logo
المنتدى العام المواضيع العامه التي ليس لها مجال في الأقسام الأخرى

:: الملاحظات ::
إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

عين الذيب،
موقوف
رقم العضوية: 16346
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,845
الدولة: الشرقية
قوة السمعة: 0
عين الذيب، has a spectacular aura aboutعين الذيب، has a spectacular aura about
06-03-2011, 03:43 PM
  #1
عين الذيب، غير متواجد حالياً  
افتراضي "ممكن صورة مع معاليك؟"

:: اعلان ::

شاهدت عمدة مانشستر البريطانية، مارك هاكيت، قبل أسابيع في مركز لبيع المواد الغذائية في المدينة. كان يرتدي قميصا فضفاضا وسروالا رياضيا. ويحمل في يده سلة يضع فيها الأغراض التي يرغب في شرائها. لا أحد يساعده. ولا أحد حوله. لا خلفه ولا أمامه.

اقتربت منه بهدوء وسألته هل أنت عمدة مدينتنا، فأجاب والابتسامة تكسو وجهه: نعم. ثم انصرفت. لكن لم تنصرف الأسئلة التي تدور رحاها في رأسي. أسئلة عن سبب غياب أمناء المناطق والمسؤولين عنا. فلا نجدهم بجوارنا. وإذا رأيناهم سنجدهم محاصرين بموظفين لا حصر لهم. يحولون بيننا وبينهم.

لا أتذكر أنني شاهدت مسؤولا تنفيذيا في مكان عام، سواء في دائرة حكومية أو في مراكز تجارية. فللأسف هناك من ينوبون عنهم في تخليص إجراءاتهم ومعاملاتهم، وفي قضاء حوائجهم. إنابة الآخرين عنهم جعلتهم لا يدركون حجم معاناتنا الحقيقية طوال هذه السنوات. لا يدركون حجم الطوابير، وحجم المشاكل التي نرزح تحت وطأتها.

فالشخص منذ أن يصبح مسؤولا في وطننا يغادر مجتمعه. ينطوي وينعزل. لا يحضر إلا مناسبات محددة لأناس محددين. رغم أن الواقع يفرض على الشخص منذ أن يصبح مسؤولا أن يتحول من خاص إلى عام. يتوافر في كل مكان. يسمع ويصغي. يجيب ويبحث. يستكشف ويكاشف.

أتذكر أثناء دراستي الجامعية في أمريكا أن مدير الجامعة كان يخصص يوما مفتوحا له مع طلاب كل قسم. يترك خيار ترتيبه لطلاب القسم. حضرت شخصيا لقاء واحدا. ذهبنا فيه مع المدير إلى متنزه واسع. نحن الطلاب والمدير فقط. بدون عمداء الكلية ورؤساء الأقسام. قمنا بالشواء والأكل وطرح الأسئلة عليه طوال 4 ساعات متواصلة.

أستأذننا في كتابة بعض الاقتراحات التي هطلت عليه في ورقة أخرجها من جيبه. سألناه عن كل شيء حتى جفت أسئلتنا. ثم قال لنا حان وقت اللعب. لعبنا كرة الطائرة لمدة نصف ساعة. ثم شكرنا على وقتنا وانصرف.

بعد أسبوعين كتب رسالة على صفحته في موقع الجامعة تجاوب فيها مع بعض المطالب واعتذر عن أخرى. كتب كلاما كثيرا كثيرا. لا أتذكره. لكنه أشعرني بأهميتنا لديه.

في المقابل، أغلبنا تخرج من جامعاتنا المحلية ولم يلتق بمديريها قط. ربما في حفل التخرج. ليس المديرين فقط حتى العمداء. فالوصول إلى مكتب معالي المدير ماراثون لا أعتقد أن الكثير منا يستطيع الفراغ منه!

صرنا عندما نشاهد مسؤولا لا نهرع إلى سؤاله بل إلى التصوير معه. لأن هذه الفرصة العظيمة لن تتكرر. فلا بد أن نؤرخها ونؤرشفها للأجيال.
في الوقت الراهن لم تعد رغبتنا محصورة في أن نشاهد المسؤول يتقاطع مع الناس ويعيش همومهم ويتحاور معهم على أرض الواقع فحسب، بل نود أن يتوافروا في الشبكات الاجتماعية أيضا.

يستمعون إلى المواطنين من جميع أنحاء وطننا الكبير ذكورا وإناثا صغارا وكبارا. يردون عليهم ويتفاعلون مع مشاكلهم. فكلما شاهدت مسؤولا كبيرا غربيا يتوافر في تويتر أو الفيس بوك، يتوافرون بسخاء وليس بتقشف، تذكرت حالنا وحزنت. فنحن لا نقل قيمة عن الآخرين. ونستحق اهتماما وآذانا تصغي إلى احتياجاتنا وأسئلتنا واستفساراتنا كبقية العالم. بون شاسع بيننا وبين مسؤولينا التنفيذيين. لا نعرفهم ولا يعرفوننا. ألم يحن الوقت ليخلعوا مشالحهم وبرستيجهم ويهبطوا إلينا؟

الاتصال المباشر مع المسؤولين سلوك صحي. يساعد على التواصل وعدم تراكم المشاكل. يجعل المسؤول أكثر قربا من أداء جهازه وأقل حساسية من النقد. ذاكرتنا لا تحتفظ بالكثير من الأسماء التي كانت متوافرة وفي متناولنا. أسماء قليلة جدا. لكن نتطلع أن تكتظ ذاكرتنا بالكثير من الأسماء في المستقبل القريب. القريب جدا. وأن نتوقف عن التقاط الصور التذكارية مع أصحاب المعالي؛ لأننا غدا سنشاهدهم سواء في محل لبيع الجوال أو أمام فوال!


رد مع اقتباس
الصورة الرمزية BMW-M7
Bimmer متميز جداً
رقم العضوية: 4257
تاريخ التسجيل: Aug 2008
العمر: 36
الدولة: الرياض
المشاركات: 269
قوة السمعة: 38
BMW-M7 has a spectacular aura aboutBMW-M7 has a spectacular aura aboutBMW-M7 has a spectacular aura about
افتراضي رد: "ممكن صورة مع معاليك؟"
2#
06-03-2011, 04:58 PM
و يازين الصوره مع معاليه هذا اللي احنا بس نستانس فيه.

و ان بادرت معاليه بالسؤال شف وشلون اللي واقفين وراه بيردونك عنه

ياليت نشوف عندنا مثل عمدة مانشستر ومدير الجامعه في قمة التواضع.,



دمت بود
BMW-M7 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
موقوف
رقم العضوية: 16346
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الشرقية
المشاركات: 1,845
قوة السمعة: 0
عين الذيب، has a spectacular aura aboutعين الذيب، has a spectacular aura about
افتراضي رد: "ممكن صورة مع معاليك؟"
3#
07-03-2011, 07:42 PM
شكرا على المرور اخي العزيز
عين الذيب، غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:16 AM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26