logo
منتدى البرمجة والالكترونيات BMW كل جديد في عالم التقنية والالكترونيات, خرائط, برمجة, فحص كمبيوتر, اجهزة فحص, برامج, اضافات .

:: الملاحظات ::

إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

 الصورة الرمزية فهدالعتيبي
فهدالعتيبي
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 12268
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1,333
الدولة: الطائف عروس المصايف
قوة السمعة: 161
فهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant future
13-11-2010, 11:28 PM
  #1
فهدالعتيبي غير متواجد حالياً  
Kh5 الزنووون وانواعه ومميزاته

:: اعلان ::

تعريف الزنون:
الزنون هوا ضوء ناتج عن تفاعل كهروكميائي بين الماده الكيميائية في المصباح والكهرباء وينتج عن هذا التفاعل ضوء ابيض الذي يعرف بي (زينون)ماهو الزينون:

الزنون هوا ضوء ناتج عنتفاعل كهروكميائي بين الماده الكئنه فالمبه
والكهرباء وينتج عن هذا التفاعل ضوءابيض الذي يعرف بي (زينون)

فوائده..
•وضوحة الرؤيه باليل

•يعطي منظر جمالي لسياره بالليل وبالنهار


•يجهر الي قدامك .......وخصةَُ فالخطوطالمزدوجهًًََُ
•سعره شوي غالي للمطفر



صوره(1)

-----------------------------------------------------------------------------------------
انواع الزينون:


الفليبس/ (وراح أحط تقرير كامل عنها في أسفلالموضوع)





بالنسبة لزينون الفليبس ما عليه شي وهذا كلام ناس مركبينوومجربينو بس

عيبو انو جاي مزرق شويه يعني لمباتو زرقه بس هذا طبعا اول ما تشتريهبسيبغالو مده على ما تخف الزرقه حقتو يعني خليه24ساعه شغال الين ماياخذ
لون الزنون الطبيعي يعني لا ازرق مررره ولا أصفر


------------------------------------------------------------------------------
هيلا/

فهوا حق الBM وهذا النوع ما يعلا عليه جيد ورخيص وسعرو فيه بس من يكون
اصلي لانه طلع منو كثير صيني ولا تايوان فاانتبهو يا شباب يجيك مكتوب على
اللمبه OSRAM XENARC
صوره الجهاز.

بوش/

هذا النوع اعتمدته شركة مرسيدس علىالفئه S المعروفه بي (فياقرا) وكما هواالمعهود عن شركة مرسيدس فهي لا تختار شيمن فراغ الا بعد دراسه وتجربهوخاصة لفئتها الفارههS ولاكن ليس لدي فكره عن قرب عنه حتى الان
عوامل تتحكم في اضاءة الزينون ....
ü الشمعات الكريستالية ( الشفافة ) مثل الهوندا الجديدة ، مثل الكامري الجديدة
،مثل اللومينا الجديدة...
ü ان عدسة الشمعات تعطي اضاءة زينونية جذابة تتحكم فياتجاة النور وتمنعالتشتت وتعطي الوان القوس قزح مثل البي ام
ü كسرات غطاءالشمعة ، لتتحكم في اتجاة وكسرة النور لتعطي اضائة واضحة
ومتقاربة ومكثفة ...
ü نوع اللمبة.

وجود تحكم كهربائي (كيت آوت) لجهاز الزينون ليسحب منالسيارة قدراً
بسيطاً من الفولت ويمنع العجز الكهربائي للسيارة المتسبب الىالتماس او
احتراق في كمبيوتر السيارة لا قدر الله...

ملاحظة:
اول ماتشترية يكون لونه ابيض على اصفر ومعالتمرين ياخذ لونه الطبيعي ابيض على ازرق خفيف
وما يركب الا مع توليف يعني معسليكون
وتعتبر مصابيح الزينون جزءاً مهماً من التجهيزات الأساسية أوالإضافية لعدد كبير من السيارات، فلمبات غاز الزينون الذي يتطلب شحنة كهربائيةأولى قوية لإشعاله تفوق 20 ألف فولت لبرهة قصيرة، أثبتت تفوقها، خصوصاً لدى الذيناستخدموها، ولم يعودوا مستعدين للعودة منها إلى لمبات الهالوجين العادية، وتعطي هذهالمصابيح نورا أقوى، واستهلاكها للطاقة أقل وعمر خدمتها أطول.
وترتكز التقنيةالجديدة على عدة مقومات أساسية، هي تقنية توصيل النور وتقنية الإنارة الانعطافية ونظام الإنارة المتبدلة بذكاء وتقنية فاريو إكس.

توصيل النور

تقوم هذه التقنية على نقل النور من مصدر توليد النور وهو عبارة عن وحدة توليد للنور من مصباح هالوجيني أو آخر عامل بغاز الكزينون إلى مخرج النور في المصباح الأمامي.
وينتقل النور داخل سلك أو أسلاك مصنوعة من الألياف البصرية ليصل إلىثلاثة مخارج نور أو أكثر ليمر عبر عدسات خاصة ومتتابعة، من شأنها إطالة مسافة إرسالالنور مع تزايد السرعة، أو تقصيرها لتوسيع دائرة الإنارة عند هبوط السرعة، أو تنعطفأيضاً مع حركة المقود.
ومن أبرز فوائد هذه التقنية إخراج وحدة توليد النور منالمصباح مع ما ينتج عنها من حرارة عالية، وما ينتج من تصغير حجم المصباح وتضمينهلمبات إضافية لم يعد حاجة إلى تركيبها في أقسام منفصلة ضمن وحدة المصباح الكبرىبهدف حمايتها من الحرارة العالية الناشئة عن اللمبة الأساسية، وكذلك يمكن سحب النورمن مصدر واحد أي مصباح واحد، عبر عدة أسلاك من الألياف البصرية إلى مخارج نورمختلفة لكل منها مهمتها، مثل النور العادي أو الخفيف أو العالي، عوضاً عن لمبات عدةكما هي الحال الآن.
ويضاف إلى قائمة الفوائد توسيع هامش حرية مصممي السياراتبتصغير الحجم المطلوب للمصباحين الأماميين.

الإنارة الانعطافية

تعتمدالتقنية الجديدة على تحريك عدسات خاصة أمام مخرج النور، لتوجيهه مع وجهة الانعطافمع ثبات المصباح ككل ودون أي حركة له. وستبدأ هذه التقنية بالظهور خلال السنتينالمقبلتين في السيارات الثمينة أولاً قبل بدء انتشارها تدريجياً في الموديلاتالأخرى. ولن تشكل هذه التقنية إلا مرحلة بسيطة في الطريق إلى نظام الإنارة المتبدلةبذكاء "فاريليس" الأكثر فاعلية وفائدة في تعدد مهماته، ليس في توجيه النور معالمنعطف فحسب، بل في تبديل قطر الإنارة ومسافتها وشكلها، حسبالضرورة.

الإنارة المتبدلة بذكاء

من المتوقع أن تحل القفزة النوعيةالكبرى في تقنيات الإنارة في عام 2005 مع نظام الإنارة المتبدلة بذكاء "فاريليس" والذي يمكن تضمينه تقنية توصيل النور بواسطة ألياف بصرية بين مصدر النور وبين مخرجهويشكل هذا النظام خطوة تطويرية أخرى لمصابيح الكزينون المزدوجة والمعروفة في بعضموديلات أوديوبورشه ومرسيدس بنز وغيرها، فعوضاً عن لمبة زينون للإنارة العاديةولمبة أخرى للإنارة العالية، يكتفي مصباح زينون المزدوج بلمبة زينون واحدة، مع عاكسيتحرك فورياً لتركيز النور على الطريق أو لإطلاق النور العالي.
ويستطيع نظامالإنارة المتبدلة بذكاء أن يمنح خمس وجهات إنارة مختلفة حسب الحاجة، مثل توسيع قطرالإنارة وتقصير المدى لكشف زاوية أوسع في اتجاه الأرصفة والشوارع المحاذية، أوتضييق قطر الإنارة بتحريك عدسات الإنارة في المصباح لإطالة مداه على الطريق السريع،أو لتغيير تركيز النور بين الجانبين الأيمن والأيسر من الطريق.

تقنية فاريوإكس

وهي إحدى التقنيات التي يمكن أن تقترحها شركة هيلا الألمانية المخصصة فيهذا المجال، وهي تعتمد حاجزاًَ متحركاً بين مخرج النور أو اللمبة، وبين العدسةالموجهة للنور.
ويتحرك هذا الحاجز بأسطوانة دوارة تتضمن جوانب بأشكال مختلفة،ليتبدل شكل الإنارة تبعاً لحركة الأسطوانة الخاضعة لنظام إلكتروني.
من هنا يمكنتصور ربط نظام الإنارة أكثر بالشبكة الإلكترونية في السيارة ككل، لتحدد طبيعةالإنارة الملائمة وفقاً للمعلومات المستقاة من أجهزة رصد وضعية المقود وسرعةالسيارة والطقس "مطر أو ضباب أو انعكاسات قوية على الثلج" والإنارة المحيطةبالسيارة ووجود إنارة مقابلة أو غيابها، وحتى معلومات نظام الملاحة الإلكترونيةلتوجيه قسم من النور في اتجاه منعطف معتم قد لا يلاحظه السائق بسبب التعب أوالإرهاق، إضافة إلى تشغيل المصابيح أوتوماتيكياً عند غروب الشمس.
تقرير عن زينون الفيليبس Philips Xenon

يعتبر هذا الزنون من الأنظمة العالية الجودة فهو صناعةألمانية ومعظم مصنعي السيارات الفخمة يستخدمونه في تجهيز سياراتهم . باختصار فيليبستعني الجودة .

ماذا يعني مصطلح D2R و D2S ??

النوع الأول :

D2S: Discharge second generation shielded

وهذه صورته

النوع الثاني :

D2R: Discharge second generation reflection

ماهو الفرق بين ال D2S و D2R ؟
الفرق الأول كما هو واضح في الصورة السابقة فإن لمبةال D2R تحوي عاكس reflection وهذا يفيد في تحديد اتجاه الضوء وعدم تشتتهالفرق الثانييتعلق في القاعدة وهو موضح في الصورة التالية:


أما الفرق من ناحية الاستخدامات فهو كالتالي :

تستخدم لمبة ال D2R في السيارات المجهزة بعواكس reflector مثل المرسيدسواللكزس

أما لمبة ال D2S فهي تشتت الضوء ولذلك يستخدم معها عدسة PROJECTOR مجمعة للضوء مثل تلك الموجودة في سيارات BMW وهذه هي صورة العدسة :

مالفرق بين D2S و D1S ؟

الفرق يمكن في أنالنوع D1S هو عبارة عن لمبة D2S مدمج في قاعدتها محول الزينون

نفس الفرق ينطبق على D2R و D1R
ماهي درجة حرارة اللون kelvin ؟؟

هي عبارةدرجة توضح اللون أزرق أم اصفر أم أبيض ... الخ ، كما هو موضح في الصورةالتالية:

فمثلا لمبات الهالجوين العادية تبلغ درجتها اللونية 3000 كلفن تقريبا

ماذا تعني الرموز الموجودة على لمبات الفيليبس؟



حقائق عن لمبات الفيليبس بدرجاتهااللونية



أولا: 4100 كلفن

هذه اللمبة هي الموجودة في معظمالسيارت المزودة بإضاءة الزينون مثل البي إم دبيلو وهي ذات لون أبيض كريمي 4100كلفن عند تشغيلها للمرة الأولى وتزرق مع الوقت تدريجيًا فبعد 1500 ساعة تشغيل تتحولإلى 4600 كلفن ،، وتصل إلى 5000 كلفن بعد حوالي 2500 ساعة تشغيل .



ثانيا : 5000 كلفن

ويتم وضع الرمز + بشكل واضح على قاعدةاللمبة .

تم بدء انتاج هذه الدرجة اللونية في منتصف سبتمبر 2002 بهدف التغلبعلى مشكلة عدم تطابق اللون ،، فأصحاب السيارت المزودة بإضاءة زينون بعد مدة منالاستخدام لو احترقت لمبة زينون لديه وقام بتركيب نفس اللمبة 4100 كلفن فسيلاحظ فرقكبير بينها وبين اللمبة الأخرى السليمة التي ازرقت مع الوقت ، فتم إنتاج هذه الدرجةاللونية للتغلب على هذه المشكلة .

ثالثا 6000 كلفن

ويتم وضعالرمز WX بشكل واضح على قاعدة اللمبة .

ولها عدة أسماء وأشهرها Ultinon ،،وهي غير مصرح لها في أسواق أمريكا وأوروبا كما هو مكتوب على القاعدة "Not legal for use in Europe/USA

وقد تم البدء بتسويقها في ديسمبر 2001 في أسواق آسيا واليابان .


رابعًا : لمبة 85123 / مجهولة الدرجة

لاتتوفر معلوماتعن درجتها اللونية ، كما أنها لاتباع في الاسواق ،، ولكن لونها أبيض مزرق مع لمحةبنفسجي ووصلتني معلومات تفيد عن إمكانية الحصول عليها من التشليح في سيارات BMW القديمة والمجهزة بزينون مثل ال 740iL موديل 96

ماهي اللمبة الموجودة في سيارت ال BMW إنها بالفعل رائعة؟


قد تفاجأ انها فيليبس 85122 ذات الدرجة اللونية 4100 كلفن ذات اللونالأبيض الكريمي !! ولكن لماذا في سيارات ال BMW يصبح لونها أبيضمزرق؟

السبب يكمن في أن سيارات ال BMW تستخدم عدسة PROJECTOR وهي تعطيانعكاسات بصرية تجعل لون اللمبة أبيض مزرق !

سيارتي غير مجهزة بإضاءة زينون وأود تركيب زينون لونه أبيضمزرق مثل ال BMW ؟؟






الحل هو تركيب لمبة 85122WX أو 85126wx فهي تعطينفس لون ال BMW أو أفضل منه .


الحل الآخر هو تركيب اللمبة العادية 85122البيضاء مع شرط توليف عدسة BMW على شمعات سيارتك

ولو ذهبت الى محل تركيب الزينون واخبرك انه لايمكن تركيبهإلا بالتوليف وقطع وجرح أسلاك فما الحل؟؟



لاضرر من ذلك إذا كان الفنيعلى درجة من المهارة والخبرة ،، ولكن الأفضل شراء طقم زينون كامل لا يحتاج إلى قطعأو تجريح ولا حتى توليف ،، وهو عبارة عن محولات + لمبات + أسلاك ويطلق عليه اسم

Philips Hid-Conversion Kits

وتأتي اللمبة مع قاعدة أعيد تصميمهالتلائم سيارتك تماما بدون توليف بمقاسات H1/H4/H7/9006/9003 كما أن التمديدات عبارةعن ركب وشغل بدون قطع أوتجريح Plug & Play

صورة للطقم :


هل استهلاك لمبة الزينون أعلى من لمبة الهالوجينالعادية؟



استهلاك لمبة الزينون أقل من استهلاك لمبة الهالجوينالعادية
لمبة الزينون تستهلك 35 وات بينما لمبة الهالوجين العادية تستهلك 55 واتفأكثر


بقي أن نتحدث عن المحولات وهي جزء رئيسي في نظام الزينون وليس لديالكثير لأقوله عنها سوى أنها تضخم الفولت القادم من كهرباء السيارة والبالغ 12 فولتإلى حوالي 25 الف فولت لكي يبدأ اشعال لمبة الزينون ثم يتم التخفيض إلى حوالي 85فولت ، وهي نوعين :


نوع مدمج في اللمبة D1S و D1R
هذا سعره مع التركيب تقريبا 400 ريال.





وهذا سعره تقريبا 350 ريال مع شمعات صينيه أما مع الشمعات الكوريه بيطلع عليك
380

--------------------

www.hidconcept.com
www.autogoody.com



بس انت حدد احتياجاتك
اللي تبيه Bulbs << شمعات زنون
ولا Ballast << محولات مع شمعات

انصحك بالمحولات الجديدة D4S او الــ D4R
------------------------------
أنا اشتريت من موقع علي بابا ويقبل الباي بال (وصلني بأسبوع فقط)

كان سعر الجهاز (اللمبات + المحولات + الأسلاك) واصل للسعودية عن طريق ups ب 77.28$ = 290 ريال

وركبته على سيارتي بنفسي

طبعا سعر الجهاز = 29.9$ =112.3 ريال
وسعر الشحن=47.38$= 178 ريال
والاجمالي 112+178 = 290 ريال

وهنا الرابط
http://www.aliexpress.com/product-gs...olesalers.html


وميزته عالي واطي كلهم زينون


ونوع منفصل وهو الغالب

أتمنى أن يكون الموضوع مفيد وممتع للكل،،

جمع من عدة مواقع ورتب ونقل للفائده


اليريــور معجب بهذا.
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ولـ الشوامس ـد
Bimmer متميز جداً
رقم العضوية: 14210
تاريخ التسجيل: Feb 2010
العمر: 26
الدولة: الامارات - العين (دار الزّين)
المشاركات: 478
قوة السمعة: 58
ولـ الشوامس ـد is just really niceولـ الشوامس ـد is just really niceولـ الشوامس ـد is just really niceولـ الشوامس ـد is just really nice
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
2#
13-11-2010, 11:54 PM
كفيت و وفيت يالغالي
معلومات جديدة أول مرة اسمعها
بس الصراحة خوفتي من ناحية يمكن يحرق كمبيوتر السيارة
أنا مركب فيلبس مادري وش من نوع الصراحة المهم انه زينون فيلبس شريته بـ 300 درهم
شغال معي تمام
بس بعض الأحيان يوم أكبس ع العالي تطفي عندي اضاءة الطابلون كامل وترجع تشتغل بسرعه ، يمكن ماتاخذ نص ثانية
رحت عند كهربائي بي ام حتى يشوف لي العله هذي قال عادي مافي مشكلة ، وقال لي السبب ان لمبة الزينون لما تشغلها تسحب كهربا عاليه
بس هالحركة ماهي دوم
فـ نصيحتكم يالنشامى ،، أخليه مركب في الموتر ولا أنزله ؟؟
ولـ الشوامس ـد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
رئيس مجلس الإدارة
رقم العضوية: 5135
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العمر: 45
الدولة: الاردن -عمان
المشاركات: 10,741
قوة السمعة: 10
sawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
3#
14-11-2010, 12:37 AM
مشكووووووور يا الغالي ما قصرت
sawalhi غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
مراقب سابق
رقم العضوية: 14301
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 6,626
قوة السمعة: 686
suliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant future
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
4#
14-11-2010, 12:55 AM
يعطيك الف عافية امير الاشواق ماقصرت شرح كافي و وافي وبالتفصيل الممل مشكووووور
suliman/// غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية فهدالعتيبي
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 12268
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الطائف عروس المصايف
المشاركات: 1,333
قوة السمعة: 161
فهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant future
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
5#
14-11-2010, 01:25 AM
مشكوووورين على المروووروالله شرفتوني
ولد الشوامس اخوي الشمعه ماتاثرر بقدر ماياثر الجهاز طبعً ممكن يكون التمااس شحناات تأكد افحص

وارجوا تثبيت الموضووع للافاده
فهدالعتيبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية فيصل ///
مراقب عام
رقم العضوية: 16100
تاريخ التسجيل: Oct 2010
العمر: 33
الدولة: تبوك
المشاركات: 3,393
قوة السمعة: 422
فيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond reputeفيصل /// has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
6#
14-11-2010, 08:28 AM
يعطيك العافيه وما قصرت
فيصل /// غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية فهدالعتيبي
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 12268
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الطائف عروس المصايف
المشاركات: 1,333
قوة السمعة: 161
فهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant future
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
7#
14-11-2010, 12:38 PM
نورت الموضوع فيصل
فهدالعتيبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية Li730 /2006
Bimmer ذهبي
رقم العضوية: 12060
تاريخ التسجيل: Sep 2009
العمر: 30
الدولة: مكة / الطائف
المشاركات: 1,216
قوة السمعة: 130
Li730 /2006 will become famous soon enough
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
8#
14-11-2010, 03:06 PM
الف شكر يالغالي
يعطيك العافية عالموضوع المفيد
Li730 /2006 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية stc
stc
Bimmer نشيط
رقم العضوية: 16426
تاريخ التسجيل: Nov 2010
العمر: 37
الدولة: الرياض
المشاركات: 41
قوة السمعة: 0
stc is on a distinguished road
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
9#
15-11-2010, 01:24 AM
تسلم عالافادة
stc غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية فهدالعتيبي
Bimmer ماسي
رقم العضوية: 12268
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الطائف عروس المصايف
المشاركات: 1,333
قوة السمعة: 161
فهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant futureفهدالعتيبي has a brilliant future
افتراضي رد: الزنووون وانواعه ومميزاته
10#
15-11-2010, 06:33 PM
يسلمكم ربي ومنووورين الموضوووع
فهدالعتيبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:54 PM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26