logo
قسم المحرك ( BMW Engine)

:: الملاحظات ::

المواضيع المتشابهه
الموضوع

ديلويت
Bimmer متميز
قوة السمعة: 20
ديلويت is on a distinguished road
25-12-2013, 08:14 PM
ديلويت غير متواجد حالياً  
الحرارة والشكمان لسيارة X5 4.8 is

:: اعلان ::

السلام عليكم يا اخوان .... عندي سؤال مهم عن حرارة المحرك وحرارة الماء وبعرف انه في مواضيع كثير بخصوص سؤالي بس عندي حالة خاصة وهي كما يلي:-

عندي سيارة (X5 4.8 is) موديل 2005 المهم السيلرة اشترتيها جديد وبصلح في الاشياء الي بعرف عنها وأهمها انه السيارة كانت تنقص ماء واكتشف صاحب السيارة الأول انه في ثقوب بسيطة في الراديتر وبدل ما يبدله راح حط من المادة الي بتسكر الثقوب الصغيرة وفعلا بطلت السيارة تنقص ماء ومشى عليها حوالي 5 الاف كيلو ... المهم لما اشتريت السيارة اتقفنا انه في تصليحات عليه وتصليحات علي .... ما علينا من طول الكلام .... واخدة من التصليحات الي عليه انه الشكمان (الأكزوزت) الوسطي كان يطلع صوت تكسير وقرقعة أول التشغيل وبعدين يختفي وفعلا اخدنا السيارة على واحد بيصلح شكمانات ونزل الشكمان وفتحه من فوق ولقي السيراميك مكسر وركب بداله مواسير وحط صوف في الدبة الوسطية مع انه ما كان فيها صوف
المهم هون صار الشكمان والسيارة شغالة وخاصة الصبح بيطلع صوت مثل بف بف بف بف بف بف وسألت في الوكالة وقالوي الصوت عادي لانه السيارة 8 سلندر .... طبعا انا مش كثير مقتنع بكلامهم ..... فشو رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الشي التاني اني بدي ابدل الراديتر والثرموستات يوم السبت إحتياطاً لاني خايف تأثر هاي المادة الي بتسكر ثقوب الراديتر على الماكينة ودورة التبريد ... ولاحظت انه حرارة الماء عندي بترتفع بسرعة للنص عند التشغيل صباحا ولو طفيت السيارة حوالي ساعة وشغلت بيكون مؤشر حرارة ثرموميتر الماء على النص ؟؟؟؟ أما حرارة زيت المحرك عند التشغيل صباحاً بترتفع شوي شوي لما توصل للنص وبتثبت عند النص بس لو مشيت بسرعة حوالي ساعة بلاقس انه حرارة الزيت بترتفع شوي عن النص ؟؟؟؟ مع انه الأيام هاي ايام برد يعني درجة الحرارة المغرب بتكون 12 مئوي .... ما وعندي مؤشر حرارة الزيت يبدأ من 50 وينتهي عند 150 وسألت في الوكالة وقالولي عادي المهم ما تطلع أو تنزل حرارة الماء وحرارة المحرك أو الزيت عن النص ؟؟؟؟؟ شو رأيكم ؟؟؟ شو ممكن اعمل كبداية وشو الاشياء الي لازم افحصها وأغيرها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وعشان أسهل عليكم ارفقت صورة الطابلون عند الطقة التانية وبعد ما طفيت ووقفت السيارة حوالي ساعة وطبعا درجة حرارة الجو حوالي 11 مئوي عند اخذ الصورة

ممكن يا أخوان تفيدونا بالموضوعين مثل ما شرحت أعلاه ومشكورين مقدما ورجاءا الإهتمام لانه كله الا الحرارة وبعدين تروح الماكينة ونعلق :75:

Attached Thumbnails
25122013008.jpg‏  
الصورة الرمزية أبووديع
رئيس قسم الصيانة والإستفسارات
قوة السمعة: 10
أبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الحرارة والشكمان لسيارة X5 4.8 is
2#
25-12-2013, 11:59 PM
الشكمان عادي صوته لانك غيرت البدبه بماسوره

فقط تاكد انه مافيه تنسيم يبان عندما يكون بارد والحديد متقلص فقط لاغير وانسى الموضوع

====

نقص الماء والماده اللتي تم وضعها مضرين على المحرك على المدى الغير بعيد ,,, فالماده لطواري ضعها وقت الحاجه وافرغها ونظف المنظومه منها باقرب فرصه ممكنه ,,,

الرديتر غيره افضل وتاكد من جميع الاهواز والمنظومه كامله لتبريد وخلوها من اي تهريبات

والثيرموستات الافضل تعدله بطريقتي فيه مواضيع كثيره عنها ,,,

راجع المواضيع المثبته في هذه الصفحه كلها تتكلم عن تعديل البلف ومن ضمنها x52008 نفس محرك سيارتك

http://www.gulfbmw.com/vb/f67.html

وتاكد من مستوى الحراره بالرقمي من إختبار الطبلون رقم 7

معرفة الحراره بالرقمي

http://gulfbmw.com/vb/t1600.html

لمعرفة حراره المكينه لسيارات التي لايوجد بها عداد حراره من bmw !!!!

كيفية إظهار الحراره الرقميه لــx6 وx5 والخامسه والثالثه e60 وe90 ومابعد

حرارة الزيت المفترض تكون على 100 تزود او تنقص قليلا حسب ظروف القياده والجو

بالتوفيق
sroor9001 معجب بهذا.

أبووديع غير متواجد حالياً  
Bimmer متميز
رد: الحرارة والشكمان لسيارة X5 4.8 is
3#
26-12-2013, 02:05 PM
مشكور يا ابو وديع ... السبت ان شاء الله بغير الراديتر والثيرموستات ... اما تعديل البلف صعب لاني عايش في اليمن وكل عام وانت بخير في اليمن .... ان شاء الله لما انزل الاردن بمر من السعودية وبزورك منها بتعرف عليك وبتشكرك ومنها بتتأكد من كل شي ..... شكرا كثير كمان مرة وما قصرت
ديلويت غير متواجد حالياً  
Bimmer متميز
4#
26-12-2013, 06:02 PM
السلام عليكم يا اخونا أبو وديع وسلام لكل الأخوان .... من شوي جربت اني امشي بالسيارة ودخلت على رقم 7 في قائمة الإختيارات (طبعا بعد ما دخلت الكود ال هو مجموع اخر اربع ارقام من رقم الشاصي) .... المهم مشيت بالسيارة وطبعا كان يعطيني على شاشة التابلو ktmp=100 ولما ازيد سرعة السيارة على يطلع هذا الرقم لحد ما يوصل 107 وبعديها يبدأ ينزل مع اني ما كنت امشي اكثر من 100 الى 120 ودرجة الحرارة 16 مئوي
ودخلت على الاختبار رقم 17 على ما اظن ونفس الشي يعطيني oiltmp ويبدا من خمسين على أذكر ويوصل 100 وبعدين يبدا يطلع لحد 107 ويرجع ينزل شوي شوي وطبعا نفس السرعة ونفس درجة حرارة الجو 16 مئوي
الي لاحظته انه الاختبار رقم 7 يرتفع بسرعة كبيرة عكس درجة حرارة الزيت بده وقت ليحمى

عندي سؤالين وبتمنى تفيدني فيهم:- اي منهم درجة حرارة المحرك ؟
هل هو حرارة الاختبار رقم 7 (ktmp)؟
ولا هو حرارة الزيت في الإختبار رقم 17 على ما اظن (oiltmp)?
ولا هم الأثنين مع بعض ؟؟؟؟

وهل الوضع طبيعي ولا لازم اغير كل شي من الراديتر والخراطيم والثرموستات والمرواح ....الخ ؟؟؟؟
وليش حرارة (ktmp) ما بتنزل بسرعة حتى ولو بعد ساعة من طفي السيارة ووقوفها ؟؟؟ ولو فرضنا انها حرارة الماء فالمفروض الماء يبرد قبل الزيت انه أخف والزيت أثقل لزوجة؟؟؟

انا مش راح اتحرك بالسيارة من هون لحد ما تفيدني ويفيدوني الأخوان وبعدين بوديها الوكالة وانا عارف شو بدي ابدل بالضبط بلاش ابدل اشياء ما الها داعي .... شو رأيكم ؟ أفيدونا افادكم الله
ديلويت غير متواجد حالياً  
الصورة الرمزية أبووديع
أبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond repute
5#
26-12-2013, 07:56 PM
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

رقم 7 حرارة ماء المحرك

رقم 17 حرارة زيت المحرك ,,, أو حرارة زيت القير ,,, اغلب السيارات رقم 17 خالي مافيه قراءه لكن اغلب السيارات اللتي عندهم خالي ليس عندهم مقياس لحرارة زيت المحرك

فبنسبه كبيره رقم 17 لحرارة زيت المحرك ..

الزيت اكثر واقرب إحتكاك بمنطقة الاحتراق والماء حولها يمتص الحراره من الزيت والاجزاء الاخرى من المحرك دون ان يختلطا

فدائما تكون حرارتهم متقاربه

====

المفترض ان الحراره مع الدعس تنخفض تحت 100 لكن ربما البلف قديم ويحتاج لتغيير ,,,

او الرديتر مسدد ويحتاج لتنظيف ,,,

التعديل لثيرموستات ليس صعب لكن إذا غيرته لاترمي القديم ,,إحتفظ فيه معك و إذا مريت علينا بتبوك على طريقك نعدله لك و تاخذه معك ومتى ماحصل لك فرصه تركب او نركبه سواء ,,,بس لازم تعطينا خبره قبل الوصول بـ اسبوعين على الاقل لنقوم بطلبه من الخارج ,,,

المطلوب منك الان غير الرديتر والثيرموستات للمحرك والثيرموستات لمبرد القير ,,, وتتاكد من اي تهريبات آخرى

ودربك أخضر ,,,

بالتوفيق

Bimmer متميز
6#
26-12-2013, 09:57 PM
مشكور كثير ..... ان شاء الله السبت ببدلهم وبخبركم شو بصير ... وان شاء الله خير ترى انا موسوس من الحرارة لانها بتضرب كل شي فالأحسن نأخذ بنصيحتك ونتلافى المشاكل قبل ما تصير ورطات الها أول ما الها اخر
ديلويت غير متواجد حالياً  
Bimmer متميز
7#
28-12-2013, 06:48 PM
السلام عليكم يا أخوان واحلى سلام لأستاذنا أبو وديع .... اليوم اخذت السيارة للوكالة وطلبت منهم يعملوا الي نصحتني فيه وإن شاء الله بوكرة بتخلص بحسب وعدهم ... المهم حبيت اتشكرك يا اخي ابو وديع وبدي اغلبك بسؤالين بسيطين وهم كما يلي:-
1- في الوكالة قالولي ان الثرموستات لازم يفتح على درجة 105 مئوي ؟؟؟؟ انا قلتلهم انه هادا ممكن يتعدل بالبرمجة ولا لأ لاني مثل ما شرحت من قبل بتوصل درجة الحرارة عندي 107 مئوي وبعدين بتبدأ تنزل الحرارة ؟؟؟ وبحسب علمي انه على الأقل لازم يفتح الثرموستات على 100 مئوي؟؟؟ شو رأيك ؟؟؟؟؟

2- عندي سيارة 523 موديل 2006 - 6 سلندر واليوم جربت نفس تجربة الفحص رقم (7) وما اتعدت درجة حرارة
فحص ال (KTMP) اكثر من 85 مئوي مع انه نفس السرعة ونفس الجو وحتى نفس المسافة والشارع الي فحصت في سيارتي ال (X5) وكانت توصل درجة الحرارة للفحص رقم 7 (KTMP) حتى درجة حرارة 107 مئوي مثل ما سألت من قبل ورديت علي بالنصيحة المفيدة
المهم سؤالي هو هل بتختلف درجة الحرارة المفترضة ما بين السيارتين ??? وكم درجة الحرارة الي مفروض تكون لسيارة (X5 4.8 is) ؟؟ هل هي 100 او 105 او اقل ؟؟؟

غلبناك معنا ومشكور مقدماً
احتراماتي
ديلويت غير متواجد حالياً  
الصورة الرمزية أبووديع
8#
29-12-2013, 01:31 AM
البلف كهروميكانيكي ,,, يفتح ميكانيكي إذا وصلت الحراره لنفس لرقم البلف

مثال الاكس فايف بلفه حرارته 105 والسته سلندر 97

لكن فيه تحكم كهربائي ملعون ساس ,,, يتصرف حسب حرارة الجو وسرعه المركبه وحرارة المحرك ونسبة الكربون ,,,

فأحيانا تكون اموره تمام ويبدأ يجبر البلف يفتح عل حراره بين 80 الى ماقبل 105 بالاكس فايف او 97 بالسته سلندر ,,,

اتمنى وصلت الفكره

فالسته سلندر اموره تمام التحكم الكهربائي و حرارة البلف 97 وجابره يفتح على 85 بينما عندك بالاكس فايف مطنش ههههه

طبعا لاتقول بتحلها يتعب مخك عند اتفه الاسباب يطنش ,,,

فالحل تعديل البلف بآخر ميكانيكي حرارته 90 او اقل او اكثر بقليل ,,, وعندها يفتح وريح راسك

اطلع على مواضيع التعديل

بالتوفيق

Bimmer متميز
9#
29-12-2013, 06:01 PM
شكرا كثير ... على العموم انا مضطر اغير الراديتر والبلف وبلف مبرد الغير مثل ما حكتيلي وبوكرة بتتطلع السيارة من الوكالة وببين شو معي الوضع .... بس طلعتلي قصة تانية مثل السحر وهي انه كان في مشكلة في شبكة الكهرباء وما كانوا يقدروا يدخلوا بالجهاز على كل الموديول الي في السيارة وفحصوا كل موديول لوحده وطلع انه في مشكلة كهرباء في الكونسول تبع التابلو وفكوا الي عندي وبرمجوا السيارة وقالولي بدها كونسول جديد قلتلهم بعدين مش وقته :31:
ديلويت غير متواجد حالياً  
Bimmer متميز
10#
29-12-2013, 07:19 PM
والله حجلنا منك يا ابو وديع ومشكور على نصائحك ... المهم نسيت أكمل متابعتي الأخيرة ... انا كنت ارفقت صورة الكونسول في بداية طرحي للموضوع .... ومبارح بخششت الشاب الكهربائي الي في الوكالة علشان يكتشفلي مشكلة شبكة الكهرباء .... والله الشب ما قصر ... واليوم اكتشف المشكلة وبرمجلي السيارة كاملة مفاتيح وسنتر لوك وضوء باركينغ الخ) المهم من قبل كانوا يحاولوا يبرمجوا بس ما يقدروا يدخلوا على كل الموديولز في السيارة ... هو طبعا فحص كل شي واخر شي فك كنسول التابلو وركب واحد من سيارة تانية وقدر يدخل على كل الموديولز ويبرمج ويفحص وبعدين فك الكنسول وركب الي كان على سيارتي وقلي كل شي اوكي بس لو تدور على كنسول تابلوا تشليح بتحل مشكلة الشبكة أو خلص خليك على الي عندك وانسى الموضوع ..... انا كنت بلاحظ من الأول انه انارة الكنسول في التابلو قوية كثير وانه عداد الار بي ام ما ينزل للصفر لما اطفي ولما اشغل بيطلع الار بي ام لواحد وطبعا ثابت وما في مشاكل .... جربت الفحص رقم 2 اكثر من مرة وكل شي شغال بس نفس الشي عداد الار بي ام ما يرجع للصفر بعد اخلص الفحص ... هل ممكن انه الكنسول وسخ وبده تنظيف أو انه الوصلات بدها تنظيف ؟؟؟؟
لانه السيارة ماشية 52 الف بس وهي موديل 2005 يعني مخزنة وما كانت تتحرك الا نادر جداً
شو رايك وراي الأخوان ؟؟؟؟؟ :112:
ديلويت غير متواجد حالياً