logo
المنتدى العام المواضيع العامه التي ليس لها مجال في الأقسام الأخرى

:: الملاحظات ::
إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

 الصورة الرمزية BMER
BMER....
مؤسس ومدير عام المنتدى
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2,927
الدولة: Riyadh, KSA
قوة السمعة: 10
BMER تم تعطيل التقييم
22-06-2007, 07:12 AM
  #1
BMER غير متواجد حالياً  
افتراضي تاريخ شركات السيارات العالميه

:: اعلان ::

تاريخ شركات السيارات العالميه

أيها الأخوه الكرام، أعجبني هذا الموضوع وقمت بنقله لأني وجدت فيه مادة تثقيفيه في مجال السيارات، أعتقد أن الجميع سيستفيد منه لما يحتويه من بيان لتاريخ الكثير من شركات السيارات العالميه وإن كانت مختصره. وقد نقلته بتصرف مع اعادةالترتيب.



..:: السيارات الاوروبية ::..

][ مايباخ ][

الاب الروحي لماركة (( مايباخ )) هو الصناعي (( ويلهيلم مايباخ )) و الذي ولد بالمانيا عام 1846 و ربطته صداقة كبيرة بمؤسس مرسيدس الشهير (( جوتليب ديملر )) و قد عمل مايباخ عام 1898 مديرا فنيا لمصنع ديملر ,, و بعد وفاة صديقه جوتليب ترك ويليهم شركة (( ديملر )) و أسس شركة خاصة لصناعة المناطيد ..
و في عام 1922 ,, ولدت ماركة (( مايباخ )) على يد الابن (( كارل مايباخ )) الذي دشن جيلا جديدا من سيارات الاسم الذي اصبح فيما بعد رمزا لثقافة النبلاء و الارستقراطيين ..
و يعد اكبر نجاح للابن كارل هو انتاجه للمحرك الجبار V12 و رغم انتاج (( دايملر كرايسلر )) لهذه السيارة الفاخرة اليوم الا انها لا تحمل الا اسم مايباخ تجسيدا لاستقلالية شخصيتها التاريخية .

--------------------------------------------------------------------------------

][ رولز رويس ][

لا يضارع احد (( رولز رويس )) في ميدا الفخامة و الترف ,, و هي من رموز بريطانيا و مبعث فخرها .. و قد أسس (( رولز رويس )) المهندس (( فريدريك هنري رويس )) و أحد النبلاء و يدعى (( شارلز سيتورات رولز )) فحملت اسميهما و قد اتحدت (( رولز رويس )) عام 1931 مع شركة بنتلي ..
و رغم شراء (( فولكس واجن )) لها لم تطغ اللمسات الالمانية على انتاج الشركة التي استعانت بشركة Bmw بدلا من محركات (( جنرال موتورز )) التي اعتمدت عليها طويلا ..
و في عام 2003 اشترت Bmw اسم (( رولز رويس )) فقط دون المصانع و الاصول و الموجودات و حقوق المساهمين و دون (( بنتلي )) ايضا .. و كان اول بصمة لها هي الطراز الفاخر (( فانتوم )) .

--------------------------------------------------------------------------------

][ بنتلي ][

تنتج بنتلي سيارات فخمة ذات شخصية كلاسيكية محددة ...
تأسست (( بنتلي )) عام 1920 على يد (( والتر اوين بنتلي )) ثم امتلاك (( رولز رويس )) لها في عام 1931 حيث تمثل 70% من سياراتها ...
و رغم ذلك حافظت على شخصيتها المستقلة ذات الطابع الرياضي ,,
و قد استخدمت محركات Bmw مما زاد من قوتها ,,
و تنوي (( فولكس واجن )) انتاج 1000 وحدة سنوياً من بنتلي مع بداية 2003 ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ Bmw ][

تمثل Bmw احد اقطاب صناعة السيارات في المانيا .. و قد بدأت نشاطها بانتاج محركات الطائرات , ثم بدأت بانتاج السيارات و بعد شرائها لشركة (( ديسكي )) الالمانية التي اشتهرت بطرازها (( اوستن 7 )) , و قدمت خطوط انتاج ( Bmw ) اول سيارة من صنعها لتحمل اسم ( 3/15 ) ثم طراز ثان بمحرك من 6 اسطوانات عام 1933 ..
ثم ظهر اول طراز مطور من الشركة عام 1935 و تحت اسم ( 326 ) و بيعت في بريطانيا تحت اسم (( فرايزرناش Bmw )) , و في عام 1967 تم تسويق سيارات الشركة تحت اسم (( Bmw )) ..
و قد فازت بصفقة (( روفر )) البريطانية .. و لكن بعد الخسائر الكبيرة اضطرت للتخلي عنها دون مقابل .. و باعت (( لاندروفر )) الى (( فورد )) الامريكية ,, و لكنها احتفظت بـ (( ميني )) تلك السيارة الشهيرة ,, و انتجتها باسم (( ميني كوبر )) ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ مرسيدس بنز][

بدأت (( دايملر - بنز )) في المانيا عام 1926 بالتعاون بين (( كارل بنز )) مءسس شركة بنز و (( جوتليب دايملر )) مؤسس شركة دايملر و الذي اطلق على اول سياراته المصدرة لفرنسا اسم (( مرسيدس )) نسبة لاسم ابنة احد اصدقائه ..
و اندمجت الشركتان تحت اسم (( دايملر - بنز )) و انطلقتا حتى رسخت (( مرسيدس )) اسمها الشهير في فئة السيارات الفاخرة ..
و في صفقة سميت (( صفقة القرن )) تم اندماجها مع شركة (( كرايسلر )) الامريكية .. لتصبح (( دايملر - كرايسلر )) .

--------------------------------------------------------------------------------

][ اودي ][

امتلكتها (( فولكس واجن )) منذ عام 1965 و منذ ذلك الحين تطورت سياراتها الى درجة عالية من الجودة و التصميم المميز و تعدد الموديلات ,, و تنال سيارات اودي تجهيزات عالية المستوى تظهرها بمظهر فخم مترف خاصة الصالونات كبيرة الحجم منها A8 - S8 التي قدمت الجيل الجديد لها عام 2004 ..
و كانت (( اودي )) قبل ذلك ملكا لـ(( مرسيدس )) التي اشترتها من الحكومة الالمانية بعد انهيارها ..
و كان قد اسسها (( اوجت هورش )) مطلع القرن الالماني ..
و مؤخرا اشترت (( اودي )) (( لمبورجيني )) الايطالية و انتجت (( مورسلاجو )) و (( جالارادو )) نخبة انتاج لامبورجيني ..



][ لامبورجيني ][

تأسست في عام 1963 على يد المليونير الايطالي (( فيروتشو لمبورجيني )) لانتاج سيارات رياضية تحت اسم (( لمبوررجيني اوتوموبيلي )) بعد ان درج سنوات على قيادة الفيراري .. الا ان عطلا مفاجئا اصاب احدى سياراته الفيراري تلك ,, فقرر انتاج سيارة طبقا لمواصفاته هو ..
و كانت اول سيارة انتجها هي الكوبية Gt350 بمحرك 12 اسطوانة بتصميم (( جيوتو بيزاريني )) ..
و قد اشترت (( اودي )) الالمانيه (( لمبورجيني )) و ذلك في عام 1998 من مستثمرين اندونيسيين كانو قد اشتروها قبل ذلك من (( كرايسلر )) .. و اول طرازات اودي هي (( مورسيلاجو )) و (( جالارادو )) ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ فيراري ][

اقترن اسم (( فيراري )) بمؤسس الشركة الايطالي (( إنزو فيراري )) الذي كان مولعاً الذي كان مولعا بالسيارات الرياضية ,,
و بدأ حياته لدى (( الفاروميو )) ضمن فريقها الرياضي ,, و كان دائم التطلع لتأسيس شركة خاصة به و هو ما حققه عام 1946 حين أسس مصنعا صغيرا في مدينة مارانيللو الايطالية و بدأ الانتاج الفعلي عام 1948 .. و تشتهر (( فيراري )) بتاريخها العريق في حلبات السباق .. اذ لا تجاريها سيارة اخرى في عدد الانتصارات التي حققها في مجال سباقات (( الفرومولا 1 )) و (( بطولة العالم للصانعين )) و في عام 1969 اشترت (( فيات )) 50% من أسهم (( فيراري )) ثم زادت حصتها في الشراكة إلى 90% ..
و تبيع هذه الشركة سنوياً 3500 سيارة و القسم الاعظم في الولايات المتحدة الامريكية ,, و زبونها من يبحث عن القوة و الاناقة ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ استون مارتن ][

عام 1913 اسس المهندس (( ليونيل مارتن )) شركة لانتاج السيارات الرياضية حملت اسمه مع اسم سباق (( استون كلينتون )) البريطاني الشهير .. و في عام 1947 اشترى الشركة الصانع البريطاني (( دافيد براون )) الذي وضع حرفي اسمه Db بجوار (( استون مارتن )) في سيارات عدة ..
و بعد ازمات صعبة انتقلت ملكيتها الى شركة (( فورد )) عام 1987 ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ مازيراتي ][

واحدة من اشهر الشركات المنتجة للسيارات الرياضية .. و قد تأسست عام 1926 على يد خمسة اشقاء و هم (( الفيري , بيتدو , ايتور , ارنستو , ماريو مازيراتي )) استمرت الشركة تحت ادارتهم حتى عام 1937 ,, و قد انتقلت الى ملكية (( سيتروين )) الفرنسية بعد حضانة (( اورسي )) لها لمدة 32 عاما ..
ثم تعرضت لازمة مع (( سيتروين )) دفعت بها لحضانة الايطالي (( اليساندروي )) الذي اشتراها بمشاركة (( فيات )) .. ثم امتلكت 49% من اسهم (( مازيراتي )) ث اشترت اسهمها بالكامل بعد ذلك .

--------------------------------------------------------------------------------

][ فولكس واجن ][

توسعت الشركة لدرجة كبيرة و لم تعد تلك الشركة التي تنتج الخنفساء (( بيتل )) و لكنها صارت اليوم من كبريات الشركات المنتجة للسيارات في العالم بامتلاكها لكل من (( اودي )) , (( سيات )) , (( سكودا )) , (( بوجاتي )) و اخيرا (( بينتلي )) ..
و لم تعد (( فولكس واجن )) تركض وراء الكبار الا للمنافسة ,, انها دخلت ذلك السوق من خلال طرازها (( فايتون )) و ايضا سوق الدفع الرباعي من خلال طرازها الجديد (( طوارق )) ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ بورش ][

اصبح اسم (( بورش )) يعني مباشرة السيارات الرياضية عالية الاداء ..
تأسست على يد المهندس (( فيردناند بورش )) الذي عمل مع شركتي (( استرو دايملر )) و (( شتاير )) ثم شركة (( بنز )) .. الى ان اتحدت مع (( مرسيدس )) عام 1928 ..
بعدها بسنتين ترك العمل مع (( مرسيدس بنز )) و تفرغ لمشروع حياته في تصميم سيارة خارقة ..
و تعطلت مشاريعها اثناء الحرب العالمية الثانية , و في عام 1948 اسس شركة (( بورش )) في النمسا ,, ثم اعيد تأسيسها عام 1950 في بلدة بالمانيا ,, ثم رأس ابنه فيرديناند الشركة ..
و طرحت بورش مؤخرا طرازها (( كاين )) التي بنت لها مصنعا خاصا في ليبزج شرقي المانيا بتكلفة بلغت 54 مليون دولار .. كما كشفت عن جديدها (( بورش Gt2 )) .

--------------------------------------------------------------------------------

][ جاكوار ][

احد الصانعين الكبار للسيارات عالية الاداء ..
تأسست عام 1922 على يد الانجليزي (( وليام ليونز )) و اطلق عليها اسم (( سوالو سايدكار )) و بدأت الشركة بانتاج عربات صغيرة اشبه ما تكون بالقارب و كانت تتسع لشخص واحد ..
و في عام 1931 تمكن (( ليونز )) من انتاج اول سيارة تحمل المعالم التقليدية للسيارات و حملت اسم (( جاكوار )) و تعني (( الفهود السود )) ..
و في عام 1956 تأسست شركة (( جاكوار )) فعليا و استمرت حتى عام 1975 حين انضمت لشركة (( ليلاندموتور )) الحكومية ..
و بعدها بـ 14 عاما و بالتحديد في عام 1989 انتقلت جاكوار الى شركة (( فورد )) الامريكية التي ساعدتها على تجوز مصاعبها المالية و زودتها بتقنيات مهمة ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ فولفو ][

اكتسبت ماركة (( فولفو )) سمعة عالمية مرموقة في مجال السلامة و الامان ..
تأسست (( فولفو )) عام 1927 على يد الشريكين السويديين (( اسارجا بريليون )) , (( جوست فالارسون )) و بدأت بانتاج سيارات الركوب التقليدية ..
و مع منتصف الثمانينات تحولت الشركة الى انتاج السيارات الصغيرة و بالتحديد بعد شرائها لشركة (( داف )) الهولندية و التي تنتج سيارات من فئة 400 و هي ذاتها التي اعادت (( فولفو )) تصميمها لتتشابه مع (( فولفو 850 )) المتوسطة و التي طرحت عام 1991 ..
و قد كان للعقد الموقع بين (( فورد )) و (( فولفو )) و الذي اشترت الاولى بموجبه قسم سيارات الركوب من الثانية اثره في احداث موجات التغيير الاخيرة المتمثلة في ثورة تصميمية ضد كل ما هو قديم ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ اوبل ][

تعتبر شركة (( اوبل )) القاعدة الاوروبية لـ (( جنرال موتورز )) في المانيا .. و اعتمادا على قاعدة اكثر من سيارة من سيارات (( اوبل )) يتم انتاج العديد من الموديلات في قلعة (( جنرال موتورز )) ..
و يبلغ عمر (( اوبل )) اكثر من 100 سنة .. و قد رأت النور في المانيا على يد (( ادم اوبل )) الذي بدأ بتصنيع الدراجات الهوائية ..
و بعد وفاته اتجه اولاده الى مشروعات جديدة و اتحدوا مع (( فريدريك لوتزمان )) احد رجال الصناعة و أسسوا شركة (( اوبل - لوتزمان )) ..و في عام 1910 انفصل الشريكان ..
و في عام 1931 الت ملكية (( اوبل )) الى (( جنرال موتورز )) .. و منذ ذلك الحين تقدم (( اوبل )) كل ما هو جديد و مبدع .

--------------------------------------------------------------------------------

][ روفر ][

ظلت (( روفر )) لسنوات طويلة رمزا للسيارات قوية الاداء متعددة الاستخدامات التي تنتج تحت مسميات (( روفر )) و (( لاند روفر )) و (( رانج روفر )) ..
و كان عام 1994 النقلة الكبرى في تاريخ (( روفر )) بانضوائها تحت مظلة Bmw الالمانية , و قد استفادت (( روفر )) كثيرا من ذلك الانضواء الا انه سبب خسائر كثيرة لـ Bmw التي اضطرت الى بيع (( لاندروفر )) الى (( فورد )) و التخلي عن (( روفر )) الى مجموعة (( فونيكس )) الانجليزية و احتفظت فقط بـ (( ميني )) الصغيرة .


][ ساب ][

تطور انتاج (( ساب )) كثيرا في السنوات الاخيرة خصوصا بعد امتلاك (( جنرال موتورز )) لـ 50% عام 1991 ..
ظهرت (( ساب )) لاول مرة عام 1945 عندما قررت شركة (( سفنكا )) السويدية لصاعة الطائرات انشاء فرع خاص بانتاج السيارات لتنتج اول سيارة عام 1947 ,, و استمرت بعد ذلك في انتاج سيارات الركاب بمحرك الشوطين ذي الاسطوانات الثلاث .. و بعد ذلك انتجت سيارات الركاب بنظام الاربعة اشواط للطرازين 95 و (( سونات )) و ذلك حتى عام 1967 ..
و في عام 1968 انضمت (( ساب )) الى شركة (( سكانيا )) السويدية المتخصصة في انتاج الحافلات و الاليات الكبية تحت مسمى (( سكانيا - ساب )) .. و خلال العام قبل الماضي انفصلت (( ساب )) عن (( سكانيا )) و تم تغيير شعار الشركة الى (( ساب )) فقط .

--------------------------------------------------------------------------------

][ بيجو ][

اول سيارة (( بيجو )) انتجت عام 1889 و بعدها بعامين تأسست الشركة فعليا ..
تتميز سيارات (( بيجو )) بسمعة طيبة داخل فرنسا و اوربا و في العديد من الدول .. خاصة التي كانت تستعمرها فرنسا لسنوات طويلة ..
و تمتلك (( بيجو )) شقيقتها شركة (( سيتروين )) منذ عام 1974 و يعملان معا تحت مسمى (( بي اس ايه )) ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ سكودا ][

انتقلت ملكية (( سكودا )) التشيكية الى (( فولكس واجن )) عام 1991 فتحولت الى انتاج طرازات بلمسة الشركة الالمانية لتلاقي استحسانا واسعا داخل اوروبا و خارجها ..
و كان اول ظهور لـ(( سكودا )) اواخر القرن الماضي عندما انتج مصنع صغير حمل اسم (( لوران كليمنت )) عام 1898 اول دراجة نارية عرفها العالم .. ثم انتج في عام 1905 اول سيارة ركوب باسم (( E )) التي كانت مقدمة لسلسلة شاحنات و حافلات ..
و في عام 1925 انتقلت ملكيتها الى شركة تشيكية تدعى (( اكسيوف سبولسنوت )) المتخصصة في المعدات الصناعية و تحت لوائها حملت شركة (( لوران كليمنت )) اسما جديدا وهو (( سكودا )) .

--------------------------------------------------------------------------------

][ سيات ][

رغم عمرها الذي يقترب من نصف قرن فان (( سيات )) اقترنت باسماء عالمية عدة ..
مولدها كان في نهاية الستينات في اسبانيا و امتلكتها الحكومة الاسبانية ثم عصفت بها رياح الخصخصة فانتقلت ملكيتها الى شركة (( فيات )) الايطالية .. ثم عادت الى بيتها الاول في عام 1984 حيث اشتراها عدد من رجال الاعمال الاسبانيون الذين استفادو من تقنيات شركة (( بورش )) الالمانية في تطوير محركاتها و تفعيل تسويقها ..
ثم كانت النقلة المهمة في تاريخ (( سيات )) حيث انضمت الى قلعة (( فولكس واجن )) مستفيدة من التكنولوجيا الالمانية من اوسع ابوابها ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ الفاروميو ][

تظل (( الفاروميو )) خير ممثل لايطاليا في صناعة السيارات , و رغم امتلاك شركة (( فيات )) لها منذ العام 1986 الا انها حافظت على الشخصية المستقلة لسياراتها و تصميماتها ..
تأسست (( الفاروميو )) عام 1896 على يد الفرنسي (( الكسندر دارك )) ثم بنى لها مصنعا في (( ميلانو )) عام 1909 و بعد ان تعثر هذا المصنع باعه لمجموعة (( الفا )) التي باعته بدورها الى المتسابق الايطالي (( نيكولا روميو )) عام 1915 و قادها نحو انتاج سيارات ركوب عادية و سيارات سباق بمحركين 8 , 12 اسطوانه ..
و في عام 1932 انتقلت ملكيتها الى الحكومة الايطالية .

--------------------------------------------------------------------------------

][ رينو ][

تلقى سيارات (( رينو )) رواجا واسعا داخل فرنسا و باقي الدول الاوروبية ,, و قد اختيرت سياراتها (( سوبر ستيلا )) كسيارة رسمية لقصر الرئاسة الفرنسية ..
و كان (( لويس رينو )) وراء ظهور اسم (( رينو )) حيث انتج اول سيارة خاصة به عام 1899 في فرنسا .. و دفعه ذلك الى تأسيس شركة (( الاخوة رينو )) التي انتجت اول سياراتها مم شجع (( لويس رينو )) على بناء اول مصنع لسيارات (( رينو )) عام 1900 و تنوع انتاج رينو ليشمل الشاحنات الكبيرة و الحافلات و المحركات الكبيرة الخاصة بالطائرات , ثم اتجهت الى صناعة السفن و القطارات ,,
ثم تجاوزت (( رينو )) حدودها الاقليمية رغبة في تعدد اسواقها و كانت البدية في عام 1999 عندما قررت شراء 36,8% من اصول شركة (( نيسان )) اليابانية .. متحالفة بذلك مع القط الاسيوي اللامع .. و اتفقا معا على ان يكون تحالفهما لصالح العملاء و هو ما تحقق بالفعل .. حيث وضعت (( رينو )) خطة لاقالة (( نيسان )) من عثراتها المالية ..
و في اول ثمار هذا التحالف انتجت (( رينو )) سيارتها الجديدة (( لاجونا )) المطعمة بالتقنية الفرنسية اليابانية ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ سيتروين ][

تقف (( سيتروين )) الفرنسية في مركز متقدم بين الشركات المنتجة للتقنية المتطورة .. حيث كانت من اول الشركات التي اعتمدت نظام الدفع الامامي على المستوى التجاري بسيارتها (( تراكسيون )) عام 1934 ..
تأسست (( سيتروين )) عام 1913 على يد (( اندريه سيتروين )) و انتجت اول سياراتها بعد ذلك بست سنوات اي في عام 1919 .. و ارتبط اسمها في البداية بالترف و الفخامة الا انها تعثرت ماليا مما ادى الى انضوائها عام 1939 تحت لواء شركة (( ميشلان )) للاطارات و ظلت كذلك حتى استقرت تحت عرش (( بيجو )) عام 1964 ..
و لـ(( سيتروين )) خبرة طويلة في اجهزة التعليق العاملة بضغط الزيت و الهواء معا و المسماة (( هايدربونوماتيك)) ..


رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMER
مؤسس ومدير عام المنتدى
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Riyadh, KSA
المشاركات: 2,927
قوة السمعة: 10
BMER تم تعطيل التقييم
افتراضي
2#
22-06-2007, 07:14 AM
..:: السيارات اليابانية ::..

][ لكزس ][

انشأتها (( تويوتا )) فرعاً للفخامة و الترف و اسما جديدا يعنى بانتاج سيارات الركوب عالية المستوى و القيمة لتنافس به الصالونات الالمانية الفاخرة مثل (( BMW )) و (( مرسيدس بنز )) ..
و لم تعد (( لكزس )) تعني الانتاج الفاخر فقط بل و على المستوى العالمي تعني الخدمة الراقية بعد البيع للحفاظ على الصورة الحقيقية لها ..
انشأتها (( تويوتا )) عام 1989 و قدمت الطراز LS400 بخطوط تصميم ايطالية انيقة .. و بعد عامين و تحديدا في عام 1991 قدمت طرازها المتوسط الحجم تحت اسم ES300 و في وقت لاحق تبعتها الرياضية طراز SC coupe و في عام 1993 انضمت السيارة GS300 و بعدها بسنوات اكتمل عقد لكزس بتقديمها فئة سيارات الدفع الرباعي ..
و اما اخر ما قدمته فهي الكشف عن الرائعة الجديدة SC430 ,, و تجديد RX300 الى RX330 .. و تجديدها لطراز LS430 ليأتي بشكل جديد كليا في العام 2004 ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ انفنتي ][

جاءت (( انفنتي )) الى الاسواق عام 1989 و اعتبرها النقاد اشبه ما تكون بـرد (( نيسان )) على اصدار (( تويوتا )) لطرازها الفاخر (( لكزس )) ..
السوق الاساسية لـ (( انفنتي )) كانت و ما زالت السوق الامريكية حيث وجدت رواجا جيدا ,, ثم توسعت توجهات الشركة اليابانية الى اسواق اخرى مثل اوربا و الشرق الاوسط ..
تنافس (( انفنتي )) بطرازها القمة (( Q45 )) شقيقاتها في الفئة الفاخرة للصالونات العائلية و تواجه مباشرة (( لكزس )) و (( الفئة السابعة من BMW )) و (( الفئة S من مرسيدس )) ..
كما تتوفر بعدة طرازات اخرى و كلها طرازات سيدان فاخرة ..

-------------------------------------------------------------------------------

][ تويوتا ][

الممثل الرسمي لصناعة السيارات اليابانية عالميا .. تغطي سياراتها كل الفئات (( صغيرة , متوسطة , كبيرة , شاحنات متعددة الاستخدامات , بيك اب , فانات )) و تنتشر مصانعها في 25 بلدا حول العالم ..
و تسهم (( تويوتا )) بشكل فعال في حركة البحث عن تقنيات جديدة للسيارات و تعتبر واحدة من اهم شركات السيارات العالمية في تطوير تكنولوجيا السيارات و محاولة تغيير قواعد الصناعة المعمول بها منذ مئة عام ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ نيسان ][

لا تزال ضمن ثلاثية الاسماء اليابانية الاكثر شهرة بعد (( تويوتا )) و (( هوندا )) و رغم الصعوبات الاقتصادية و التسويقية التي واجهتها في السنوات الاخيرة الا ان موافقتها على عرض (( رينو )) الفرنسية بشراء 36.8% من اسهمها سوف يتيح لها حرية اكبر للدخول الى اسواق جديدة ..
الاستراتيجية الجديدة للشركة تعتمد على تقليص عدد ارضيات طرازاتها , و رفع كفائة مصانعها القائمة حاليا و التي ستكتفي منها بـ 4 مصانع فقط ,, ,والمتابع لهذه الشركة يرى تغيراً كبيراً في تصميمات سياراتها الجديده وبروز أسماء جديده مثل (الأرمادا)مما يدل على عودتها للمنافسة بقوه.


][ هوندا ][

رغم عمرها القصير نسبيا .. حيث انتجت اول سيارة عام 1963 , الا انها انتزعت المركز الثاني من بين صانعي السيارات اليابانيين و ذلك بعد (( تويوتا )) ..
و قد نجحت (( هوندا )) في تقديم طرازات متنوعة رياضية و شبابية و عائلية بتقنية محركات عالية , و تعتبر حاليا اكبر شركة اجنبية في مبيعات السيارات داخل السوق الامريكي ..
و على عكس جيرانها اليابانيين لم تعاني (( هوندا )) من تراجع انتاجها و مبيعاتها اذ انها في تقدم مضطرد ..
و يتوقع ان يرتفع اكثر من طرح موديلها الجديد (( اكورد )) و (( Mr-v )) ذات الدفع الرباعي الجديدة ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ مازدا ][

رغم ظهوها المبكر جدا في عام 1920 الا انها انتظرت حوالي 40 عاما لتقدم اول طرازاتها .. السيارة الرياضية حملت اسم ( R360 ) موديل 1960 و هي ضمن فئة الكوبيه و بمحرك خلفي باسطوانتين و بنظام تبريد بالهواء ..
و في عام 1965 اصبحت (( مازدا )) ثالث اكبر صانع ياباني للسيارات و بعد عشر سنوات تخلت عن اللقب وواجهت صعوبات مالية انتهت بمساهمة بنك (( سوميتو سو )) الياباني في شراء حصة كبيرة من الشركة ..
و قبل سبع سنوات اشترت شركة (( فورد )) الامريكية 43.3% من اسهمها ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ ميتسوبيشي ][

الى القرن الماضي تعود جذور شركة (( ميتسوبيشي )) التي سعت طوال عقود طويلة مضت لان ترسخ ماركتها لدى الزبائن و جعل هذه الماركة تبرق من خلال ماسات ثلاث ..
انتجت (( ميتسوبيشي )) واحدة من اولى السيارات اليابانية و حملت اسم E و ذلك في عام 1917 .. و بعد ذلك انخرطت الشركة في الصناعات الحربية اثناء الحرب العالمية الاولى ثم عادت لانتاج السيارات بعد 32 عاما بانتاج سيارة جيب ,,ثم قدمت عام 1959 سيارتها (200)..
و تسوق (( ميتسوبيشي )) معظم سياراتها في الشرق الاوسط ..
و توجد شراكة انتاجية بين (( ميتسوبيشي )) و (( كرايسلر )) مما ساعد (( ميتسوبيشي )) على تطوير منتجاتها ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ سوزوكي ][

تأسست في عام 1955 .. و مع التعاون القائم بينها و بين (( جنرال موتورز )) الامريكية ,, انتعشت (( سوزوكي )) و تنزع انتاجها و اقتحمت ميادين جديدة ..
و قد أثمر شراء (( جنرال موتورز )) لجزء من اسهم (( سوزوكي )) ظهور كيان جديد عبارة عن شركة تحمل اسم (( جيو )) تخصصت بانتاج السيارات الجديدة ..
و كما اثبتت سوزوكي قدرتها من خلال الدفع الرياعي ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ سوبارو ][

انضمت هذه الشركة مؤخرا الى مجموعة (( جنرال موتورز )) و ذلك بعد شراء (( جنرال موتورز )) لشركة (( فوجي )) المالكة لـ (( سوبارو )) التي شهدت سياراتها طفرة نوعية في التسعينات ..
و تكتسب (( سوبارو )) شهرة واسعة بصفتها رائدة في مجال تصميم انظمة الدفع الرباعي بشكل تجاري على سياراتها السياحية ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ دايهاتسو ][

من اقدم الشركات اليابانية التي دخلت مبكرا عالم صناعة السيارات ,, اذ تأسست عام 1907 , و بعد ثلاث و عشرين سنة من ذلك التاريخ قدمت اول سيارة ركوب سياحية لاقت وقتها شهرة عريضة ..
و قد اتجهت الى انتاج سيارات الدفع الرباعي و من احدث طرازاتها (( تريوس )) ..

-----------------------------------------------------------------------------------

][ ايسوزو ][

تأسست شركة (( إيسوزو )) في عام 1916 و هي نتاج لاندماج شركة (( ايشيكو جياما )) لصناعة و هندسة السفن ,, مع شركة (( طوكيو )) المتخصصة في الغاز و الكهرباء و ذلك لانتاج سيارات الركوب ...
و يعود تاريخ اسم الشركة الحالي (( إيسوزو موتورز)) الى العام 1949 و قد واجهت الشركة في بداياتها صعوبات تقنية تغلبت عليها بالتعاون مع عدد من الشركات البريطانية ..
و اصدرت اول سيارة لها عام 1961 تحت اسم (( بيليل )) و كانت اول سيارة يابانية تعمل بالديزل ..
و المنعطف الاخير لـ(( إيسوزو )) كان شراء (( جنرال موتورز )) لـ 34% من اسهمها و اشتراكها في قاعدة العجلات مع العديد من سيارات (( جنرال موتورز )) .. و العام الحالي تطرح جديدها و هو البديل لـ(( تروبر )) و يدعى (( اسيندر )) ..
BMER غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMER
مؤسس ومدير عام المنتدى
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Riyadh, KSA
المشاركات: 2,927
قوة السمعة: 10
BMER تم تعطيل التقييم
افتراضي
3#
22-06-2007, 07:17 AM
..:: السيارات الامريكية ::..




][ AM جنرال ][

(( AM جنرال )) هي احد الشركات التابعة لـ(( جنرال موتورز )) و تنتج السيارة الجبارة (( هامر )) ذات الملامح العسكرية ..
و قد نجحت (( هامر )) رغم استخدامها المحدود على مستوى العالم في خلق صورة جديدة للسيارة الصالحة للاستخدام العسكري و المدني ,,
فعلى المجال العسكري تستخدم في حمل الجنود و العتاد ,, و في المجال المدني تستخدم في السير بركابها وسط الاوحال و الرمال و فوق الصخور حاملة اكبر كمية ممكنة من الاغراض اللازمة للصيد و المعسكرات مما اوجد لها زبائن كثيرين و خصوصا في السوق الامريكي ..
و يوجد طرازان لـ (( هامر )) و هما ( H1 ) و الطراز الاحدث و هو ( H2 ) ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ كاديلاك ][

انشئت (( كاديلاك )) عام 1899 , و كانت اول شركة تنتج محرك 8 اسطوانات و كان ذلك عام 1945 ,, حين بدا نجمها يسطع مع انتقال ملكيتها الى (( هنري ليلاند )) الذي كان يملك مصنعا خاصا لانتاج المعدات الخاصة بالسيارات ..
و قد احتفلت (( كاديلاك )) العام الماضي بمرور 100 عام على انشائها و قد انتقلت الى مركز تجميع جديد و متطور و بتكلفة 560 مليون دولار و جهز لانتاج 200 الف سيارة من خمسة طرازات لـ (( كاديلاك )) ..
و قد اولت (( جنرال موتورز )) المالكة لهذه الماركة العريقة اهتماما كبيرا بها خلال السنوات الاخيرة بهدف ايجاد قاعدة اكثر اتساعا لسياراتها خاصة في اوروبا ...

--------------------------------------------------------------------------------

][ شيفروليه ][

تعد (( شيفروليه )) اكبر شركة منتجة للسيارات ضمن امبراطورية (( جنرال موتورز )) و تتميز سياراتها بالقوة و الاداء و يعود تاريخها الى عام 1912 حين اسسها سائق السيارات السويسري (( لويس شيفروليه )) بالاشتراك مع (( وليام دوران )) مؤسس شركة (( جنرال موتورز )) , و كان اول طرازاتها سيارة (( كلاسيك 6 )) ..
و في عام 1953 اطلقت سيارتها الصاروخية (( كورفيت )) ثم تلتها (( امبالا )) و (( سيفيل )) و (( كامارو )) في 1967 ,, و في عام 1998 اطلقت طرازها (( لومينا )) .. كل هذا مع طرازها الاسطوري (( كابرس ))

--------------------------------------------------------------------------------

][ بويك ][

كأحد فروع (( جنرال موتورز )) سوف تركز المجموعة الام على سياراتها خلال الفترة القادمة حتى لا تتسع المنافسة بين السيارات المنتجة من قبل الشركات التابعة لـ (( جنرال موتورز )) ..
و تنتج (( بويك )) اليوم مجموعة متميزة من السيارات الفخمة متعددة الاحجام و التي تلبي احتياجات عدد كبير من الزبائن ..
و تعد من اهم الماركات لدى (( جنرال موتورز )) التي انضمت اليها كأول شركة لها في اوائل القرن العشرين ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ بونتياك ][

تأسست في عام 1926 على يد شركة (( جنرال موتورز )) ..
و يعود اسمها الى احدى مدن ولاية ميتشجان الامريكية الشهيرة ..
و بعد الازمة الاقتصادية في الثلاثينات قررت (( جنرال موتورز )) تحديثها لتعمل على تجهيزات (( اولدز موبيل )) و (( بويك )) و (( شيفروليه )) ..
اخذت (( بونتياك )) منذ الستينات اتجاها مختلفا قليلا و اكثر جرأة من شقيقاتها في (( جنرال موتورز )) ,, و رفعت شعار الفخامة الذي تدخل به الالفية الثالثة دليلا على استمرار هذه الروح المميزة ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ اولدز موبيل ][

اقدم شركة سيارات في الولايات المتحدة حيث يعود تأسيسها الى العام 1864 على يد (( رانوم الي اولدز )) و في عام 1892 اطلقت على مصنعها اسم (( اولدز لمحركات البنزين )) .. و هي اول شركة تصدر سيارات ركاب بخارية للخارج .. بينما اول سيارة بمحرك بنزين تم انتاجها عام 1897 ..
و قد انضمت (( اولدز موبيل )) الى (( جنرال موتورز )) في عام 1906 التي اعتمدت تقنيات عالية لطرازاتها ..
و تسويقيا لا تصل طرازاتها الى الشرق الاوسط ,, و تظل ماركة (( اولدزموبيل )) رمزا للعراقة و الجمع بين الابعاد الكلاسيكية و العصرية ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ GMC ][

تعتبر GMC اشهر شركة سيارات منتجة للشاحنات عالية الاداء و التحمل ..
و قد برعت في تقديم موديلات شهيرة في هذا الميدان كانت قياسا للاخرين في تطوير منتجاتهم ذات الدفع الرباعي و المتعددة الاستخدامات ..
و قد نجحت كثيرا في تغيير الصورة النمطية عن الشاحنات بفضل ما اضافته من لمسات جمالية و ترفيهية على سياراتها التي تعد نسخة من (( شيفرولية )) و لكن بتميز اكثر ..حتى ان (سوبربان) اشهر الموديلات التي ابدعتها الشركة تحمل نفس الاسم لكلا الشركتين ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ فورد ][

تصنف شركة (( فورد )) بأنها ثاني اكبر صانع للسيارات للعالم و تنضوي تحت لوائها ماركات شهيرة مثل (( لينكولن )) , (( ميركوري )) , (( جاكوار )) , (( استون مارتن )) , (( فولفو )) , و اخيرا (( لاندروفر )) التي اشترتها مؤخرا من BMW بقيمة بلغت 2.9 مليار .. هذا غير الشركات التي تملك اسهما منها ..
و قد اختير احد طرازاتها القديمة (( تي )) للفوز بلقب سيارة القرن ,, كما فاز مؤسسها (( هنري فورد )) بلقب رجل صناعة السيارات في القرن العشرين ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ لنكولن ][

عرف المجتمع الامريكي (( هنري ليلاند )) في مطلع هذا القرن على انه تاجر سلاح اثناء الحرب العالمية الاولى ..
و كأحد اغنياء الحرب فكر في انتاج شركة خاصة به ,, و قرر بعد التفكير انتاج شركة سيارات و بالفعل ما ان جاء عام 1920 الا و كان قد أسس شركة بإسم (( لنكولن )) خاصة بعد ان طلبت منه شركتا (( فورد )) و (( كاديلاك )) مساعدات تقنية استثمرها هو في انتاج محركات 8 اسطوانات .. و لكن ازمة العشرينات الاقتصادية عصفت به و باع شركته الى (( هنري فورد )) عام 1922 لتظل الى يومنا هذا احد الشركات التابعة لفورد المتخصصة في الصالونات الفخمة ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ ميركوري ][

تأسست (( ميركوري )) في اواسط الثلاثينات و في عام 1945 اتجهت (( فورد )) الى انشاء كيان مستقل لها كاحد الشركات التابعة لـ (( فورد )) حتى اليوم ..
و هي بالتأكيد فرع ناجح تخصص في انتاج سيارات اكثر فخامة من نفس ما تنتجه (( فورد )) و تحت شعرها هي و بمواصفاتها الخاصة ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ دايملر كرايسلر ][

شهد العام 1923 ظهور ثالث اكبر صانع امريكي للسيارات و هو شركة (( كرايسلر )) ..
و قبل خمسة اعوام اندمجت مع شركة (( دايملر بنز )) الالمانية في صفقة وصفت بأنها صفقة القرن ..
ليصبح اسم التكتل الجديد (( دايملر كرايسلر )) لانتاج سيارات تحمل اسم (( كرايسلر )) تتميز بقوة الاداء و التصميم العصري ..
و تمتلك الشركة حاليا استثمارات متعددة مع (( سيميكا )) الفرنسية و (( لوتس )) الانجليزية و 15% من اسهم (( ميتسوبيشي )) و (( امريكان موتورز التي تضم فرع (( جيب )) ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ دودج ][

تأسست عام 1914 و في العام التالي قدمت سيارتها (( دودج 4 )) و بعد ست سنوات من تأسيسها اصبحت ثاني اكبر صانع سيارات ..
و في عام 1928 انتقلت ملكيتها الى (( كرايسلر )) التي تمتلكها حتى اليوم ..
و يعود الى (( دودج )) الفضل في انتاج اول سيارة ركاب متعددة الاستخدامات عام 1984 ..
و اليوم يتنوع انتاجها بين سيارات الركوب الرياضية و الصغيرة و متعددة الاستخدمات ..
و تتميز بتصميمات فريدة عن غيرها من السيارات الامريكية الاخرى ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ جيب ][


الاسم اللامع في عالم سيارات الدفع الرباعي و الاداء الشاق .. احد فروع (( كرايسلر )) وورقتها الرابحة في سوق السيارات متعددة الاستخدامات ..
و ارتبط اسم (( جيب )) لسنوات طويلة بالجيوش منذ اختارها الجيش الامريكي لتكون سيارة جنوده الاولى خلال الحرب العالمية الثانية ..
BMER غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMER
مؤسس ومدير عام المنتدى
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Riyadh, KSA
المشاركات: 2,927
قوة السمعة: 10
BMER تم تعطيل التقييم
افتراضي
4#
22-06-2007, 07:18 AM
..:: السيارات الكورية ::..




][ سانج يونج ][

تعود بدايتها الى العام 1954 و منذ امتلاكها لشركة (( دونج آموتور )) التي كانت تدعى (( كيوهوا )) العام 1983 برزت كأعظم صانع سيارات كوري متخصص في انتاج السيارات العملية ذات الدفع الرباعي المعروفة عالميا باسم ( SUV ) ..
و في عام 1988 دشنت عائلة (( كوراندو )) العملية ,, و في العام 1991 قامت بالتعاون مع (( مرسيدس بنز )) بتطوير سيارة متكاملة المواصفات و هي (( موسو )) التي ظهرت عام 1993 ..
و في عام 1998 حققت الشركة ارقام انتاج و مبيعات قياسية عندما تولت (( دايو )) ادارتها .. لكنها انفصلت عنها بعد تعرض الاخيرة للتصفية .. و نجحت (( سانج يونج )) في تجاوز المحنة و برزت من جديد كشركة مستقلة ... و مؤخرا قدمت جديدها (( ريكستون )) ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ هيونداي ][

مثال جيد لقدرة الشركات الكورية الجنوبية على المنافسة بقوة في الاسواق العالمية ..
فقد نجحت في اثبات وجودها اولا بالتعاون مع (( ميتسوبيشي )) ثم انطلقت في الاعتماد على نفسها لتطور طرازاتها و تنزعها تلبية لرغبات الزبائن ..
و قد نجحت (( هيونداي )) في امتلاك شقيقتها (( كيا )) و ادارتها للافضل ...
و لديها خطة طموحة تعتمد على تكثيف الابحاث التطويرية لتصل بالجودة النوعية لمنافسة سيارات (( تويوتا )) في عام 2005 ..

--------------------------------------------------------------------------------

][ كيا ][

تأسست (( كيا )) عام 1944 كشركة لانتاج الدراجات الهوائية ,, و في عام 1962 انتجت اول شاحنة تجارية ,, و في عام 1973 انتجت اول سيارة ركوب ..
و ظلت تكافح لمدة 13 عاما حتى استطاعت الدخول للاسواق الامريكية و هو ما اعطاها دفعة تطويرية كبيرة ..
و تتعاون (( كيا )) مع (( مازدا )) لانتاج سياراتها التي تطورت كثيرا منذ امتلاك شقيقتها (( هيونداي )) لها .


أرجوا أن ينال الموضوع استحسانكم، تحيتي للجميع.
BMER غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
AMM
مشـرف منتدى الكومبيوتر والجوال والبرامج سابقاً
رقم العضوية: 4
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: السعودية
المشاركات: 236
قوة السمعة: 34
AMM will become famous soon enough
افتراضي
5#
23-06-2007, 04:06 AM
ماااا قصرت يالغالي على طرحك الرائع
AMM غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMER
مؤسس ومدير عام المنتدى
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Riyadh, KSA
المشاركات: 2,927
قوة السمعة: 10
BMER تم تعطيل التقييم
افتراضي
6#
23-06-2007, 05:51 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AMM مشاهدة المشاركة
ماااا قصرت يالغالي على طرحك الرائع

هذا بس من ذوقك اخوي AMM
BMER غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
Bimmer جديد
رقم العضوية: 10
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 2
قوة السمعة: 0
سيد الحب is on a distinguished road
افتراضي
7#
01-07-2007, 06:12 PM
شكرا شكر الجزيل يا وردة
سيد الحب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMER
مؤسس ومدير عام المنتدى
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Riyadh, KSA
المشاركات: 2,927
قوة السمعة: 10
BMER تم تعطيل التقييم
افتراضي
8#
01-07-2007, 10:32 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الحب مشاهدة المشاركة
شكرا شكر الجزيل يا وردة
الله محييك اخوي سيد الحب، اول مره اعرف اني ورده!!!!!

الله يعطيك العافيه يا زهره
BMER غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 16
تاريخ التسجيل: Jul 2007
العمر: 37
الدولة: السعودية
المشاركات: 856
قوة السمعة: 107
سعود العليان has much to be proud ofسعود العليان has much to be proud ofسعود العليان has much to be proud ofسعود العليان has much to be proud ofسعود العليان has much to be proud ofسعود العليان has much to be proud ofسعود العليان has much to be proud ofسعود العليان has much to be proud ofسعود العليان has much to be proud of
افتراضي
9#
19-07-2007, 11:09 PM
شكرا على الموضوع .

تحياتي ,,,
عالم السيارات عالم جميل ,,,
سعود العليان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMER
مؤسس ومدير عام المنتدى
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: Riyadh, KSA
المشاركات: 2,927
قوة السمعة: 10
BMER تم تعطيل التقييم
افتراضي
10#
21-07-2007, 03:28 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خبرة سيارات مشاهدة المشاركة
شكرا على الموضوع .

تحياتي ,,,

حياك الله اخوي
BMER غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:04 PM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26