logo
منتدى البرمجة والالكترونيات BMW كل جديد في عالم التقنية والالكترونيات, خرائط, برمجة, فحص كمبيوتر, اجهزة فحص, برامج, اضافات .

:: الملاحظات ::
إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

M 740li
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 1453
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 776
قوة السمعة: 87
M 740li is on a distinguished road
19-03-2008, 07:55 PM
  #1
M 740li غير متواجد حالياً  
افتراضي شرح عن نظام الدفع الرباعي Xdrive

:: اعلان ::

من بين كل اربع سيارات من ماركة “بي إم دبليو” تم بيعها في مختلف أنحاء العالم في العام الماضي هناك واحدة مزودة بنظام الدفع الرباعي الذكي “XDrive” وإذا علمنا أن عدد سيارات “بي إم دبليو” التي تم بيعها في العام 2005 بلغ نحو 1،13 مليون سيارة، فذلك يعني أن هذه الماركة الألمانية الشهيرة احتلت مرتبة الماركة الأكثر مبيعاً في سوق سيارات الدفع الرباعي الفاخرة في الفترة المذكورة.

ويأتي هذا الوضع القيادي لماركة “بي إم دبليو” نتيجةً لحرص الشركة على تقديم تشكيلة واسعة من الطرز الجذابة فضلاً عن العملانية المميزة التي تتسم بها تقنية الدفع الشامل التي طورتها الشركة، والتي توفر باستمرار قوة الدفع المطلوبة متى ما طلب منها ذلك. ومع المرونة الاستثنائية التي تتمتع بها هذه التقنية، فهي لا تعزز قوة الجر في ظروف القيادة في المناطق الوعرة فحسب، وإنما تسهم أيضاً في تحسين ديناميكيات القيادة في الطرق المعبدة.

ومن المتوقع أن تتمكن طرز “بي إم دبليو” المزودة بنظام “XDrive” من تحقيق اختراق أكبر للأسواق في العام الجاري.

ويعزى ذلك جزئياً إلى النجاح الهائل الذي حققته موديلات “X5” و”X3” بالإضافة إلى طرز السيدان من الفئتين الخامسة والثالثة والتي تم تزويدها بنظام “XDrive” ويذكر أن “بي إم دبليو” تمتلك حالياً تشكيلة تضم نحو 21 من الطرز المزودة بنظام الدفع الشامل ما يعني أن التنوع الحالي في طرز الشركة من هذه الفئة صار أوسع من أي وقت مضى طيلة تاريخ الدفع الشامل في الشركة الممتد منذ 20 عاماً.

ومن المنتظر أن يحدث المزيد من التوسع في هذا الشأن حيث أعلنت “بي إم دبليو” انها سوف تطلق في العام 2008 فئة جديدة كلياً تتسم بتصميمين متميزين وشخصية رياضية ومستوى جلوس مرتفع بالإضافة إلى نظام الدفع الشامل الذكي “XDrive”.

وفي ظل توفر نظام الدفع الشامل الذكي يتم التحكم في نقل الحركة إلكترونياً بوساطة كلتش متعدد اللوحات عبر وحدة خاصة لتحويل القوة. ويسمح ذلك بتوزيع القوة على نحو متغير بين المحورين الأمامي والخلفي، بحيث يتم تحويل هذه القوة إلى طاقة دفع فعالة باستمرار. يشار إلى أن وحدة التحكم في نظام الدفع الرباعي الشامل مربوطة مع نظام التحكم الديناميكي في الاستقرار المنظم لعمل الشاسيه من خلال أسطح بينية.

وبناءً على البيانات المتوفرة من نظام التحكم الديناميكي في الاستقرار تقوم تقنية “XDrive” في وقت مبكر بتحديد ما إذا كانت السيارة على وشك الإنحراف عن مسارها سواءً من جهة المقدمة أو من جهة المؤخرة، لتقوم على اثرها بعمل رد الفعل المضاد من خلال تغيير توزيع القوة بين المحورين.

ويبدأ توزيع القوة من 40:60 بين المحورين الخلفي والأمامي عندما تكون ظروف القيادة عادية. وتبعاً لمتطلبات ديناميكية القيادة يمكن تغيير توزيع القوة من 50:50 حتى صفر:100. وبذلك فان هذه التقنية تتمتع بقدرة كبيرة في تعزيز حالة الاستقرار الاتجاهي ودينميكيات القيادة عند الانعطاف بسرعات كبيرة.

ومن ذلك نجد أن طرز “بي إم دبليو” المزودة بنظام “XDrive” تتميز بتوفير أقصى قوة جر بالإضافة إلى الأمان التام والتسارع الهائل عندما تكون منطلقة في الطرق غير المستوية، إذ يتكفل هذا النظام بكبح انزلاق العجلات من خلال التغيير السريع للقوة بين المحورين الأمامي والخلفي.

وفي ظروف الجر الأشد قسوةً بالذات، يعمل النظام بسرعة وكفاءة أكبر بكثير من انظمة الدفع الشامل التقليدية. فعلى سبيل المثال إذا سارت السيارة في منطقة ثلجية وكانت العجلتان الأماميتان هما فقط المتشبثتان بالسطح يتجاوب نظام “XDrive” فوراً وبفعالية كبيرة. ففي زمن لا يتجاوز 0،1 ثانية فقط يتم تحويل قوة المحرك الى المحور الأمامي بنسبة 100 في المائة. ويعني ذلك انه لن تعود هناك حاجة لعملية كبح العجلتين الخلفيتين التي تؤدي عادةً إلى إهدار القوة من دون داع.



خبرة غنية

لدى “بي إم دبليو” تقليد راسخ في ما يتعلق بجودة ومرونة نظام الدفع الشامل. وكانت سيارة الشركة من الفئة الثالثة “325x” الاولى من سيارات هذه الماركة المزودة بنظام دفع شامل التي توفر قوة جر هائلة بالإضافة إلى ديناميكية قيادة عالية في الطرق المسفلتة. وتبعتها في العام 1991 سيارة “525x” التي زودت للمرة الاولى بنظام توزيع عزم الدوران بين المحورين. وخبرات الشركة التي تجمعت منذ ذلك الحين اسهمت بشكل كبير في تعزيز درجة الإثارة في ماركة “بي إم دبليو” في سوق السيارات الرياضية الفعالة.

ومنذ البداية أصبحت سيارتا “X5” في العام 1999 و”X3” في العام 2003 علامتين إسترشاديتين في فئتيهما لجمعهما الناجح بين الإمكانات العالية في ما يتعلق بالتعامل مع المناطق الوعرة وبين التجاوب الديناميكي عند قيادتها في الطرق المعبدة. ومن وقتها حدث توسع كبير في تشكيلة سيارات الشركة السيدان والتورينج ذات الدفع الشامل، وتضمن ذلك إطلاق طرز “330x” و”325x” و”330x” في العام 2000 بعد تزويدها بنظام الدفع الشامل الذي ظهر للمرة الأولى في سيارة “X5” وفي العام 2003 قدمت الشركة أخيراً نظام الدفع الشامل الذكي في سيارتيها “X5” و”X3”.

والآن تقدم “بي إم دبليو” نحو 21 موديلاً ضمن اربع فئات كلها مزودة بنظام الدفع الرباعي الذكي “XDrive” وبالإضافة إلى تنوعها الكبير تنتقل هذه الموديلات من نجاح إلى آخر بصورة مستمرة. وبحلول العام الماضي أصبحت هناك سيارة واحدة من بين كل أربع سيارات من ماركة “بي إم دبليو” تم تسجيلها في العام 2005 مزودة بنظام الدفع الشامل الذكي، فيما ترجح مستويات المبيعات الحالية احتمالات زيادتها في العام الجاري.





اتمنى من التقرير ان ينال اعجابكم

تقبلوا مروري



التعديل الأخير تم بواسطة M 740li ; 25-04-2008 الساعة 04:34 PM
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية نديم
عضو مؤسس
رقم العضوية: 34
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 14,397
قوة السمعة: 1465
نديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant future
افتراضي
2#
20-03-2008, 12:52 AM


تقرير ممتاز لتقنية اكثر من رائعة


يعطيك العافية
نديم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
bmw, الدفع الرباعي, بي ام دبليو, شرح, xdrive, نظام

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:01 PM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26