logo
منتدى أخبار BMW اخبار بي ام دبليو

:: الملاحظات ::
إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

خللووود
Bimmer نشيط
رقم العضوية: 4294
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 49
قوة السمعة: 0
خللووود is on a distinguished road
25-09-2008, 11:47 PM
  #1
خللووود غير متواجد حالياً  
افتراضي سيارة بي ام دبليو التي تعمل على الهيدروجين

:: اعلان ::

«بي. إم. دبليو» تعرض عالميا سيارتها العاملة على الهيدروجين
مصدر طاقة نظيفة لا تلوث والعادم بخار ماء نقي العالم العربي مرشح لإنتاج وقود المستقبل لوقوعه في منطقة حزام الشمس
دبي: «الشرق الأوسط»
كانت دبي قد احتفلت قبل أسبوعين تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ووزير الدفاع في دولة الامارات بوصول اسطول سيارات «بي. ام. دبليو» المؤلف من 15 سيارة طراز 750 إتش. إل من الفئة السابعة المجهزة بمحركات عاملة بالهيدروجين بعد ان قطعت مسافة 100 ألف كيلومتر في اوروبا في نطاق جولتها العالمية.
وأثبتت هذه السيارات النظيفة جداً والتي لا تخلف أي عادم ملوث، نجاحاً تقنياً في الجمع بين محرك احتراق داخلي تقليدي وبين الهيدروجين كوقود بديل لا ينضب، لأنه متوفر جداً.
وكانت دبي قد اختيرت لانتاج الطاقة الجديدة لأنها من المدن الواقعة ضمن الحزام الشمسي، مما يعني ان لديها مصدراً طبيعياً أساسياً هو الطاقة الشمسية لانتاج الهيدروجين.
وبالرغم من التغيرات التي احدثتها السيارة في حياتنا على صعيد التنقل والسرعة في انجاز اعمالنا، إلا انها خلفت اثراً سلبياً على محيطنا البيئي الذي نعيش فيه، وهو كوكبنا الأرضي. فانبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون الملوث من عوادم السيارات العاملة بمحركات الديزل والبنزين تمثل وفقاً لآخر الدراسات البيئية، اكثر من 22% من الانبعاثات الاجمالية الصادرة من احتراق الوقود والأخشاب في العالم.
من هنا، وفي نطاق البحث عن مركبات تخلو من أي انبعاثات ضارة كتلك التي تحدثها محركات السيارات العاملة بالوقود، أطلت علينا بي. إم. دبليو بمشروع رائد يعد الأول من نوعه في العالم، ويتمثل في استخدام الهيدروجين كطاقة نظيفة بديلة للوقود في السيارات.
ففي مايو (ايار) الماضي اعلنت الشركة من مقرها في ميونيخ عن انتاجها لأسطول من السيارات بمحركات تعمل بالهيدروجين المستخلص من الماء الذي يعد الشكل الأنظف للطاقة، والأكثر رفقاً بالبيئة على الاطلاق، لكونه لا يطلق أي انبعاثات غازية ضارة، واثبتت هذه السيارات فاعليتها في الحياة اليومية من خلال قطعها لأكثر من 100 ألف كيلومتر.
قوة لا بأس بها تبلغ قوة المحرك لهذه المركبة الرائدة 204 أحصنة، وهي قوة مناسبة جداً لشتى الاغراض. فقد استخدم اسطول من هذه السيارات لنقل الوقود والزوار والشخصيات المهمة بشكل يومي خلال معرض «اكسبو» في هانوفر. وتم تزويد السيارات بالهيدروجين مئات المرات في محطات خاصة من دون تسجيل أي مشاكل فنية تذكر.
ومن ضمن مشاريع استراتيجية الطاقة النظيفة، تعمل «بي. إم. دبليو» على ارساء صناعة سيارات تعمل بالهيدروجين على نطاق العالم كله، وذلك من خلال تأسيس محطات لانتاج الهيدروجين يكون مصدرها الشمس «القادرة على مدنا بطاقة هائلة خلال ساعة واحدة تكفي سكان العالم على مدى سنة كاملة من دون كلفة كبيرة»، على حد قول انطون ريزنجر المسؤول عن استراتيجية مشروع الطاقة النظيفة.
ومن غاز الميثانول الذي يستخدم أحياناً بديلاً عن الوقود العادي، قال الدكتور جوليان وولف المسؤول عن قضايا البيئة في بي. إم. دبليو: «بالطبع ان الميثانول ليس خياراً لـ«بي. .إم. دبليو». ثم ان تجهيز محطات لتزويد غاز الميثانول للسيارات يحتاج الى تكاليف باهظة، فضلاً عن ان السيارات العاملة بهذا الوقود لا تتميز بالأداء الذي يتطلع اليه مستخدمو السيارات، لأن تحويل الميثانول الى هيدروجين داخل محرك السيارة يعني انخفاضا كبيرا في فعاليتها وانباث غاز ثاني اوكسيد الكاربون».
الآثار الضارة وعن الآثار الضارة التي تخلفها انبعاثات عوادم السيارات، صرح الدكتور محمد أحمد بن فهد رئيس اللجنة العليا لجائزة زايد الدولية للبيئة التي تقدم الدعم لمشروع الطاقة النظيفة لـ«بي. إم. دبليو» بأن هناك دليلاً واضحاً على أن سخونة الأرض والتغيرات المناخية التي نرقب تحولها تؤثر بشكل او بآخر على صحة الانسان، وعلى بيئة الأرض كلها. وقال ان هذه التغيرات الحالية في المناخ تعود الى الاستخدام البشري للفحم الحجري والنفط كمصدر أساسي للطاقة. وأضاف ان الجميع يعلم ان الوقود المستخرج من باطن الأرض لن يدوم الى الأبد، ومن ثم فان دولة الامارات شرعت منذ وقت طويل في سياسة تدريجية للتقليل من الاعتماد على النفط.
وبامكان سيارة «بي. إم. دبليو. 750 إتش إل» قطع قرابة 350 كيلومتراً بخزان واحد من الهيدروجين بكل الطاقة والقوة المعهودتين عن الوقود العادي، فاذا لم تتوفر امكانية التزود بالهيدروجين على مقربة منك، فان المحرك يتحول الى العمل بالبنزين من الخزان الثاني المحتوي على وقود لعدة مئات الكيلومترات. وهذه رؤية لكيفية التنقل والسفر في المستقبل، فربما يتغير الوقود لكن يبقى محرك الاحتراق الداخلي هو الأساس.
وفي مؤتمر «هاي فورام» الذي عقد في سبتمبر (ايلول) الماضي في ميونيخ، وجمع بين اصحاب التأثير والقرار في السياسة والمال والهندسة والتكنولوجيا، كانت توقعاتهم وآفاقهم انه في العام 2005 ستكون هناك محطة تزود بالهيدروجين في كل عاصمة من العواصم الأوروبية. وما ان يحل عام 2010 حتى تكون قد بيعت عدة آلاف من سيارات الهيدروجين. وبحلول عام 2020 تكون سيارات الهيدروجين قد انتشرت في العالم كله تقريباً بعد توسيع مصادر الطاقة المتجددة لانتاج الهيدروجين.
مواصفات فنية جهزت سيارة «بي. إم. دبليو. 750 إتش إل» طراز 2000 بمحرك ثنائي التشغيل سعة 5.4 ليتر من 12 اسطوانة على شكل V بقدرة على التسارع من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال 9.6 ثانية بسرعة قصوى تصل الى 226 كلم/ساعة.
ويتسع خزان الهيدروجين الى 140 ليتراً تكفي لقطع مسافة 350 كيلومتراً. ثم هناك خلية الوقود التي تولد 5 كيلوواط من التيار الكهربائي بجهد 42 فلطاً التي تؤمن الطاقة الضرورية كاضاءة المصابيح مثلاً، وتشغيل المكيف الهوائي أثناء توقف السيارة والمحرك معاً.
ان مثل هذه التقنية الجديدة مناسبة جداً للمدن المكتظة ذات الكثافة المرورية الكبيرة والانبعاث الهائل لثاني اوكسيد الكاربون، لأنه لدى احتراق الهيدروجين السائل المعبأ في السيارة يتم ببساطة تفاعله مع الأوكسجين الموجود في الهواء، ليكون الناتج بخاراً نقياً جداً يمكن تكثيفه، اذا ما شاء البعض، الى ماء صالح للشرب.
وفي مطار مدينة ميونيخ اليوم مثال على سهولة تداول الهيدروجين، إذ تقف هناك اول محطة عامة للتزود بالهيدروجين السائل. وتجري عملية التزود بشكل آلي تماماً ولا تستغرق سوى ثلاث دقائق فقط يقوم خلالها العامل بفتح خزان الوقود لتزويد المركبة بالهيدروجين الشديد البرودة وغلق غطاء الخزان بعد ذلك ويصل الهيدروجين الى أقصى كثافة في الحالة السائلة الى 253 درجة مئوية تحت الصفر، وقد امكن في الواقع حل المشاكل الفنية المتعلقة بنقل الهيدروجين السائل وتخزينه. وستتزود محطات التعبئة في المستقبل بأنابيب ضخ (تزويد) جديدة تعمل بسهولة أكبر وراحة وسرعة.
ويجري إنتاج الهيدروجين للأغراض التجارية لدى تمرير تيار كهربائي مستمد من الطاقة الشمسية عبر الماء حتى ينشطر الى عنصريه الأوكسجين والهيدروجين. ويخزن الأخير في خزانات مبردة جداً تحت ضغط كبير.
والهدف الآن هو إقامة عدد كبير من محطات الطاقة الشمسية العاملة بشكل اقتصادي. ويعتبر العالم العربي موقعاً مثالياً لذلك، لأنه واقع في حزام الشمس، وهو اصلح بكثير لهذا الغرض من سائر البلدان الأوروبية. المهم ان تتوفر فيه القدرات التكنولوجية للقيام بذلك.
ولا بد من الاشارة هنا الى ان القرن الحالي هو عصر الطاقات الجديدة المتجددة في ظل تناقص مصادر الوقود الحفري، او الكربوني، ومشكلة الاحتباس الحراري للأرض.
ولكن اذا تغير شكل الطاقة، فلا يعني ان البلدان العربية المنتجة للنفط، كما يقول الخبراء، ستتأثر، بل ستظل بحكم موقعها في الحزام الشمسي مورداً للطاقة النظيفة في العالم التي يمكن انتاجها بأقل التكاليف. ثم ان حرق النفط هو اسوأ طريقة لاستهلاكه، فما سيتبقى منه من مخزونات ومكامن سيشكل ثروة هائلة لاستخدامه في الصناعات والأغراض الأخرى، مثل الزيوت وشحوم التزليف والبلاستيك واللدائن، الى آخر ما في القائمة من صناعات ومنتجات حديثة. من هنا فان استعمال الطاقة المتجددة بشكل واسع يساعد في اطالة الوقود الحفري (الحجري). وهذا هو الأمل المنشود.



رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Black Hawk
مشرف منتدى مقاطع الفيديو سابقاً
رقم العضوية: 5094
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: الدمــام
المشاركات: 1,624
قوة السمعة: 177
Black Hawk is a name known to allBlack Hawk is a name known to allBlack Hawk is a name known to allBlack Hawk is a name known to allBlack Hawk is a name known to allBlack Hawk is a name known to all
افتراضي
2#
26-09-2008, 04:17 AM
ياسلام عليكم ، فعلا تقرير ، شكرًا لك
Black Hawk غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMW-222
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 1009
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: السعوديه(الدمام)
المشاركات: 3,255
قوة السمعة: 339
BMW-222 is a glorious beacon of lightBMW-222 is a glorious beacon of lightBMW-222 is a glorious beacon of lightBMW-222 is a glorious beacon of lightBMW-222 is a glorious beacon of light
افتراضي
3#
26-09-2008, 04:39 AM
مشكور على التقرير والله يعطيك الف عافيه
BMW-222 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 3972
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 893
قوة السمعة: 101
REDLION has a spectacular aura aboutREDLION has a spectacular aura aboutREDLION has a spectacular aura about
افتراضي
4#
26-09-2008, 11:01 PM
يعطيك الف عافية اخوي خالد على الموضوع الجميل
REDLION غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية alharthi-7
Bimmer متميز
رقم العضوية: 640
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 156
قوة السمعة: 25
alharthi-7 is on a distinguished road
افتراضي
5#
28-09-2008, 01:48 AM
مشكوورررر وبي ام مبدعة
مشكوررررر REDLION عالتوقيع

alharthi-7 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
اداري سابق
رقم العضوية: 5589
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,875
قوة السمعة: 401
هولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond repute
افتراضي
6#
18-10-2008, 08:25 PM
يعطيك العافية على التقرير الجميل
هولاكو السعوديه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية musam
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 1476
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: S A R
المشاركات: 1,284
قوة السمعة: 142
musam is a glorious beacon of lightmusam is a glorious beacon of lightmusam is a glorious beacon of lightmusam is a glorious beacon of lightmusam is a glorious beacon of light
افتراضي
7#
19-10-2008, 12:04 AM
يعطيك العافية عالموضوع الهام بصراحة بي ام دبليو حققت انجازات بهالمجال من الطاقة وكمان صاحبة ارقام قياسية بهالمجال والاحلا من هيك هو هالمعلومة انو المحركات اللي بتستخدمها بي ام هي المحركات الموجودة حاليا بس معدل عليها لتعمل عالهيدروجين وهي الشركة الوحيد بالعالم اللي متبعة هالطريقة بعكس الشركات الامريكية اللي بتعتمد وقود الايثانول وكان من اسباب الغلاء العالمي استخدام ربع انتاج امريكا من الذررة لتوليد الايثانول منها الخ...
المشكلة الوحيدة اللي ممكن يعاني منها انتشار الطاقة النظيفة هو البنية التحتية يعني محطات الوقود بشكل اساسي لتكاليفا الباهظة بس الاكيد انو رح يجي يوم وتكون توفرت انشاء الله

والف شكر الك عالموضوع المتميز
musam غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:31 AM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26