logo
المنتدى العام المواضيع العامه التي ليس لها مجال في الأقسام الأخرى

:: الملاحظات ::
Like Tree1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة m_001

إضافة رد
 الصورة الرمزية m_001
m_001
مشرف سابق
رقم العضوية: 3856
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 366
قوة السمعة: 131
m_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond reputem_001 has a reputation beyond repute
31-10-2013, 12:48 AM
  #1
m_001 غير متواجد حالياً  
افتراضي مــوعـد مـع الحيــاة ( قصص قصيرة جدا في النجاح ولكنها رائعة ومفيدة )

:: اعلان ::


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ..


اخواني ..

منذ فترة طويلة قد قراءت كتاب بعنوان ( موعد مع الحياه ) للكاتب السعودي الدكتور خالد المنيف حيث ان هذا الكتاب كان مفيدا ورائعاً بما تحتويه تلك الكلمات من معاني ..

وخلال قيامي للبحث عن بعض الكتب في مكتبتي وقعت عيني على هذا الكتاب فتذكرت محتوياته القيمة والفائدة التي استفدتها منه عندها قررت ان ابحث عن اجمل واقصر تلك القصص وان ادونها في هذا المنتدى لكي يستفيد منه اخوتي في هذا المكان ...


واتمنــى من الكل قراءة تلك السطور لانني على يقين تام بانها سوف تغيير ولو جزء بسيط جدا في بعض الانطباعات الخاصة بنا .


القصــة الاولى وبما اننا في موقع مختص بالسيارات ... فمن الواحب ان نبدأ بقصة محرك السيارات وبداية صنعة ..

( 1 )

زئـــير المحــــرك ..... الامل القادم

كان العامل البسيط يخرج كل يوم من عمله في شركة الكهرباء في منطقة ديترويت متاخرا ليرتاح قليلا ثم يدخل الى غرفة صغيرة في طرف منزله الريفي ليقضي بها اكثر من نصف الليل وكانت لديه فكرة ابتكار نوعا ما من المحركات مما جعله يقيم مع زوجته ويقضون ساعات طويله جدا داحل كراج كان يمارس فيه عمله المستمر وسط دهشة الجيران ووالد الشاب واعتقدوا انه قد اصاب بالجنون فكانوا كثيرا مما يستهزئون به .
وقد كان الشاب يقوم بعمله بشكل يومي بداخل هذا الكراج وبدون توقف غير عابئ بتلك الليالي الباردة وبالمعوقات والظروف القاسية وقد كانت زوجته تمسك له مصباحا بدائيا دون ان تشتكي او تمل من ذلك العمل وظل الزوجان الحالمان على هذا النمط 3 سنوات دون انقطاع عن هذا العمل ولو حتى لوم واحد ، الى ان جاء يوم سمع فيه الجيران صوت ضجيج في بيت هذا الرجل اللذين كانوا يعتبروه مجنونا ، عند ذهابهم الى منزل هذا الرجل وجدوا هذا الرجل الذي نعتوه بالجنون كان هو وزوجته يركبان مركبه تسير من دون حصان !!!!!!!!
نعم ...
انه هنـــري فــ fordـــورد ... رائـــــــد صنـــاعـة المـركبــــات الحديثـــــة










وقفــــه :
وقفت المذيعة لتساله كم تبلغ قيمة ثروتك ..؟؟
فاجاب بابتسامة : هل تريدين الاجابه بقيمة ثروتي قبل السؤال ام بعد السؤال ؟
فهو يعلم بانه وفي كل دقيقة تدخل الاف الدولارات في حسابه ..
نعم ..
انه بيل جيتس عملاق التكنولوجيا





( 2 )

رضــى النـــاس غايـــة لاتــدرك


سار جحا وابنه ذات يوم وحمارهما يمشي امامهما ، فمر على قوم جلوس وقد اطلقوا السنتهم عليهما ووصفوهما بالخفة ( خفة العقل ) والحمق ، كيف انهما يمشيان وقد تركا الحمار وهو وسيلة نقل متاحة لهما !
حينها قررا ان يركبا جحا وابنه على الحمار معاً ، ثم مرا بجماعة اخرى واللذين بدورهم لم يترددوا بنعت جحا وابنه بالظلم والقسوة ، وذلك لانهما يثقلان على الحمار ( هذا الحيوان الضعيف ) وذلك لقيامهما بارتكاب هذا الفعل القاسي .
بعدها اشار الابن على والده بان يركب هو على الحمار وحده وسار الابن خلفه وبينما هما على هذا الحال حتى وصولوا الى جماعة وصفوا جحا بالاب القاسي حيث انهم تعجبوا من قيام الاب بالركوب على الحمار وترك الابن يقاسي ويكابد مرارة وقساوة المشي واتهموه ايضا بالأنانية !!!
بعدها نزل جحا من على الحمار وامر ابنه بالركوب على هذا الحمار ولم يلبثا قليلا حتى مرا بمجموعة من كبار السن اللذين بدؤوا بالصراخ في وجه الابن ووصفوه بالابن العاق و الجاحد والقليل الادب والتربية وذلك لقيامة بترك والده الكبير في السن بالسير على قدمبه وهو راكب على الحمار ومرتاح عندها وبعد ان تشاور حجا مع ابنه لم يجدوا سبيلا غير ان يحملا الحمار على عاتقيهما لكي يرتاحوا من كلام وانتقادات الناس ولكنهم لم ينجوا في ذلك حيث انه وبعد قيامهم بهذا وفور مرورهم باول جماعه حتى قام هؤلاء الجماعة بوصف جحا وابنه بالجنون والسخرية عليهم وذلك لقيامهم بحمل دابه قد خصصها الله لنقل البشر والبضائع والتخفيف عن البشر وقد قام جحا بعكس هذا الشيء






( 3 )

اخــلاق الكبـــار

عند اشراقة كل صباحح اعتاد شاب على الذهاب الى كشك مجاور الى منزله من اجل شراء الصحف اليومية حيث كان يبادر بالقاء التحيه على البائع والذي كان يجافيه ولايردها عليه بتاتا .
وقد كان يشاركه في تلك العادة رجل اخر ( القيام بالذهاب الى هذا الكشك لشراء الصحف ) حيث استنكر هذا الرجل فعل الشاب حيث قال له بتعجب عن سبب قيامة بالقاء الحية على شخص وصفه بانه غير محترم لانه لايرد التحيه على هذا الشاب .
حيث اجاب الشاب هذا الرجل عن سؤاله له وبتعجب عن السبب في لك فقد قام هذا الشباب بدوره بطرح هذا السؤال على الرجل :
ماهو االسبب في عدم قيام هذا البائع في الرد على التحية ؟
فأجابة الرجل بانه يعتقد بان هذا البائع قليل الادب والاحترام وهو مازال يتعجب في عدم قيامه في الرد على التحيه لهذا الشاب الطيب وعن سبب قيام هذا الشاب بالاصرار والسلام والقاء التحيه رغم مايقابله من الجانب الاخر؟؟
فاجابه الشاب : بانه ومن خلال ماتقدم به هذا الرجل من حديث عن البائع فما هو الافضل ؟
بان يدخل الشاب على هذا البائع ولايقوم بالقاء السلام او التحية عليه حتى يظن الناس الاخرون بان هذا الشاب غير محترم ولايقوم بالقاء السلام على البائع ومن ثم تنقلب الحجه عليه ، ام ان يقوم بالاستمرار بتلك العادة والقاء السلام او التحية على هذا الرجل الى ان يتعلم او يخجل من نفسه ويقوم بالرد على هذه التحية ، وعاجلا ام اجلا سوف يتعلم منه حسن الخلق






وقفــه :
كان الرومان القدماء يعرفون ويفهمون بشكل وبدون أي لبس او غموضا حيث كانوا على يقين تام بان الرضا لايمكن ان يتحقق الا بعد بذل مايكفي من الجهد والعمل لتحقيق هذا النجاح ممايتولد عنه من الشعور بالرضا وفرحة النجاح .




( 4 )

ثـــم مــاذا ؟؟؟
الفلســفــــة العجيبـــــة ....


كان هناك صياد عجيب ذو طبع غريب قد كان لايصيد الا مايكفيه في يومه ثم ياخذ بعضه الى السوق فيبيعة وياكل من ثمنه ( يشتري حاجته من الطعام ومن اللوازم ) والباقي ياخذه الى منزله لياكله وفي ذات يوم زاره صديق قديم له وهو جالس على ضفة النهر واضعا احدى رجليه فوق الاخرى ( رجلا على رجل ) وقد القى بشبكته في النهر ينتظر صيده وبعد ان تجاذبا شيئا من الذكريات دار بينهما حوار :
فقال الصيق : لماذا لاتتوسع في عملك ؟
فقال الصياد : ماذا تقصد ؟
فقال الصديق : لماذا لاتاخذ بدل من الشبكة شبكتين
فقال الصياد : ثم ماذا ؟
فقال الصديق : ثم تحاول ان تشتري قاربا صغيرا تصيد به
فقال الصياد : ثم ماذا ؟
فقال الصديق : ثم يصبح لديك متجراً تبيع فيه وتربح
فقال الصياد : ثم ماذا ؟
فقال الصديق : وبعد يصبخ لديك عمال يعملون عنك في البحر ويمدون هذا المتجر بمختلف انواع الاسماك الموجودة
فقال الصياد : ثم ماذا ؟
ففال الصديق : ثم تتوسع في تجارتك ومتاجرك
فقال الصياد : ثم ماذا ؟
فقال الصديق : ثم تصبح التاجر الاول في هذا السوق

الى ان وصولو

فقال الصياد : ثم ماذا ؟
فقال الصديق : ثم تضع رجلا على رجل وترتاح
فقال الصياد : انا الان اضع رجلا على رجل ومرتاح






( 5 )

كبــــريـــاء فنــــان

في ليلة مطيرة عاد الرسام العالمي المشهور ( بيكاسـو ) الى بيته متاخرا وكان بصحبته احد اصدقائة فوجد الاثاث مبعثرا والادراج محطمة ، وجميع الدلائل تشير الى ان اللصوص اقحموا البيت وقت غيابه وسرقوه .
تجول بيكاسو في المنزل وعندما عرف المسروقات ظهرت عليه علامات الضيق والغضب الشديد عندها ساله صديقه : هل سرقوا شيئاً مهما ؟
فاجاب الفنان : كلا .. لم يسرقوا سوى اغطية الفرش !!!
وعاد الصديق ليساله بدهشه : اذن لماذا انت غاضب ؟
اجـاب بيكــاســو باحساس من جرح في كرامته : مااغضبني هو ان هؤلاء الاغبياء لم يسرقوا شيئــا من لوحاتي !!!




وقفـه :
كان الروائي الشهير ستيفن كينغ ان يرتكب خطا عظيما عندما القى بروايته ( كاري ) في القمامة في لحظة ياس وقنوط بعد ان مل من حالات الرفض المتكررة لها من قبل الناشرين ، ولكن زوجة ولحسن حظه التقطت هذا العمل الادبي من القمامة وشرعت في عرضه على دور نشر اخرى وبالفعل نشرت الرواية وبيع منها اكثر من 4 ملايين نسخة !!!






( 6 )

الحيـــــاة بـلا بريــد الكتــرونـــي !!

تقدم عاطلا عن العمل لشغل وظيفة ساع ( مراسل ) في شركة تابعة لشركة مايكروسوفت فقابلة مدير الموارد البشرية واجرى له اختبارا ، ثم قال له : لقد تم قبولك ، اريد عنوان بريدك الالكتروني وسارسل لك استمارة التعيين
فاجاب الرجل : انا لا املك حاسوبا ولا بريدا الكترونيا
فقال المدير : انا اسف ، اذا لم يكن لديك بريد الكتروني فهذا يعني انه لاوجود لك ومن لاوجود له فلا عمل له .
غادر الرجل محبطاً مكتبئاً ولايدري ماذا يفعل وفي جيبه عشرة دولارات فقط ثم قرر ان يتوجه الى سوق الخضار ويتاجر في الطماطم حيث اشترى 10 كجم من الطماطم .
ظل الرجل يمر على المنازل ، حتى باع الكمية كلها ، وفي اقل من ساعتين كان قد نجح في مضاعفة رأس ماله .
كرر الرجل العملية ثلاث مرات ، وعاد الى منزله وفي جيبه 80 دولار ، لاحظ الرجل انه يمكنه العيش والحياه بهذه الطريقة فبدأ يذهب الى السوق مبكرا صباح كل يوم ويعود متاخرا فالليل ، وقد اصبحت امواله تتضاعف مرتين او ثلاث مرات يوميا .
بعد فترة قصيره اشترى عربة يد ، ثم سيارة نقل ، ثم امتلك اسطولا كاملا
بعد خمس سنوات اصبح هذا الرجل من اكبر تجار الاغذية في مدينته ، عندها قرر هذا التاجر ان يشتري بوليصة تامين على الحياه فاتصل باحد السماسرة واختار الاشتراك ففي احد شركات التامين ، وقرب انتهاء المقابله طلب منه السمسار ( سمسار التامين ) البريد الالكتروني ، فأجاب الرجل : بانه ليس لديه بريداً الكترونيا ً
اجاب السمسار بدهشة : ليس لديك بريداً الكترونيا !!!! ونحجت في تكوين مثل هذه الامبراطورية !!!!! هل تتخيل ماكان سيحدث لو كان لديك بريدا الكترونياً
فكر الرجل للحظة ثم اجــاب : كنت ساكون ساعيا لدى شركة مايكروسوفــت !!!






وقفـه :
يقول مايكل جوردن لاعب كرة السلة الشهير : لقد اخطـات التصويب اكثر من 900 مرة ( رمية خاسرة ) وخسرت اكثر من 300 مباراة وعهد الي بالرمية الرئيسية 6 مرات اخطأت فيها كلها وظللت افشل وافشل وكان هذا هو سبب نجاحي






( 7 )

فكــر خـارج الصنـــدوق

شكا زبون الىاحدى الوكالات ( التي قام بشراء سيارته منها ) بانه حين يذهب لشراء البوظة من المتجر المجاور لبيته فان سيارته لاتعمل اذا اشترى بوظه بالفراولة !!
اما اذا اشترى بوظة الشوكولاته او الفانيلا فانها تعمل ! ظن موظف الاستقبال بان الرجل يمازح او انه غير عاقل !! ولكن الزبون اصر على موقفه وكلامه فرأت تلك الوكاله ان ترسل معه مهندسا مختصا من قبلها فوجد المهندس بان هذا الكلام صحيحا وبان المشكله حقيقية واحتار في تفسيرها ، حتى قام المهندس الغير التقليدي بالبحث الفعلي للمشكله ودراستها حيث كشف بعدها اللغز !! فقد كانت عبوات بوظة الفراولة تباع جاهزة في مدخل المحل لذا لايستغرق شراؤها سوى دقيقتين بينما تحتاج بوزظة الفراولة والفانيلا 5 دقائق وكان نظام التشغيل في السيارة يسخن بسرعة بحيث لايعمل مرة اخرى ، وعندما تنطفأ السيارة الا بعد ان يبرد قليلا وذلك بعد اربع دقائق تقريبا ً






( 8 )

لا ظهــــراً أبقـــــى ولا ارضـــاً قطـــــع


قدم احد الاثرياء عرضا لاحد المزارعين باعطائة جميع الاراضي التي يقطعها سيرا ً على الاقدام خلال نهاراً واحدا ً شريطة الرجوع الى نقطة البداية التي انطلق منها قبل مغيب الشمس وفي صبيحة اليوم التالي وقبل طلوع الشمس بدأ رحتله جرياً على الاقدام واستمر هذا المزارع في الجري ليقطع اكبر مسافة ، ناسيا بانه عليه الرجوع قبل مغيب الشمس وعند العصر ادرك ذلك فاخذ يركض مسرعا في العودة وعيناه تراقب الشمس وهي تقترب من مغيبها وبدأ يضغط على نفسه اكثر واكثر رغم التعب الشديد الذي يعانية حتى انهارت قواه عندما قارب في الوصول من نقطة البداية ( عند الغروب ) اصيب بنوبة قلبيه اودت بحياته






وقفــه :
عندما تشير الى القمــر سوف تلاحظ بان الاحمــق الذي بجانبك ( ان كان احمق او محدود التفكير ) ركز اهتمامة ونظره نحو اصبـعـــك ....... (( مثل ياباني ))








هذه 8 قصص قصيرة واذا اعجبتكم راح اطرح لكم الباقي ...


اتمنــى ان تنال على استحسانكــــم ...



JoooJooo معجب بهذا.

التعديل الأخير تم بواسطة m_001 ; 31-10-2013 الساعة 01:48 AM
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية JoooJooo
مشرف منتدى فئه M Series
رقم العضوية: 32149
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 624
قوة السمعة: 68
JoooJooo has a spectacular aura aboutJoooJooo has a spectacular aura about
افتراضي رد: مــوعـد مـع الحيــاة ( قصص قصيرة جدا في النجاح ولكنها رائعة ومفيدة )
2#
31-10-2013, 03:46 AM
حلوة :treeswing:
JoooJooo غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
اداري سابق
رقم العضوية: 5589
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,875
قوة السمعة: 401
هولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: مــوعـد مـع الحيــاة ( قصص قصيرة جدا في النجاح ولكنها رائعة ومفيدة )
3#
07-11-2013, 01:23 PM
بارك الله فيك أخوي

وطرح جميل وقصص معنيه لواقع تجارب

متعه في قراءة مواضيعك لا عدمنا جديدك بو سلطان ,............
هولاكو السعوديه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ا

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:19 AM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26