logo
المنتدى العام المواضيع العامه التي ليس لها مجال في الأقسام الأخرى

:: الملاحظات ::
Like Tree1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة يوغي

إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

 الصورة الرمزية يوغي
يوغي
مشـرف منتدى صور BMW
رقم العضوية: 16453
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,943
الدولة: صلاح الدين
قوة السمعة: 219
يوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant future
15-05-2013, 12:31 AM
  #1
يوغي غير متواجد حالياً  
فن قيادة السيارات والظروف التي تحيط بالقيادة

:: اعلان ::

السلام عليكم
شلونكم اخواني الاعزاء والله حبيت اجيبلكم موضوع انا مهتم فيه من زمان ومفيد لاي شخص واولهم انا وانا اغلب الكلام منقول من عدة منتديات ومقالات جمعتها ورتبت قسم منها واضفت الها بعض الصور( ولو تضحك) عسى ان تكملوا قراءته........هههههههه .
قيادة السيارات هي فن في حد ذاته، إذ ليس كل مَن يجلس وراء مقود ويسير بمركبته في الشارع يتقن فعلياً هذا الفن الراقي، الذي يُعد ثمرة تطور البشرية وتحضرها. نقول هذا، لأن طريقة قيادتك وتعاملك مع السيارة تعكس شخصيتك ونمط حياتك، وتدل على تَحضّرك وإحترامك للآخري.
في هذا الموضوع، نتحدث عن بعض القواعد غير المكتوبة ضمن قوانين السير، التي في حال الإلتزام بها، تجعلك ملك "إتيكيت" قيادة السيارات:-
1- لا تتحدّ من لديه سيارة أقوى من سيارتك:
لا تحاول إستفزاز مَن يقود سيارة أقوى من سيارتك، وتدفعه إلى خوض سباق أنت الخاسر فيه بلا شك. قد تشعر ربّما برغبة رؤية أداء قائد هذه السيارة وسماع صوت محركها لحظة الإنطلاق، ولكن اعلم جيِّداً، أنّ عليك أن تتحاشَى الدخول في تَحدٍّ معه، وذلك تجنباً لأي عواقب.
خاصة اذا كانت سايبا فانت هالك لا محالة

2- الزم مسار خط سيارتك:
يُفترض بك أثناء قيادتك السيارة على الطرقات العامة، أن تحترم خط السير الذي اخترته، وتحترم الآخرين الذين يسيرون على الخط ذاته، فلا تُلاحق سائق السيارة التي أمامك أو تقترب منه أو تُشعل الإضاءة، لكي تُرغمه على تغيير خط سيره لتتمكن من العبور. كما أنّ التجاوز عند المنعطفات وفي الأماكن الخطيرة، أو تجاوز طابور السيارات الواقفة ومن ثمّ الإنعطاف فجأة للدخول في إحدى الفتحات، يُعدُّ عملاً متهوراً ولا يليق بشخص متحضّر ومثقف. عليك أن تحترم الطابور وأن تلتزم بمسار الخط. وفي حال كنت تريد أن تغيّر مسار خطك فاستخدم الإشارات لفعل ذلك.
3- حافظ على هدوئك أثناء قيادة السيارة:
أحياناً تستفزك طريقة قيادة أحدهم للسيارة، أو يتعمد شخص ما إلى إستفزازك أثناء قيادتك لسبب أو لآخر، فتشعر برغبة في الرد عليه. في حال لبّيت رغبتك تلك، فإنّك ستضع نفسك في موقف مُحرج لاسيّما أنّ العملية تتم على طريق عام ووسط الناس. لذا، من اللائق في مثل هذا الوضع أن تحافظ على هدوء أعصابك، وألا تنجَرّ إلى الوقوع في مَطب الإستفزازات، لكي تتفادى أي إحراج. كُنّ مسؤولاً عن تصرفاتك، والزَم سيارتك ولا تحاول اللحاق بمن وجّه إليك أي كلام مُؤذٍ.
4- لا تسد خط اليسار:
اترك خط اليسار مفتوحاً دوماً، ولا تحاول الإستئثار به وحدك. هذا الخط موجود لتسهيل السير في حال حدوث حادث أو حصول إزدحام. إستخدم خط اليسار فقط عندما ترغب في تَخطّي السيارة التي أمامك، ثمّ عُد إلى مسارك الأوّلي.
5- أفسح المجال للسيارات الأخرى لتتخطاك:
لا تؤدّ دور قائد السيارة المزعج، الذي يرفض أن يتخطّاه أحد، على الرغم من محاولة السائق الذي خلفك، إعلامك بضرورة مروره. قد يكون المشهد مزعجاً جدّاً، في حال كان يمينك خالياً وتستطيع أن تغيّر خط سيرك، لإفساح المجال أمام السيارات الأخرى بتخطِّيك. اعلَم أنّ الطريق ليس مِلكاً لك وحدك، فهو من حق الجميع. ومن باب اللياقة أن تُراعي هذا الموضوع.
6- لا تطل الوقوف كثيراً في محطة الوقود:
إذا كنت من مُتتبّعي سباق السيارات، فأنت تُدرك تماماً أهمية عامل السرعة، في حظائر تبديل الإطارات، أو صيانة السيارات على حلبَات السباق. الأمر ذاته ينطبق على محطات وقود السيارات المنتشرة على الطرق العامة. إذ يجدر بك أن تتزوّد بالوقود وأن تدفع المال بأقصى سرعة ممكنة، حتى لا تُسهم في خلق طابور من السيارات وراءَك. فإذا كنت تريد التحدث على الهاتف، أو ترغب في شراء شيء ما، من مَتجر المحطة، أو كنت تفكر في تغيير زيت سيارتك، افعل ذلك بعد أن تركن سيارتك في مكان جانبي، وليس تركها أمام مضخّات تعبئة الوقود.
7- توقف لتقديم المساعدة لمن تعطلت سيارته:
أن تتوقف لعرض مساعدتك على قائد مركبة أصيبت سيارته بعطل ميكانيكي أو ثقب إطارها، هو تصرف يَنمّ عن نبل أخلاق. ففي زمننا الحالي، قلَّت مثل هذه التصرفات، ربّما بسبب وجود الهواتف النقّالة، التي تتيح لصاحب السيارة إجراء إتّصال بمعارفه، أو بشركة نقل السيارات لمساعدته، وهو ما يمنع مستخدمي الطُّرق من التوقف لعرض مساعدتهم.
8- اركن سيارتك بطريقة لائقة:
الخطوط البيضاء الموجودة في مواقف السيارات، وُضعت لسبب رئيسي، هو أن تتمكن السيارات من الوقوف ، بشكل يتيح لجميع الركاب الصعود والنزول منها من دون إنزعاج، أو إضطرارهم إلى حشر أجسادهم في فتحة الباب الصغيرة، أو إحداث خدش في أبواب السيارات الأخرى الراكنة. صحيح أنّه في أغلبية المدن توجد أزمة حقيقية في العثور على موقف للسيارة، إلا أنّ هذا لا يبرر لك، مثلاً، إستخدامك المواقف المخصصة لذوي الإحتياجات لركن سيارتك. فالإنسان المتحضر يعي تماماً أنّ المواقف المخصصة لهذه الفئة، صممت بشكل يسهل على المقعد المصاب بإعاقة الإنتقال من سيارته إلى الرصيف أو إلى الوجهة التي يريدها. كذلك، فإن عدم عثورك على موقف مناسب، لا يخولك إستخدام المواقف الخاصة بالخدمات العامة، مثل مواقف الشرطة أو الإطفاء أو البلدية أو التاكسي أو الحافلات، فهذه الأخيرة من حق المشاة الذين يرغبون في إستخدام المواصلات العامة، والذين يحتاجون إلى مكان للنزول أو الصعود من وإلى سيارة الأجرة أو الحافلة. ناهيك عن أن قيامك بركن سيارتك في المواقف المخصصة لسيارات الأجرة على الطريق العام، يمكن أن يؤدي إلى حدوث أزمة سير أو التسبب في حوادث.
اني دايما اركن سيارتي بهالشكل

لا تنسَ أيضاً أن تراعي مشاعر الآخرين لدى إستخدام المواقف، فلا تركن سيارتك بشكل تحتل فيه موقفين، فتضيع فرصة سائق آخر في العثور على موقف له. كما يجب أن تنتبه إلى توقيف السيارة بشكل يُمكّن صاحب السيارة، التي تقف إلى جانبها، من الصعود إليها. من "إتيكيت" إستخدام مواقف السيارات، عدم ركن السيارة أمام المتاجر التي تحتاج إلى تلك الفسحة الأمامية، مثل متاجر تبديل الإطارات أو تزيين السيارات وغيرها، إضافة إلى مداخل الفيلات وبعض البيوت، حيث نجد أشخاصاً يركنون سياراتهم، بشكل يمنع أصحاب البيت من إدخال سياراتهم إلى مواقفهم الخاصة، أو حتى إلى المنزل. من هنا، انتبه جيِّداً إلى طريقة ركن سيارتك. وفي حال اُرغمت يوماً على ركنها بشكل يمنع تحرك السيارات الأخرى المتوقفة، حاول أن تتصرف بلبَاقة، فتضع ورقة عليها كلمة إعتذار ورقم هاتفك، كي يتسنّى لِمَن يرغب في المغادرة الإتصال بك.
9- أعط أحقية ركن السيارة لمن يصل قبلك:
بسبب أزمة المواقف المنتشرة في أغلبية المدن الكبرى، قد تنشأ أحياناً خلافات عديدة حول أحقية ركن السيارة في الموقف الشَّاغر. اعلَم أنّ مَن يصل أوّلاً إلى الموقف الشاغر، أو يكون منتظراً ليصبح الموقف شاغراً، له الحق في ركن سيارته في الموقف المتاحِ. أمّا في حال وصول السيارتين في الوقت ذاته، فإن مَن يكون الأقرب إلى الموقف، هو الذي يحق له ركن سيارته فيه والله انا سمعت ان بايابان اللي يوصل من وكت يوقف سيارته ابعد شيئ على شان اللي يوصل متاخر يوقف قريب ويلحك ع الدوام (خاف مو مثلي كنت اروح مدقق على احد المعاهد واذا وصلت قبل مدير المعهد اوقف سيارتي بمكان سيارته)ههههههههه والله مرات احنا عدنا تقصير.

خمسة عوامل يجب أن تتوافر فيك لكى تقود سيارتك بطريقة دفاعية آمنة:-
1- المعرفة : هل تعلم قواعد الطرق وإشارات المرور؟ هذي عليكم...هههههه
2- التنبه : هل أنت مدرك لما يدور حولك؟ فالسائق المتنبه يعلم جيدا كل مايدور أمامه وعلى دراية أيضا بما يدور خلفه وحواليه من الجانبين عن طريق النظر بسرعة للمرايات الخلفية والجانبية كل حوالى من 5-8 ثوانى.
3- الرؤية : هل تتنبأ بما يحدث فى الطريق ؟ نعم يجب أن تفعل ذلك وذلك للمسافة القريبة والبعيدة وذلك حتى تستطيع التحكم فى السيارة كرؤية الإشارة أو ملاحظة حركة السيارات حولك والتنبؤ بأماكن الإزدحام.
4- الحكم : عن طريق المعطيات السابقة والتى عرفتها من خلال الطريق يجب أن تأخذ قرارك بسرعة وفى نفس الوقت يجب أن يكون القرار صائب لتجنب الحوادث.
5- المهارة : وهى قدرتك على التحكم فى سيارتك ومعرفتك بخصائص السيارة فكل سيارة تختلف عن الأخرى.وهناك مهارات البدء والتوقف والدوران ومهارتك أنت كما قلنا فى اتخاذ القرار الصائب بسرعة

ظروف القيادة


هناك ستة عوامل دائمة موجودة أثناء قيادتك للسيارة سنحاول هنا إستعراضها جميعا بإذن الله وهذه العوامل يجب أن تتعامل معها جميعا بإحترافية شديدة ويجب أن تعود نفسك عليها:-
1- ظروف الإضاءة
فكمية الضوء الطبيعى أو الصناعى الموجودة فى المكان بتؤثر على رؤيتك للآخرين ورؤيتهم أيضا لك
وأمثلة الضوء معروفة وهي :-
أ- ضوء الشمس
وخصوصا فى الصباح أو الظهيرة ويمكن تجنب هذا الضوء القوى عن طريق الحاجب الموجود فى سيارتك أو عن طريق استخدام نظارة شمسية
ب ـ الضوء الصادر من كشافات السيارات المواجهة لك
وهذا طبعا بالليل وللعلم فإن هذا الضوء يحدث عمى مؤقت ولتعلم أن العين ترجع إلى طبيعتها بعد حوالى 7 ثوانى
فلو افترضنا أنك تسير بسرعة 100 كيلومتر فى الساعة ففى خلال تلك السبع ثوانى ستكون قد قطعت حوالى 194 مترا
وهذا بالتأكيد يمكن أن يؤدى إلى حادث
لذا عليك أن تتجنب النظر إلى هذا الوء وحاول النظر إلى الجانب الأيمن من الطريق
ج ـ وهناك قاعدة يجب أن تعمل بها وهى " سوق على كثر الشوف" يعنى شنو ؟
يعنى على قد ما ضوء سيارتك شايف بيه ضبط سرعتك فيجب ألا تكون سرعتك أكبر من حدود رؤيتك
2- ظروف الجو
لاشك أن الجو هو أحد العوامل الرئيسية التى لابد أن تضعها فى اعتبارك وأنت مقبل على قيادة سيارتك وعوامل الجو كالمطر والرياح والضباب والعواصف الرملية وكل هذه العوامل من القوة التى قد تجعلك غير قادر على رؤية الطريق وأيضا بعض هذه العوامل تؤثر فى الطريق نفسه مما يجعلك غير قادر على التحكم فى سيارتك بشكل كامل.
احنا بالعراق العام واللي قبله كل يوم تجينا هيج عجاجه وتلكانا ندعم بالصبات مال السيطرات واسالوا خلدون اكيد شاف له كم سياره ههههههههههه

3 ـ ظروف الطريق
بالطبع الطرق تختلف عن بعضها فهناك المنحنيات بأشكالها وأنواعها المختلفة وهناك الطرق الوعرة والأنفاق والكبارى وهناك الطرق السريعة كالتى تربط بين المدن.
وبالتالى يجب الأخذ فى الإعتبار نوعية الطريق وظروفه حتى تستطيع التحكم فى سيارتك بشكل كامل
4ـ ظروف المرور
وهذه تشمل وجود السيارات الأخرى التى حولك.فهناك ساعات الذروة كساعات الصباح عند الذهاب إلى العمل وأيضا ساعات الظهيرة عند الخروج من العمل تعتبر ساعات ذروة وكذلك أيضا فى الأعياد ونهاية الأسبوع.
وهناك أيضا ساعات يكون فيها ضغط السيارات على الطرق خفيف كالعطل ويوم الجمعة وساعات الليل.ولا شك أن القائد المحترف يجب أن يأخذ فى الإعتبار تلك الظروف فيجب عليه مثلا الإبتعاد عن أماكن الإزدحام بقدر الإمكان حتى ولو كان الطريق البديل أطول مثلا.
وأيضا يجب القول أن العملية نسبية وتختلف من طريق لآخر ومن وقت لوقت ولذلك فهى تأتى بخبرتك ومعرفتك بالطرق المؤدية إلى المكان الذى ستذهب إليه.
5 ـ ظروف السيارة
هل أنت متأكد أن سيارتك ستستجيب بسرعة وبفعالية لكل توجيهاتك؟ماهى بعض العيوب الشائعة فى سيارتك التى تسبب حوادث؟
الإطارات التالفة والفرامل والكشافات ونظام العوادم (الشكمان وما يتعلق به) والمرايات, كل هذه من أهم العوامل التى قد يؤدى تلفها أو عدم وجودها إلى حوادث مؤكدة.وكلما كانت سيارتك فى أحسن حالاتها كلما كانت فرصة تجنبك للحوادث أكثر لذا فاحرص على الصيانة الدائمة والدورية لسيارتك.واحرص أيضا كل الحرص على متابعة عوامل الأمان فى سيارتك.
ماذا عن حزام الأمان ؟
مهما كنت من المهارة والإحترافية فى قيادة السيارات فتأكد أنه دائما هناك احتمال لوجود حادث -لاقدر الله- لذا فلا تتهاون أبدا فى استخدام عوامل الأمان ولا تدعى بأنك غير محتاج لها ومن أهم هذه الوسائل هو حزام الأمان ولا تدعى أيضا بأن حزام الأمان يضايقك فعليك أن تعود نفسك عليه وتجعله جزء منك فإذا استطعت أن تستغنى عن جلدك فاخلع حزامك.هل تعلم أن ارتدائك لحزام الأمان يقلل من احتمالية إصابتك فى أى حادثة بحوالى 40% .
واذا تستخدم مثل هذا الحزام يكون افضل

وهل تعلم أيضا أن نوعية وخطورة الإصابة وإحتمالاتها لاتختلف على الإطلاق سواءا كنت تجلس فى مقدمة السيارة أو فى الخلف لذا يجب على كل راكبى السيارة ارتداء حزام الأمان المخصص لهم.
يجب استخدام المقاعد المخصصة للأطفال وأحزمة الأمان الخاصة بهم ويجب وضع الأطفال الأقل من خمس سنوات فى المقعد الخلفى حيث يتم ربطهم بحزام الأمان الخاص بهم بصورة مختلفة.
6 ـ ظروف السائق
هو آخر تلك الظروف و أهمها على الإطلاق وهو متعلق بحالة قائد السيارة وماالحالة التى يجب أن يكون عليها.
فالقدرة على القيادة بأمان لا تعتمد فقط على مدى تمرسك وخبرتك فى القيادة ولكنها أيضا تعتمد على حالتك الجسدية والمعنوية وعلى كونك مؤهل للقيادة فى وقت ما من عدمه.
فهناك بعض العوامل والظروف التى تؤثر على حالة قائد السيارة منها المرض أو التعب أو وجود عيب فى الرؤية أو السمع بدرجة ما أو وقوعه تحت تأثير المواد الطبية أو المخدرة أو الكحول وأيضا حالته النفسية من غضب أو قلق أو خوف وكل هذه العوامل وغيرها تؤثر بلا شك على بالسلب على قائد السيارة مهما كانت مهارته.

وفي الختام احب اقدم هدية بسيطة للشباب



ارجو ان تنال رضاكم


MOH.D معجب بهذا.
حميد الشمري




برنامج ايات / جامعة الملك سعود
http://quran.ksu.edu.sa/ayat
رد مع اقتباس
رئيس مجلس الإدارة
رقم العضوية: 5135
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العمر: 45
الدولة: الاردن -عمان
المشاركات: 10,741
قوة السمعة: 10
sawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond repute
افتراضي رد: فن قيادة السيارات والظروف التي تحيط بالقيادة
2#
15-05-2013, 07:32 AM
يا سلام عليك يا حميد تقرير حلو ومشوق

تعال شوف الفن اللى عندنا كيف

القوانين وجدت عشان فحص السواقه بس ههههههههههه

تحياتي لك يا غالي

و5 نجوم لعيونك
sawalhi غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية يوغي
مشـرف منتدى صور BMW
رقم العضوية: 16453
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: صلاح الدين
المشاركات: 1,943
قوة السمعة: 219
يوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant future
افتراضي رد: فن قيادة السيارات والظروف التي تحيط بالقيادة
3#
15-05-2013, 09:12 AM
شكرا صديقي العزيز وشرفني مرورك الطيب
حميد الشمري




برنامج ايات / جامعة الملك سعود
http://quran.ksu.edu.sa/ayat
يوغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية MOH.D
مشرف سابق
رقم العضوية: 23254
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: مالي بلد اسافر كثير
المشاركات: 1,867
قوة السمعة: 233
MOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond reputeMOH.D has a reputation beyond repute
افتراضي رد: فن قيادة السيارات والظروف التي تحيط بالقيادة
4#
15-05-2013, 09:29 AM
بسم الله

بيض الله وجهك اخوي يوغي ايوووه هذي المواضيع للى نبغاها بالمنتدى العام


MOH.D غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية يوغي
مشـرف منتدى صور BMW
رقم العضوية: 16453
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: صلاح الدين
المشاركات: 1,943
قوة السمعة: 219
يوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant future
افتراضي رد: فن قيادة السيارات والظروف التي تحيط بالقيادة
5#
15-05-2013, 02:23 PM
شكرا اخوي محمد والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه ويوفقنا لخدمه هذا الصرح المفيد للجميع_
حميد الشمري




برنامج ايات / جامعة الملك سعود
http://quran.ksu.edu.sa/ayat
يوغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
اداري سابق
رقم العضوية: 5589
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,875
قوة السمعة: 401
هولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond reputeهولاكو السعوديه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: فن قيادة السيارات والظروف التي تحيط بالقيادة
6#
17-05-2013, 03:52 PM
يعطيك العافيه وبارك الله فيك

موضوعك يجمع الفكاهه والتعليم باسلوب رائع

لاعدمنا جديدك أخي الكريم

تقبل مروري...............
هولاكو السعوديه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية يوغي
مشـرف منتدى صور BMW
رقم العضوية: 16453
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: صلاح الدين
المشاركات: 1,943
قوة السمعة: 219
يوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant future
افتراضي رد: فن قيادة السيارات والظروف التي تحيط بالقيادة
7#
17-05-2013, 05:01 PM
شكرا لمرورك اخ هولاكو
حميد الشمري




برنامج ايات / جامعة الملك سعود
http://quran.ksu.edu.sa/ayat
يوغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية يوغي
مشـرف منتدى صور BMW
رقم العضوية: 16453
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: صلاح الدين
المشاركات: 1,943
قوة السمعة: 219
يوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant futureيوغي has a brilliant future
افتراضي رد: فن قيادة السيارات والظروف التي تحيط بالقيادة
8#
17-05-2013, 05:02 PM
الفكاهات تمت اضافتها من قبلي احسن يصير لكم واهس تقروها.......ههههههههههه
حميد الشمري




برنامج ايات / جامعة الملك سعود
http://quran.ksu.edu.sa/ayat
يوغي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البي, السيارات, بالقيادة, تحيط, والظروف, قيادة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:58 AM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26