logo
منتدى فئات BMW الأخرى جميع فئات BMW الاخرى

:: الملاحظات ::
إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

oasa_123
Bimmer متميز
رقم العضوية: 266
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 170
قوة السمعة: 27
oasa_123 is on a distinguished road
24-03-2008, 04:46 PM
  #1
oasa_123 غير متواجد حالياً  
الفئة الأولى ((تقرير متكامل))

:: اعلان ::










رغم النجاحات الكبيرة و الأرقام القياسية المتتالية التي حققتها إدارة BMW في سنواتها الأخيرة إلا أننا كنا نعتبرها جِد
مقصرةً، لأنه إذا كان الجميع يعلمون أن الفئة الثالثة تمثل العمود الفقري لاقتصاد الشركة (أكثر من نصف إنتاجها بالكامل)، فإنه من باب أولى أن تفكر قيادات BMW في نجاحٍ أكبرٍ متمثلٍ في مخاطبة الشريحة الأكبر و الأوسع انتشاراً من مستهلكي السيارات الأقل حجماً و ثمناً.. لكن نظرتنا الأولى لسيارة BMW الجديدة تغمرنا بسرورٍ ينسينا عتابنا للشركة المنتجة، بل إننا نستطيع أن نقولها دون مجاملة بأن هذه السيارة تعتبر الأولى بين منافسيها بحق، ليس لمجرد تسميتها بـ*الفئة الأولى*..
و لعلنا لا نبالغ إذا وافقنا الشركة البافارية بأن فئتها الأولى هي BMW جملةً و تفصيلاً:






المتعة في القيادة، المحركات القوية الفتية، الجودة العالية و الخامات الفخمة.. الخطوط العامة لمضمون بي ام دبليو قد ارتسمت على وجه طفلتها المدللة الجديدة، فتعالوا معنا نتأمل ملامحها و نتغزل في جمالها..رغم النجاحات الكبيرة و الأرقام القياسية المتتالية التي حققتها إدارة BMW في سنواتها الأخيرة إلا أننا كنا نعتبرها جِد مقصرةً، لأنه إذا كان الجميع يعلمون أن الفئة الثالثة تمثل العمود الفقري لاقتصاد الشركة (أكثر من نصف إنتاجها بالكامل)، فإنه من باب أولى أن تفكر قيادات BMW في نجاحٍ أكبرٍ متمثلٍ في مخاطبة الشريحة الأكبر و الأوسع انتشاراً من مستهلكي السيارات الأقل حجماً و ثمناً.. لكن نظرتنا الأولى لسيارة BMW الجديدة تغمرنا بسرورٍ ينسينا عتابنا للشركة المنتجة، بل إننا نستطيع أن نقولها دون مجاملة بأن هذه السيارة تعتبر الأولى بين منافسيها بحق، ليس لمجرد تسميتها بـ*الفئة الأولى*..


و لعلنا لا نبالغ إذا وافقنا الشركة البافارية بأن فئتها الأولى هي BMW جملةً و تفصيلاً:

المتعة في القيادة، المحركات القوية الفتية، الجودة العالية و الخامات الفخمة.. الخطوط العامة لمضمون بي ام دبليو قد ارتسمت على وجه طفلتها المدللة الجديدة، فتعالوا معنا نتأمل ملامحها و نتغزل في جمالها..




الجودة أولا




بدايةً كان لزاماً على الشركة ذات السمعة الرائعة و الاسم الرنان في عالم السيارات أن تحافظ على تقدير المستهلك لها و إن قلت مدفوعاته لها في فئتها الأصغر هذه، و هذا هو ما فعلته بالفعل، فقد خالفت بعض مواصفات السيارات الرخيصة من قريناتها، فلم تتخل عن الدفع الخلفي لتوفر في التكلفة كما نجد في معظم سيارات الفئتين الصغيرة و تحت المتوسطة، ذلك أن مهندسي بي إم دبليو لا يقبلون بعيوب الدفع الأمامي المتمثلة في ضعف التحكم و المناورة في المنعطفات بالإضافة إلى أن المحور الأمامي في هذه الحالة عادة ما يكون رخيصاً في التصنيع باهظ التكاليف في الصيانة و الاستهلاك، و هو عيبٌ نلمسه بشدةٍ في مصرنا الحبيبة المتخصصة في المطبات، الطبيعية منها و الصناعية..!!



4 × 4





لا.. ليس المقصود هنا أن سيارتنا من ذوات الدفع الرباعي، لكنها من ذوات الأربع، أو بشكلٍ أوضح، أربعة محركات كل منها بأربع أسطوانات، و يمكن التأكيد هنا بأنها تحتضن محركاتٍ سبق و أن نالت كل تقديرٍ و احترامٍ عندما جربناها في الفئة الثالثة، إلى جانب ناقلٍ للحركة سداسي السرعات، يدوياً كان أو أتوماتيكياً (باستثناء BMW 116i التي تكتفي بخمس سرعات يدوية).. فلنتفحص سوياً ما أبدعت و قدمت من محركاتٍ:



116i : محركٌ بسعة لتريةٍ قدرها 1.6 لتراً، و قدرة ٍ حصانيةٍ تبلغ 116 أيضاً، أما الـ 100 كم/س فتبلغها بعد 10.8 ثانيةٍ فقط، لتصل في نهاية المطاف إلى سرعةٍ قصوى تخترق حاجز المائتين بالضبط.. و استهلاكها متوسطه في المدينة و الطرق السريعة 7.5 لتراً لكل 100 كم.



120i : من اسمها يتضح أن سعتها لترين، و هي تطبق قاعدة المحرك المثالي بالتمام و الكمال، فمحركها قادر على توليد 150 حصاناً من 2.0 لتر، أما استهلاكها فهو أكثر مثاليةً، إذا تستهلك وقوداً أقل من أختها الصغرى، فهي تقنع بـ 7.4 لتراً من البنزين فقط رغم أنها تستطيع الوصول إلى المائة في 8.7 ثانيةٍ فقط، و هي بذلك قد قاربت على منافسة العظماء.. هذا و يسمح لقائدها بالسير حتى سرعة 217 كم/س بشرط أن يسلم رخصه عند أقرب دورية مرور..!!



118d : نظام بي إم دبليو في التسمية لا يحتاج إلى شرحٍ، لا سيما مع قرائنا الكرام و العظام من أمثال *علي مبارك و زكي جمعة!!*، فعلاً و بلا هزل هذه المرة، نعتقد جازمين أن BMW قد وفقت في اختيار نظام التسمية لتوضيح مضمون سياراتها فنياً، فهذه السيارة التي أمامنا هي بالطبع من المتعطشين إلى الديزل ، و محركها قادر على هضم 1.8 لتراً من خليط الوقود و الهواء.. و بالرغم من أنه لا يستهلك سوى 5.6 لتراً من الوقود إلا أنه قادرٌ على قهر أخته البنزينية النزعة (116i) ليتفوق عليها و يخترق المائة كم/س في 10.0 ثوانٍ فقط لاغير، بل إنه إمعاناً في المنافسة يزيد على سرعتها القصوى بكيلومتر واحدٍ (201 كم/س)..



120d :

قديماً كنا نشَبّه محركات الديزل بالبغال، فهي قويةٌ فتيةٌ لكنها كانت بطيئة الحركة و الاستجابة لنزعات السائق الرياضية، أما اليوم فقد لقنت BMW الجميع درساً في فنون الديزل، فقد استطاع محركها صاحب اللترين أن يقهر مثيله في الحجم و الفئة من أرباب البنزين، حيث يكسبه على حلبة السباق بوضوح، إذ يمكنه الوصول للمائة كم/س في أقل من 7.9 ثانيةٍ فقط، و هو ما تعجز الـ 120i عن تحقيقه.. و هدية الثقة الغالية تقدمها السيارة لمالكها، فلا تطلب منه في مسيرة المائة كم إلا 5.7 لتراً من الديزل الرخيص..!! و ذلك حتى يستطيع توفير نقوده لغرامات المرور التي سوف تنهال عليه بسبب إغراء السرعة الكبير فيها، و الذي لا يكتفي بـ 220 كم/س.












المظهر العام





كان من الطبيعي أن نبدأ الحديث عن السيارة باقتفاء خطوطها التصميمية أولاً و تقييمها من وجهة نظرنا، لكننا آثرنا هذه المرة أن نخالف العرف بأن بدأنا بالنواحي الفنية و الميكانيكية لنتثبت نحن و القراء على حدٍ سواءٍ من أنها تابعةٌ بحق لمضمون الجودة الذي عهدناه من BMW، و لعلنا نكون قد وُفِقنا في إبراز أهم الجينات التي أورثتها الشركة طفلتها الجديدة..


فتعالوا لنطمئن على الشكل العام لتلك الفئة الأولى..

المقدمة التاريخية (بعيداً عن ابن خلدون!!) تؤكد لنا بفتحتي التهوية المتميزين أنها من عائلة بي إم دبليو، و الكشافات الرباعية تثبت هذه الخاصية، لا سيما و أن تزويدها بتقنية الـ Bi-Xenon يعطيها قدراً كبيراً من الرفعة، إذ لا يتمتع بمثل هذه التقنية العالية إلا سيارات أصحاب الملايين التي تتبختر و تتلألأ متميزةً على ظلمة غيرها، و من المعروف أن مثل هذه الكشافات تعطي أضعاف الإضاءة المعتادة مع استهلاك ثلث ما تحتاجه الأخريات من الكهرباء علاوةً على طول عمرها الذي يقارب خمسة أضعاف اللمبة العادية..

و مروراً بجانبي السيارة نلمح خطوطاً انسيابيةٍ تكاد تحرك السيارة و هي ساكنةٌ من فرط ديناميكيتها، أما سقفها فهو مائلٌ إلى الخلف كما لو كان قد انضغط من قوة تيار الهواء الذي تسببت فيه سرعة السيارة.. و إذا ما انتقلنا إلى المؤخرة فسوف نراها تختلف كثيراً عما توقعه الجميع، فلطالما طالعتنا الصحف و المجلات الأوربية بتصوراتها للفئة الأولى، و التي صدقت فقط فيما يتعلق بالمقدمة التي لم يكن لبي إم دبليو أن تخالفها كثيراً لتاريخيتها، لكن مصممي الشركة لم يجدوا أنفسهم مجبرين على اقتباس مؤخرة الفئة X3 التي ظهرت رسمياً على الساحة قبل أشهر قليلة، و أرادوا للفئة الأولى أن تكون متميزةً بحق فأتحفوها بتركيبةٍ جديدةٍ من اللونين الأحمر و الأبيض، و رسموا شكلها كمركزٍ تجمعت فيه خطوط جانبي السيارة و المؤخرة كلها، الأمر الذي يعطينا انطباعاً عن تناغمٍ كبيرٍ بين أجزاء السيارة جميعاً..





الصالون الملكي





حقيقةً لا يمكننا المبالغة بوصف الصالون بالملكي، لكننا على يقينٍ من أن هذا هو الشعور الذي سوف ينتاب كل من يقتني مثل هذه السيارة، لثلاثة أسبابٍ هامة، الأول: هو أن صالون أي سيارةٍ -مهما كانت صغيرةً- إنما هو مملكة قائدها، و السبب الثاني: هو ازدياد هذا الشعور بالتميز نظراً لجرأة تصميمها الداخلي الذي حطم العديد من القيود كما سوف نرى في السطور التالية، أما السبب الثالث: فهو أن BMW لم تنسَ قط أن سيارتها التي تحمل اسمها يجب أن تكون قدوةً مُتوَجةً بين باقي السيارات، فأتحفتها بزخمٍ من الكماليات لا تتوافر إلا في سيارات الوزراء و الأمراء.. أَوَقَد وُفقنا في تشويقك عزيزي القارئ؟ إذن تعالَ معنا..

في السيارات الصغيرة لا ينتظر المرء الكثير، بل إننا نكون بتداءً مستعدين للتنازلات، لكنك إذا ما ركبت سيارة الفئة الأولى لم تلحظ فرقاً بينها و بين الفئة الثالثة من حيث الرحابة على الإطلاق، و لا غرو إن قلنا بأن تصميم الكراسي قد ساهم فيه عددٌ من الأطباء و المتخصصين للوصول إلى أقصى قدرٍ من الراحة قد يحتاجه الركاب على المسافات الطويلة، و دليل ذلك هو أن الكراسي لا تتحرك فقط في كل اتجاهٍ كهربياً لتريح الراكب، لكنها أيضاً تتحرك في ذاتها!! كيف؟ ببساطةٍ لنتجدها في غيرها، لقد عمد المهندسون إلى إمكان الراكب حتى من توسيع أو تضييق مسند الظهر عرضياً حسب مقاسه..!! ليس هذا فحسب، بل إنهم قد راعوا في خطوط التصميم تداخلاتٍ مريحةٍ للعين، ضاربين بعادات زملائهم في تصميم صالونات السيارات عُرض الحائط، فها أنت تجد التابلوه الأمامي و قد ارتسم فيه خطٌ رئيسيٌ لا بل بالأحرى قوسٌ يربط بين فتحات التهوية، و هو قد تنازل عن الاستقامة الخطية المعهودة كي يغازل عيون الركاب و يمتعها بانسيابيته، لكنه ليس باليتيم الوحيد في هذا المضمار الجديد، إن مساند اليد في الأبواب تسانده في ذلك، فانظر إلى ذلك القوس الأسود المائل الذي لم يلتحم بمسند اليد الأفقي و تركه ليعبره إلى الأسفل ليتم حركته الانسيابية، ثم انظر إلى ما علا ذلك و دناه من خطوطٍ، فسوف لن تجد خطاً أفقياً واحداً فيها..!! حتى الخط الملاصق لزجاج الباب لن تجده ملتزماً بالأفقية المطلقة، و ستراه قد انحدر تجاه الراكب ليزغزغ أفكاره و يداعب مخيلته و هو ساكنٌ ليجبره على التحرك بالسيارة و التنعم بديناميكية الحياة في أروع صورها..






منقول






رد مع اقتباس
الصورة الرمزية المحتــــرف
مراقب عام سابق
رقم العضوية: 60
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,361
قوة السمعة: 147
المحتــــرف is on a distinguished road
افتراضي
2#
24-03-2008, 07:12 PM
تسلم على النقل الرائع وبصراحه تقرير جميل جدا ويعرفنا على عالم الفئه الأولى من بي ام دبليو.

وللعلم أن محركات الديزل هي من أعقد المحركات فهي معقده بشكل كبير جدا ولكن بي ام دبليو
كالعاده تتفوق بطرح محركات بي ام دبليو مع قوه فائقه في الأداء.
المحتــــرف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 1453
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 776
قوة السمعة: 87
M 740li is on a distinguished road
افتراضي
3#
24-03-2008, 11:18 PM
كفيت و وفيت
صراحه السياره ماعليها كلام

ويكفي انها الفئه الاولى
M 740li غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية alish
Bimmer نشيط
رقم العضوية: 2244
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 33
قوة السمعة: 0
alish is on a distinguished road
عاشت ايدك على هذه التقرير الحلو فعلن تقرير رائع
تحياتي أخوكalish
I LOVE BMW


[URL="
alish غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Z I A D
Bimmer متميز جداً
رقم العضوية: 2607
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 229
قوة السمعة: 32
Z I A D is on a distinguished road
افتراضي
5#
03-06-2008, 09:52 AM
تقرير جميل جدا

السيارة شكلها غريب بس التنوع مطلوب
ويكفي شعار البي إم عليه يطيه أجمل حله

شكرا

تقبل مروري
If you have X5 for sale please press



Thanks

Z I A D
Z I A D غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
Bimmer متميز جداً
رقم العضوية: 2659
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 410
قوة السمعة: 51
bmw735i is on a distinguished road
افتراضي
6#
12-06-2008, 10:55 AM
الله يعطيك العافيه
اخي في الله هيا نحمي ذنويانا في دقيقتين


انشر واسئال الله الاجر[SIGPIC][/SIGPIC]
bmw735i غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ((ابومحمد))
مشرف منتدى السيارات الأخرى التي تخضع ملكيتها لـ BMW سابقاً
رقم العضوية: 46
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: راس تنوره ( رحيمة )
المشاركات: 1,618
قوة السمعة: 172
((ابومحمد)) is on a distinguished road
افتراضي
7#
09-07-2008, 08:07 PM
موضوع متكامل والله يعطيك العافيه على التقرير



الحمد لله الذي تواضع كل شي لعظمته
الحمد لله الذي أستسلم كل شي لقدرته
الحمد لله الذي ذل كل شي لعزته
الحمد لله الذي خضع كل شي لملكه




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
((ابومحمد)) غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية musam
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 1476
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: S A R
المشاركات: 1,284
قوة السمعة: 142
musam is a glorious beacon of lightmusam is a glorious beacon of lightmusam is a glorious beacon of lightmusam is a glorious beacon of lightmusam is a glorious beacon of light
افتراضي
8#
10-07-2008, 12:47 AM


مشكور عالموضوع الجميل وسلمت يداك
musam غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Prestige
مشرف منتدى الفئة الخامسة سابقاً
رقم العضوية: 2075
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,562
قوة السمعة: 166
Prestige is on a distinguished road
افتراضي
9#
10-07-2008, 02:04 AM
يعطيك العافية وتسلم ياعسل على الموضوع
Prestige غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية uae72898
مشرف المنتدى العـام سابقاً
رقم العضوية: 82
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,503
قوة السمعة: 161
uae72898 will become famous soon enough
افتراضي
10#
11-07-2008, 09:39 PM
الف الف الف الف الف الف
الف الف الف الف الف
الف الف الف الف
الف الف الف
الف الف
الف
شكررررررررررررررررررررررررر
على مجهودك الجامد
أه يامن يشكي اوجاعه من عناه و تبكي عيونه
uae72898 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:41 AM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26