هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

انضم لمعجبينا في الفيس بوك ...
#1  
قديم 26-09-2007, 03:27 PM
الصورة الرمزية cranchy

 

 
cranchy
Bimmer متميز جداً
cranchy غير متواجد حالياً

لوني المفضل Cadetblue

بيانات سيارتي:
نوع السيارة :
موديل السيارة :
 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 فترة الأقامة : 2624 يوم
 أخر زيارة : 25-08-2010 (03:02 PM)
 المشاركات : 435 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : cranchy is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي المجموعات الكهربائية



الموضوع منقول للافادة
المولد (الدينامو)

يستخدم المولد للإمداد بالطاقة الكهربية اللازمة لجميع مستهلكات التيار الكهربائى فى السيارة , وشحن البطاريات الاختزانية فى الوقت نفسه. ويستمد المولد حركته من المحرك الذى تتغير سرعته فى نطاق واسع , ومن ثم تتغير سرعة المولد تبعا له. وتتوقف فولطية (جهد) المولد وتياره (أى بمعنى آخر قدرة خرجه) على السرعة .
وعلاوة على ذلك فإن المتطلبات التى يجب أن يوفى بها المولد تتغير بشكل ملحوظ تبعاً لماهية مستهلكات التيار المركبة بالسيارة , كما أن درجة شحن البطارية قد تتغير من وقت لآخر كذلك .
ولمقابلة هذه المتطلبات المتغيرة يزود المولد بوسيلة للتحكم الأوتوماتيكى فى الجهد (الفولتية) . وتعرف المولدات حينئذ باسم مولدات الجهد الثابت , ولذلك يعتبر المنظم (الكات آوت) جزءاً من المولد , وقد يكون مركباً فى المولد نفسه , أو فى غلافه (مبيته ) , أو بعيداً عنه (فى لوحة اجهزة البيان مثلاً) .
ولإدارة المولد فأنه يوصل بالمحرك إما مباشرة – أو عن طريق سير , أو جنزير (كاتينة) , أو تروس تستمد حركتها من العمود المرفقى . وفى حالة الإدارة المباشرة , يركب عضو الإنتاج (البوبينة) بالمولد على العمود المرفقى للمحرك .

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

1- عضو إنتاج به عضو توحيد .
2- لفائف المجال .
3- لفائف الحث .
4- قطب .
5- قطب مغنطيس .
6- ملف تيار .
7- ملف الجهد .
8- قاعدة الملف .
9- أطراف التوصيل بالمنظم .







رسم تخطيطى لمولد تيار مستمر

ويعمل كل مولد وفقاً للنظرية التالية : عندما يدور عضو الإنتاج – الذى يوجد بمشقبيات قلبه الحديدى عدد محدد من لفائف سلك نحاسى – فى مجال مغناطيسى , تقطع اللفائف خطوط القوى الناشئة بين قطبى المغناطيس , فتتولد قوة مغناطيسية فى ملف هذا العضو . ونتيجة لذلك يسرى تيار كهربائى – عندما تكون الدائرة الكهربائية مغلقة – من قطع عضو التوحيد عن طريق الفرش الكربونية إلى نقطة التوصيل والبطارية.
ويوضح شكل التالى المكونات الرئيسية للمولد وهى :
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

1- غلاف (مبيت) الأقطاب .
2- لفائف الحث .
3- عضو الإنتاج (البوبينة) .
4- عضو التوحيد .
5- فرش كربونية .
6- المنظم (الكات آوت) .
7- مزيتة .
8- محمل ذو كريات (رولمان بلى).










قطاع طولى فى مولد (دينامو)

وينبغى تسريب الحرارة الناشئة فى المولد عن طريق التبريد , الذى يمكن إجراؤه بعدة طرق .
ولذلك تجب التفرقة بين المولدات ذوات التهوية الخارجية , وبين المولدات ذوات التهوية العادية , وبين المولدات ذوات التهوية الداخلية (تهوية عضو التوحيد) .
فالمولدات ذوات التهوية الخارجية هى مولدات مغلقة بالكامل . ولتبريدها فأنه يجب تعريضها للريح المولدة عند القيادة , أو التيار الهوائى المتولد من المروحة . وعند التشغيل فى الأراضى المتربة لا يستخدم سوى هذا النوع من المولدات نظراً لإمكان التعويل عليه فى مثل هذه الظروف .
ويوجد من المولدات ذوات التهوية العادية نوعان : أحدهما مزود بمروحة إضافية توصل بالبكرة (الطنبورة) وتقوم بدفع هواء التبريد ليتخلل المولد . ولا يستخدم هذا النوع من التبريد , على أية حال , إلا فى المولدات الضخمة نظراً لما يتطلبة من فراغ تشغيل كبير .
أما المولدات ذوات التهوية الداخلية فتوجد بداخل كل منها مروحة تركب على عمود عضو الإنتاج فى الجانب الذى يوجد به عضو التوحيد , وتقوم بسحب الهواء البارد – عن طريق وصلة لهواء التبريد – ليحيط بالأجزاء الشديدة السخونة , مثل عضو التوحيد والفرش الكربونية , ثم يخرج من المشقبيات الموجودة


مبدئ الحركة ( المارش )

الفرق الوحيد بين مبدئ الحركة وبين المولد هو أن الأول عبارة عن متور لفائفه موصلة على التوالى حتى يمكنه توليد عزم إبتدائى كبير . ففى حين تغذى لفائف المجال بالمولد من دائرة فرعية متفرعة من دائرة التيار الكهربائى الرئيسية , أى فى حين تكون هذه اللفائف موصلة على التوازى , تنتقل القدرة الكاملة للتيار الرئيسى فى مبدئ الحركة مباشرة – عن طريق لفائف المجال – إلى عضو التوحيد وعضو الإنتاج , ثم البطارية عن طريق الطرف الأرضى .

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

1- ترس صغير (بنيون).
2- عضو إنتاج .
3- عضو توحيد .
4- فرشاة كربونية .
5- لفائف الحث .
6- مفتاح تشغيل بملف لولبى .
7- ذراع تعشيق .









مبدئ الحركة (المارش)

وتبدأ حركة المحرك عن طريق الترس الصغير (ترس البنيون) المركب فى نهاية عمود عضو الإنتاج , والذى يعشق بأسنان الترس الكبير لحدافة العمود المرفقى (ترس الفولان) , ونظراً لنسبة التخفيض العالية فإن الأمر لا يتطلب أن يولد مبدئ الحركة عزماً كبيراً لبدء حركة المحرك .
وبالرغم من ذلك فأنه يوصى بفصل القابض (الدبرياج) – وخاصة فى الأجواء القارسة البرودة – لتفادى دوران التروس بصندوق التروس (الجيربوكس) بدون حمل . إذ يكون الزيت فيه وفى المحرك شديد اللزوجة بسبب برودتها . وبذلك يمكن إطلاق مبدئ الحركة والوصول بسرعة دوران المحرك إلى 70 – 100 لفة فى الدقيقة بسهولة , وهى السرعة المطلوبة لبدئ الحركة .
ومن المعلوم أن الكباسات يجب أن يكون لها حد أدنى معين للسرعة حتى يكون السحب بها كافياً لتكوين خليط قابل لإشتعال .
وعند بدء الحركة يتحرك ترس البنيون الخاص بمبدئ الحركة إلى الأمام ليعشق بترس الحدافة , ثم يعود إلى وضعه الأصلى بعد بدء حركة المحرك . وهناك تصميمات عديدة للوسائل المستخدمة لتحريك ترس البنيون إلى الأمام و إعادته إلى الخلف .
ويوضح الشكل التالى طريقة حديثة لتعشيق ترس البنيون :
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


1- عند الضغط على زر تشغيل مبدئ الحركة يغذى المفتاح ذو الملف اللولبى بالتيار .






2- يدفع البنيون إلى الأمام ليتحرك على الأسنان الملولبة الواسعة الخطوة الموجودة بعمود عضو الغنتاج .





3- يعشق البنيون بأسنان ترس الحدافة .






4- عندما يصل البنيون إلى النهاية ليتم التعشيق يغذى عضو الإنتاج بالتيار الكهربائى فيجبر البنيون على الدوران .




5- بقطع الإتصال بين البنيون وبين عمود مبدئ الحركة - بواسطة عجلة حرة الدوران - يمكن إيقاف مبدئ الحركة ومنعة من الإستمرار فى الدوران مع المحرك بعد بدء حركته .



6- فى هذا الوضع تنقطع الدائرة ويعود البنيون إلى وضعه الأصلى متحركاً على الأسنان الواسعة الخطوة .





طريقة شغيل مبدئ الحركة ذى الترس المتحرك

ويزود غلاف (مبيت) مبدئ الحركة بمفتاح تشغيل يعمل بملف لولبى . ويغذى ملف التيار لهذا المفتاح بالتيار الوارد من البطارية عن طريق مفتاح آخر بذر إنضغاطى يركب أحياناً فى لوحة أجهزة البيان (التابلوه) .
وبجذب ذراع ملف التعشيق يعشق ترس البنيون بترس الحدافة , وتقفل الدائرة الكهربية فى الوقت نفسه , فيبدأ مبدئ الحركة فى الدوران . وبعد بدء حركة المحرك , يطلق المفتاح ذو الزر الإنضغاطى , ويعود ملف التعشيق إلى وضعه الأصلى بتأثير يايه . ونتيجة لذلك يتحرر ترس البنيون , وتنقطع الدائرة الكهربية فينفصل مبدئ الحركة .
وفى الوقت الحاضر يستبدل بالمفتاح ذى الزر الإنضغاطى مفتاح آخر مركب بتوصيل الدائرة الكهربية وبدء الحركة , ويطلق عليه اسم الملامس (الكونتاكت) . فبعد إدخال مفتاح قيادة السيارة بهذا الملامس يلف فى إتجاه عقارب الساعة ليأخذ وضعه الأول , فتضئ لمبة التابلوه دليلاً على توصيل الدائرة الكهربائية . وبالاستمرار فى لف المفتاح إلى اليمين ليأخذ وضعه الثانى يغذى ملف التعشيق الكهرومغناطيسى بالتيار الكهربائى , فتبدأ الحركة . وبعد ذلك يعاد المفتاح إلى وضعه الأول بسهولة بتأثير يايه .
وتعمل مبدئات الحركة الكبيرة المستخدمة فى المحركات الديزل الثقيلة بجهد كهربائى قدره 24 فولط . أما بقية مستهلكات التيار بالدائرة الكهربية فتعمل عادة بجهد 12 فولط .
وفى هذه الحالة توصل البطارتان الموجودتان بالسيارة (جهد كل منها 12 فولط) على التوازى , بحيث يمكن توصيلها على التوالى عند بدء الحركة بواسطة مفتاح تغيير , أى أن مبدئ الحركة فقط هو الذى يغذى بتيار كهربائى جهده 24 فولط .
وحتى لا تحدث أعطال عند بدئ الحركة يجب أن تكون البطارية تامة الشحن , وأن يكون مبدئ الحركة سليماً ولائقاً للتشغيل . كما يجب ألا تكون هناك اعطال بجهاز (دورة) الإشعال أو المغذى أو بقية الأجزاء الميكانيكية بالمحرك البنزين . أما فى المحركات الديزل فيجب أن تكون الاجزاء الميكانيكية وجهاز ( دورة ) الحقن ووسيلة التسخين المتقدمة صحيحة التشغيل .
وعندما تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من (– 15 درجة م) فقد لا تتحول مكونات الوقود ذات نقطة الغليان العالية إلى خليط متطاير . ويمكن التغلب على هذه الحالة بحقن بعض الوقود السريع التطاير (مثل الإثير) فى فتحات شمعات الشرر , أو فى مدخل المغذى , قبل بدء حركة المحرك .
وإذا كانت البطارية ضعيفة فقد تصبح شرارة الإشتعال ضعيفة كذلك بحيث لا يمكنها إشعال الخليط عند بدء الحركة . وفى هذه الحالة ينبغى بدء الحركة بإدارة المحرك يدوياً (بالمانوفيلا) , أو بقطر السيارة أو دفعها .


وسائل الإضاءة
تشتمل وسائل الإضاءة بالسيارة أساساً على مصباحين أماميين , ومصباحين خلفيين , بالإضافة إلى ملحقات أخرى تكميلية - مثل لمبة كشف الضباب , ومصباح الإضاءة الموضعية (الكشاف الجانبى ) , ومصباح التحرك إلى الخلف . وبكل مصباح (فانوس ) أمامى لمبتان .

إحداهما لمبة الإنتظار (1) والأخرى لمبة بفتيلة مزدوجة (2) . ويعكس ضوء اللمبتين بواسطة عاكس قطعى مكافئ لامع ومطلى بالفضة (3) , ليتجه إلى الطريق . وتصنع عدسة المصباح الأمامى (4) من الزجاج المضلع , الذى يعمل على تشتيت (توزيع) الضوء بحيث لا يتم الحصول على شعاع رئيسى جيد ومكتمل فحسب , بل والحصول كذلك على إضاءة إضافية على جانبى الطريق .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


1- لمبة الإنتظار .
2- لمبة بفتيلة مزدوجة .
3- عاكس ضوء .
4- عدسة من الزجاج المضلع .


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

1- طرفا التلامس .
2- فتيلة الشعاع السفلى .
3- حاجب إعتام .
4- فتيلة الشعاع العلوى .



لمبة بفتيلة مزدوجة مصباح ( فانوس ) أمامى

وتحتوى بصلة (إنتفاخ) اللمبة المزدوجة الفتيلة – والتى تتخذ شكل الكمثرى على فتيلتين : الأولى فتيلة الشعاع السفى , والثانية فتيلة الشعاع العلوى . وتركب الفتيلة الثانية فى بؤرة عاكس المصباح الأمامى , فى حين لا تركب الفتيلة الأولى فيها , وإنما ترفع قليلاً فوق محور المصباح . ويوجد حاجب إعتام – مفتوح إلى أعلى – تحت فتيلة الشعاع السفلى . وتحتوى دائرة المصباح الأمامى على مفتاح إعتام يوضع إما فى الأرضية ليشغل بالقدم , أو فى لوحة اجهزة البيان (التابلوه) ليشغل باليد . وعن طريق هذا المفتاح يمكن تشغيل أى من الفتيلتين.
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

1- حاجب إعتام .
2- فتيلة الشعاع السفلى .
3- شعاع ضوئى منبعث من لمبة الشعاع العلوى (حالة الإضاءة التامة ) .
4- فتيلة الشعاع العلوى .
5- شعاع ضوئى منبعث من لمبة الشعاع السفلى (حالة الإعتام) .















شرح عمل اللمبة المزدوجة الفتيلة .
فإذا وصلت فتيلة الشعاع العلوى الموجودة فى البؤرة تنعكس أشعة الضوء من سطح العاكس كله فتصبح متوازية بعيدة المدى وتشتت قليلاً عن طريق العدسة المصنوعة من الزجاج المضلع . أما إذا وصلت فتيلة الشعاع السفلى فلا ينبعث من المصباح حينئذ سوى الضوء المشتت . نظراً لأن الفتيلة غير موضوعة فى البؤرة , وبالإضافة إلى ذلك فإن الحاجب يعترض الأشعة الضوئية المتوجهة إلى أسفل , وباالتالى فلا يمكن عكس الضوء إلا من الجزء العلوى العاكس فقط , ومن ثم فأنه يشتت تجاه جانبى الطريق ويوجه إلى أسفل بميل .
ولزيادة الأمان فى حركة المرور فقد استحدث المصباح الأمامى المعروف باسم المصباح المحكم (فانوس كبس) . والغرض منه منع إنتشار الضوء على جانبى الطريق (عندما تكون عجلة القيادة إلى اليسار) فى حالة الإعتام . وبزحزحة فتيلة الشعاع السفلى – وحاجب الإعتام الموجود تحتها – إلى اليسار قليلاً (أى بعيداً عن مركز الإنتفاخ الزجاجى) , فحينئذ ينحرف الشعاع الضوئى كله إلى يمين الطريق (أو يساره حسب الحال) .
وعادة ما يشتمل العاكس الموجود تحت اللمبة المزدوجة الفتيلة على لمبة إنتظار صغيرة (تضاء عند ترك السيارة فى الموقف).
ولمبة كشف الضباب عبارة عن لمبة إضافية يحتويها المصباح الأمامى , وهى توضع به على ارتفاع منخفض قليلاً لتوجه إلى الطريق أشعتها البيضاء – أو الصفراء – الجيدة التشتت .
ويجب ضبط لمبة كشف الضباب بحيث يلامس مخروط أشعتها الطريق على بعد 10 امتار على الأكثر من مقدمة السيارة , وبحيث تضئ عند إضاءة الإشارات الجانبية أو المصابيح الأمامية والخلفية ولمبة إضاءة اللوحة الحاملة لرقم السيارة .
ويركب مصباح الإضاءة الموضوعية (الكشاف الجانبى) فى الموضع المناسب للسائق على محمل كروى بحيث يمكن تدويره فى كل الإتجاهات بسهولة , وينبغى توصيله بحيث يمكن إضاءة المصباحين الخلفيين ولمبة إضاءة لوحة رقم السيارة فى وقت واحد , وإلى جانب ذلك يجب عدم استخدامه لإضائة الطريق . ويظهر ضوؤه باللون الأبيض أو الأصفر الفاتح . وهو يستخدم لتسليط ضوء مركز على أغراض محددة مثل أرقام المنازل أو واجهتها أو علامات الطريق . ويمكن فصل هذا المصباح من السيارة لاستخدامة بمسابة ( بلادوسة) عند إصلاح الأعطال الليلية .
وتزود كل سيارة بمصباح خلفى واحد فى كل من جانبيها الخلفيين (الأيمن والأيسر) .
وعادة ما يشتمل المصباح الخلفى على لمبة الإيقاف (لمبة الفرامل) . ويمكن على أية حال استخدام لمبة إيقاف منفصلة , تركب إما فى المنتصف أو فى الجنب . ويجب إضاءة الوحدة الحاملة لرقم السيارة ليلاً بصفة دائمة . ولون لمبات الإيقاف (أو غطاؤها ) أحمر مائل إلى الإصفرار , أما المصابيح الخلفية فهى حمراء اللون . وينبغى توصيل كل من المصباحين الخلفيين بحيث يكون لكل منهما مصهر (فيوز ) مستقل .
ومصباح التحرك إلى الخلف له شكل خارجى مماثل للشكل الخارجى للمبة كشف الضباب . وهو يركب فى الجانب الأيسر الخلفى من السيارة بحيث يلامس مخروط أشعة الطريق على مسافة لا تزيد على 10 أمتار من مؤخرة السيارة . ولا يسمح بإضاءة إلا عند تعشيق التروس العكسية (الخلفية) .


البطارية الإختزانية
الغرض من البطارية الإختزانية هو إختزان الطاقة الكهربائية بحيث يمكن تغذية مستهلكات التيار بها , حتى ولو كان المحرك ساكناً . وعلاوة على ذلك فهى تمد مبدئ الحركة بالتيار الكهربائى اللازم لتشغيله .
ويجب ان توفى البطارية بمتطلبات كثيرة ومتنوعة . فعند بدء حركة المحرك تمد البطارية بتيار كهربائى من 150 إلى 400 أمبير , أى حوالى ثلاثين مرة قدر معدلها الثابت .
وبالإضافة إلى الحمل الرئيسى المؤقت ينبغى أن تكون البطارية قادرة على إمداد بقية المستهلكات بالسيارة بالتيار الكهربائى اللازم لتشغيلها وملائمة جميع ظروف التشغيل المختلفة فى أثناء السير .
ويشيع استخدام البطاريات الحمضية الرصاصية فى السيارات نظراً لجودة ثباتها من حيث الفولطية (الجهد)
وتتكون البطاريات المألوفة من أوعية مصنوعة من المطاط الصلد أو الزجاج , والتى تحتوى على ثلاث أو ست خلايا .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

1- غطاء فتحة الملء المقلوظ وبه ثقوب تنفيس .
2- مركب إحكتم .
3- مجموعة الألواح السالبة .
4- فاصل من المطاط الصلد .
5- زجاج أو مطاط صلد .
6- مجموعة الألواح الموجبة .
7- قطب (أصبع).








رسم تخطيطى لتكوين البطارية الإختزانية

وتحتوى كل خلية من خلايا البطارية على مجموعة من الألواح الرصاصية الموجبة (بنية اللون) , والسالبة (رمادية اللون) . وتمسك كل مجموعة من هذه الألواح الموجبة السالبة مع بعضها البعض بشريحة يلحم بهل كل لوح على حدة . وبالتالى تتكون المجموعات الموجبة (6) والسالبة (3) . وتوضع بين الألواح فواصل (4) لمنع تلامس الألواح الموجبة والسالبة المتوالية . وهذه الفواصل مسامية لتسمح بمرور الحمض بسهولة خلال الألواح .وهى تصنع إما من الرقائق الخشبية المضلعة , أو من ألواح المطاط الصلد المتعرجة والمثقوبة , أو من من بعض المواد اللدائنية (البلاستيك) المضافة إليها ألواح رقيقة مستقيمة , أو من الصوف الزجاجى المضافة إليه ألواح رقيقة مستقيمة , أو من ألواح لدائنية رقيقة الثخانة , وقد تصنع هذه الفواصل - عند الاستخدام فى الأغراض الخاصة – من ألواح مطاطية مسامية . وبعض إضافة الفواصل تجمع المجموعات كل منها على حدة بحيث يكون كل لوح موجب بين لوحين سالبين . ثم توضع المجموعات الجاهزة مع بعضها البعض فى خلايا البطارية , وتغطى بأغطيتها , وبعد ذلك تحكم تغطيتها بالإستعانة بمركب إحكام (2).
وكل خلية جهدها 2 فولط – أى أنه يجب أن تكون هناك ثلاث خلايا بالبطارية التى جهدها 6 فولط . ستة خلايا فى البطارية التى جهدها 12 فولط , وكلها موصلة على التوالى .
وفى المجموعات التى تتطلب جهداً قدرة 24 فولط تستخدم بطاريتان جهد كل منها 12 فولط بحيث توصلان بعضها البعض على التوالى .
ونظراً لأن أبخرة الأكسجين والهيدروجين التى تتصاعد من البطارية تعتبر أبخرة شديدة القابلية للإنفجار (الغاز الأوكسى هيدروجينى ) , لذلك فإنه يوصى بمراعاة الحذر الشديد عند استخدام وسائل الإضاءة المكشوفة داخل محطات خدمة البطاريات , أو عند توصيل البطارية بوحدة جهاز الشحن .
وتتضمن العناية بالبطارية عموماً تنظيفها من الخارج , وينبغى بصفة خاصة تغطية الأقطاب (الأصابع) بشحم مقاوم للأحماض . وإلى جانب ذلك ينبغى مراعاة التثبيت الجيد للبطارية فى السيارة .
كما أنه يجب مراعاة مستوى الحمض كل أسبوعين أو أربع أسابيع , والتأكد من أن هذا المستوى يعلو الألواح بحوالى 10مم (3/8 بوصة) , ويكمل ملء البطارية إلى هذا المستوى بالماء المقطر إذ لزم الأمر .
ويحظر الاستكمال بماء الشرب أو بالحمض نظراً لتأثيرهما الإتلافى على البطارية . ويجب مراجعة حالة شحن كل خلية من خلايا البطارية بصفة دورية بتعيين الوزن النوعى (الكثافة) للحمض , مع مراعاة شحن البطارية عند اللزوم .

الملحقات الكهربائية التكميلية
ينتج صوت البوق (الكلاكس) الكهربائى من ذبذبات رق يتحرق عن طريق مغناطيس كهربائى به قاطع تلامس . ويوجد مع الرق لوح متذبذب يسهم فى الحصول على صوت له خصائص عالية الجودة تمكن المارة فى الطريق من تمييز الإتجاه المنبعث منه بسهولة , وكذلك تقدير مسافته , ويقلل المكثف , المركب على التوازى بقاطع التلامس , إلى أكبر حد ممكن من شدة الشرارة التى تحدث بين طرفى نقطتى التلامس . وقد يشغل البوق الكهربائى عن طريق زر إنضغاطى .
ويمكن الحصول على إشارات تنبيه صوتية ثنائية النغم , أو ثلاثية النغم – وذات شدة صوت عالية – بتركيب ثلاث أبواق موصلة مع بعضها البعض بنظام يسمح بصدور صوت ذى نغم توافقى له خصائص عالية الجودة .
وقد يتطلب الأمر ذلك فى بعض الحالات , كما هى الحال عند تخطى عربات النقل (اللوارى) الطويلة ذات المقطورات , وعلى أية حال فأنه لا يسمح بهذا الإجراء إلا إذا أمكن تأليف (توليف) الصوت الصادر من المجموعة .

وهناك وسيلتان للتنبيه إلى تغيير إتجاه السيارة :
أ- الإشارات الجانبية التى تصدر عن طريق أذرع متحركة (سيمافور).
ب- الإشارات الوميضية (الغمازات).
وقد تصدر الإشارات الجانبية من لمبة داخلة فى تجويف جانبى بجسم السيارة , أو من لمبة فى ذراع متحرك منفصل عن الجسم وبارزاً منه (ذراع متحرك).
وتتكون مجموعة الإشارات الوميضية (الغمازات) من ناقل الوميض , وأربع إشارات وميضية مرتبة فى أربعة أوضاع متماثلة بالنسبة للسيارة – أى يمينها ويسارها , وفى مقدمتها ومؤخرتها – ومفتاح تشغيل , ولمبة بيان توضع فى مجال الرؤية أمام السائق لكى توضح له ما إذا كانت المجموعة فى وضع التشغيل من عدمة فحسب , بل ولتدله كذلك على مدى التشغيل الصحيح لتلك الإشارات الوميضية .
ويجب مراقبة التشغيل الصحيح لهذه الإشارات من مقعد السائق عن طريق لمبة البيان المركبة بمفتاح تشغيل الإشارات , والتى تعمل بذبذبات هذه الإشارات نفسها , وأى عيب يحدث فى هذه الإشارات يمكن للسائق إدراكة بالإضاءة الخافتة للمبة البيان عندما تكون هذه الإشارات فى وضع التشغيل . وفى هذه الحالة يتسرب تيار لمبة البيان الكهربائى إلى الطرف الأرضى , وعندما تتلف الإشارات الوميضية فحينئذ لا تضئ لمبة البيان إطلاقاً .

وتستنمد ممسحات حجاب الريح (البرابريز)- أى مساحات المطر – حركتها من متور كهربائى عن طريق ترس صغير وجريدة مسننة يعملان على عكس حركتها على التوالى . ويمكن تشغيل بعض الممساحات من المحرك عن طريق عمود قابل للإنثناء (مرن).

وتختلف تصميمات المفاتيح الكهربائية – المستخدمة لتوصيل التيار الكهربائى بمستهلكاته وفصله عنها – باختلاف الغرض منها . ومفتاح الإضاءة الرئيسى المستخدم لإضاءة السيارة من الخارج , له عموماً ثلاث أوضاع تشغيل :
الوضع الأول : يدل على عدم تشغيل أى ضوء .
الوضع الثانى : يدل على تشغيل لمبات الإنتظار (عند ترك السيارة فى المواقف).
الوضع الثالث : يدل على تشغيل الأضواء الرئيسية .
وفى الوضع الثالث يكون الشعاع الرئيسى العلوى أو السفلى فى حالة التشغيل . وذلك حسب وضع مفتاح الإعتام الذى يعمل باليد أو بالقدم . والمصابيح الخلفية تكون دائماً فى حالة تشغيل عندما يكون مفتاح الإضاءة الرئيسى فى الوضعين الثانى والثالث . وبالمثل , فإن مفاتيح إصدار الإشارات الجانبية والوميضية لكل منها ثلاث مواضع .
وتستخدم مفاتيح الجذب أو المفاتيح الكهربائية السريعة لتوصيل أو فصل الملحقات الكهربائية الأخرى – مثل وسائل الإضاءة الداخلية وإضاءة لوحة أجهزة البيان (التابلوه) , ولمبة كشف الضباب ....إلخ

وتتم وقاية جميع العناصر المستهلكة للتيار باستخدام مصاهر (فيوزات) تتحمل تياراً شدته 8 أمبير أو 40 أمبير (حسب الحال) , وتعمل على منع إحتراق الكابلات أو إتلاف الأجزاء الكهربائية الدقيقة عند حدوث قصر كهربائى (ماس) . ويجب دائماً استبدال المصاهر المحترقة .
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
صندوق مصاهر (فيوزات)

وتستخدم لحمل هذه المصاهر صناديق مصاهر ذات طرفى توصيل , أو أربعة أو ستة أو ثمانية أطراف توصيل ويتوقف عدد أطراف التوصيل على عدد مستهلكات التيار الكهربائى المطلوب وقايتها . وقد تزود المركبات الكبيرة ذات أطراف التوصيل العديدة بصندوق مصاهر . ويمكن تمييز أطراف التوصيل بالمصاهر وتعليمها وفقاً لمستهلكات التيار الموصلة بها .



 توقيع : cranchy


http://www.shbab1.com/2minutes.htm
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

رد مع اقتباس
قديم 26-09-2007, 03:54 PM   #2
cranchy
Bimmer متميز جداً


بيانات سيارتي:
نوع السيارة :
موديل السيارة :

الصورة الرمزية cranchy
cranchy غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 67
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 25-08-2010 (03:02 PM)
 المشاركات : 435 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي المخطط الكهربائي في السيارة



[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
المخطط الكهربائي للتجهيزات الكهربائي في السيارة
مؤشر الإنعطاف بحبابة (4 واط ) مع ناشر ضوء برتقالي .

المحدد الجانبي الأمامي بحبابة بوشعتين (5 +21 واط) للمحدد ولمؤشر الإنعطاف .

مرسل ( حساس ) يعلم عن انخفاض ضغط الزيت في المحرك.

مرسل ( حساس) مقياس درجة حرارة سائل التبريد.

مصباح رئيس مع حبابة ثنائية ( 45 + 40 واط ) للضوؤ العالي والمنخفض .

ملفاف اشتعال [ بوبين].

المقطع الموزع [ دسبراتور] مع منظم ذو القوة الطاردة المركزية والمصحح

8- منبه صوتي كهربائي بنغمتين.

شمعات الإحتراق "بواجي "

لمبة إضاءة حجرة المحرك
المقلع الكهربائي ( محرك ذو تحريض مختلط)

القاطعة الإضافية حاكمة كهرومغناطيسية لتشغيل المقلع.

مولد تيار متناوب " منوبة " مع مقوم لتيار داخلي .

المدخرات الرصاصية " البطارية ".

منظم الجهد الهزاز ثنائي المرحلة.

قاطعة " ريلي " للمبة التنبيه عن انتهاء شحن المدخرات الرصاصية

المقاومة الإضافيه ( 1أوم) لمحرك جهاز التدفئة الكهربائي.

محرك جهاز التدفئة الكهربائي

قاطعة " ريلي" للمبة تشغيل الميقف اليدوي.

قاطعة الجهاز مسح الزجاج.

محرك ماسحات الزجاج.

قاطعة المؤشر الإنعطاف .

مرسل تشغيل الميقف اليدوي.

كتلة الفواصم ( منها 9 بقيمة 8أمبير وواحدة "16 أمبير)

لمبة إضاءة الجيب .

لمبة ( 4 واط ) لإنارة مولعة السجائر.

وشيعة مولعة السجائر.

مفتاح تشغيل محرك التدفئة.

مفتاح تشغيل دارة الإشتعال والمقلع مع قفل منع السرقة.

مفتاح تشغيل ثلاثي لماسح الزجاج.

مفتاح إنارة لوحة العدادات .

مفتاح تشغيل المصابيح الخارجية.

مفتاح تشغيل المنبه الصوتي .

مبدلة الأنوار.

مفتاح " ذراع"تشغيل مؤشر الإنعطاف.

لوحة العدادات.

مأخذ اللمبة المحمولة .

مرسل تشغيل لمبة الميقف اليدوي.

مرسل تحديد مستوى واحتياط الوقود في الخزان .

مفتاح تشغيل إضاءة صالون السيارة على الباب الأمامي .

مفتاح تشغيل إضاءة صالون السيارة على الباب الخلفي.

مصباح إضاءة صالون العربة (5 واط).

لمبة إضاءة صندوق العربة.

مصباح إنارة رقم السيارة.

مصباح إشارة الفرملة مع محدد الأبعاد (21 +5 واط ) مع ناشر أحمر.

46- مصباح محدد أبعاد خلفي.

مصباح مؤشر الإنعطاف الخلفي بحبابة ( 21 واط) مع ناشر برتقالي.

* هذه التسميات تتوضح عند دارستها ضمن الدارات وعند التطرق إلى مبدأ العمل واصيانة .

التجهيزات الكهربائية: مجموعة الأجهزة المرتبطة ضمن دارات فيما بينها والتي تؤمن ضمان عمل السيارة ،الحركية الجيدة، راحة وسهولة عمل السائق أو مراقبة عمل الآجزاء والمجموعات في السيارة ،وتؤمن رفاهية كبر .

لك سيارة حسب الموديل والشركة الصانعة مخطط خاص لتوصيل هذه الأجهزة فيما بينها. يمكن أن تكون هذه الدارات بجهد (6 أو 12 أو 24 فولط ) والجهد المنظم ( 7 أو 13.5 أو 27 فولط ) أما مجموعة التوليد(7.5 أو14.25 أو 28.50 فولط).

وتكوعادة هذه الدارات أحادية السلك تعتبر فيها كتلة السيارة (الجسم ) سالب الدارة .مما يجعله واضحة مقروءة.

كل مخطط على الإطلاق ولأي شركة كانت يمكن أن يقسم إلى

أ‌- مجموعة التغذية : هي المجموعة التي تؤمن تغذية الأجهزه الكهربائية بالتيار وتضم :[ البطارية – المولد " مولد تيار مستمر – مولد تيار مناوب منوبة" – أجهزة تنظيم التيار – الجهد .. يمكن أن تكون عادية هزازة :حاكمات أو الكترونية.

ب‌- مجموعة المستهلكات : هي مجموعة التي تستهلك التيار الكهربائي تقسم هذه المجموعة حسب الوظيفة والعمل إلى دارات


دارة الإقلاع - دارة الإشتعال - دارة الإنارة - دارات المراقبة والقياس- التجهيزات الإضافية


 


رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 05:04 PM   #3
rexoz
Bimmer جديد


بيانات سيارتي:
نوع السيارة :
موديل السيارة :

الصورة الرمزية rexoz
rexoz غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3635
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 15-06-2010 (09:18 PM)
 المشاركات : 15 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ما قصرت يا خوي...


 


رد مع اقتباس
قديم 14-12-2009, 08:18 PM   #4
ليث
Bimmer ماسي


بيانات سيارتي:
نوع السيارة :
موديل السيارة :

الصورة الرمزية ليث
ليث غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1599
 تاريخ التسجيل :  Mar 2008
 أخر زيارة : 12-06-2012 (03:43 AM)
 المشاركات : 1,572 [ + ]
 التقييم :  154
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المجموعات الكهربائية



موضوع جميل يعطيك العافية


 

 توقيع : ليث


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


رد مع اقتباس
قديم 03-01-2010, 09:23 AM   #5
abuhazem
Bimmer متميز جداً


بيانات سيارتي:
نوع السيارة :
موديل السيارة :

الصورة الرمزية abuhazem
abuhazem غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 198
 تاريخ التسجيل :  Dec 2007
 أخر زيارة : 06-01-2013 (09:40 AM)
 المشاركات : 291 [ + ]
 التقييم :  32
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: المجموعات الكهربائية



يعطيك الف عافية على المعلومات القيمة


 

 توقيع : abuhazem


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا][عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


رد مع اقتباس
قديم 19-03-2010, 10:43 PM   #6
sawalhi...
إداري


بيانات سيارتي:
نوع السيارة : BMW E34 1993
موديل السيارة :

الصورة الرمزية sawalhi
sawalhi غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5135
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 العمر : 42
 أخر زيارة : يوم أمس (08:02 PM)
 المشاركات : 11,104 [ + ]
 التقييم :  2640
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
 قـائـمـة الأوسـمـة
درع التميز

الإبداع

المراقب المتميز

التميز

لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: المجموعات الكهربائية



رائع اخويا جزاك الله خير


 

 توقيع : sawalhi...


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 04:55 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
 

Search Engine Optimization by vBSEO