughPavari is a jewel in the roughPavari is a jewel in the rough
افتراضي
8#
10-05-2009, 09:23 AM
أنرت متصفحــي وليد بمــرورك وإثراءك يبن الأكرمين

وأنصحك بإستعمال زيت 15W50 أو 10W40 راح يكون أفضل لتقنية المحرك .

يـوجـــــد زيـــــت ذو درجـــــة جداً عالية 10w60 هــذا الزيت خاص بالفورمولا

سعــر العلبــة 35 ريال / بنفس قيمة موبيل 1 ولاكنه ذو درجة تحمل فائقة العلو .


أبـــــداً .. لايوجد زيت 20w30

وزيــت 20W50 يعتبر زيت تجــاري بحــــت

وهوليس سيـىء ولاكن محركات BMW ولما تحوية من عدد صمامات كثيرة تستحق زيوت أرقى تقنياً

أما بخصوص صوت التكايات

تقنية محركات الـ BMW من موديل 2000 ومافوق تصدر صوت تكايات
وذلك لإستبدالهم لرأس المحرك بآخر أكفأ مماجعل غرفة الإحتراق أكبر
لتحمل أعلى درجة للحرارة وكذلك أكثر عزم وقوة حصانية من محركات الموديلات السابقة .!

بإمكانك سؤال فني مختص في الـ BMW أو إسأل الوكاله لتحصل على نفس الإجابة
صوت التكايات ليس عيباً بقدر ماهو ميزة في المحرك وإن كان شاذاً وغير مرغوب به ..!

التعديل الأخير تم بواسطة Pavari ; 10-05-2009 الساعة 09:31 AM
Pavari غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Pavari
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 9196
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 777
قوة السمعة: 88
Pavari is a jewel in the roughPavari is a jewel in the roughPavari is a jewel in the rough
افتراضي
9#
10-05-2009, 09:33 AM
أصحاب الكراسي الفخمــة ممن مروا وأناروا متصفحي

أيها الأبيضون

نحـن نسعــى للرقـي بهذا المنبر وأعضائه بما أوتينا من خبره

ليقيني بأن الشخصنة الفردية لن تسمـو أو تمتاز


قبل تميـز المنتدى بأطروحاتـة ..!
Pavari غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ليث
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 1599
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,592
قوة السمعة: 170
ليث has a spectacular aura aboutليث has a spectacular aura about
افتراضي
10#
10-05-2009, 10:54 AM
مشكور يالغالي عالموضوع القيم
مجهود موفق
وتسلم يمناك والله يقويك
ليث غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:04 PM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26