logo
أرشيف الإستفسارات الارشيف

:: الملاحظات ::

إضافة رد
المواضيع المتشابهه
الموضوع

 الصورة الرمزية أبووديع
أبووديع....
رئيس قسم الصيانة والإستفسارات
رقم العضوية: 10892
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 6,360
الدولة: تبـــوك -المدينه المنوره
قوة السمعة: 10
أبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond repute
06-06-2010, 12:53 PM
  #1
أبووديع غير متواجد حالياً  
افتراضي شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها

:: اعلان ::

للامانه الموضوع منقول
السلام عليكم

تحية طيبة وبعد مثل ما تلاحظون اخواني الصيف هل علينا وبدت مشاكل المكيفات حق السيارات من هذا الباب حبيت أنزل موضوعي هذا أوضح من خلال أجزاء منظومة المكيف وآلية عملها بشكل مبسط والموضوع ، وبصدق وأمانة الموضوع مو منقول وفي صور من تصويري لنموذج عملي لمنظومة المكيف صورتها في أحد المختبرات العملية الموجود في احدى الجامعات ، وأرجو أن ينال إعجابكم وتتوضح الصورة امامكم عن منظومة المكيف وآلية عملها .
✵ مثل ما تعرفون اخواني السيارة اليوم أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة ومن هذا الباب أصبح يوجد في يومنا هذا عدد كبير من الأنظمة المساعدة منها مايتيح للسائق القدرة على التحكم والسيطرة على السيارة ومنها لإعطاء أفضل قدرة لعمل المحرك وأخرى للحماية والأمان ومنها ما يتيح أفضل وضع للجو المحيط داخل مقصورة الركاب وهذا ما سوف أعقب عليه في الآتي :


أساس عملية التبريد (Cooling) :-
إن مكيف الهواء الموجود بالسيارة يستخدم النظام نفسه الذي تستخدمه الثلاجات أو المجمدات المنزلية والأساس هو تبريد وتجفيف الهواء .



أجزاء مكيفة الهواء في السيارة :



1-الضاغط (Compressor):
هو جهاز يقوم بضغط غاز التبريد الآتي من المبخرة (الثلاجة ) نحو المكثفة (رديتر الغاز) حيث يفقد الغاز المضغوط حرارته ويتحول إلى سائل يسري ثانية إلى المبخرة وتتكرر هذه الدورة طيلة اشتغال المكيف ويأخذ الضاغط (الكمبرسة)حركة من المحرك ويسيطر على عمله بواسطة فاصل كهرومغناطيسي يسمح له بالتعشيق والفصل حسب الحاجة .



وحتى مع التطورات والتكنولوجيا التي نشاهدها اليوم في السيارات إلا أن دورة الغاز وأجزاء النظام الأساسية لم تتغير ولكن تم تطويرها لتزيد من فعاليتها وبإضافة أجزاء ثانوية أكثر تعقيداً لتساهم بتطوير أداء النظام .


2-المبخرة (الثلاجة) أو مشعة التبريد (Evaporator):
وهي تكون داخل مقصورةالسيارة حيث يتبخر خلالها السائل الآتي من المكثفة (رديتر الغاز) إذ تتم الاستفادة من عملية التبخير هذه لامتصاص الحرارة من محيط مقصورة الركاب إذ يسحب هواء مقصورة الركاب بواسطة مروحة خاصة مركبة أمام المبخرة كي يمر من خلال المبخرة ويفقد حرارته .




3-المكثف(رديتر الغاز) (Condenser):
هو جهاز يقوم بتقليل حرارة الغاز المضغوط الآتي من الضاغط وتحويل الغاز إلى حالة سائلة ويركب المكثف في مقدمة السيارة أمام مشعة تبريد الماء (رديتر الماء) للسيارة وتساعد مروحة التبريد الاعتيادية للسيارة أو بعض المراوح الخاصة في بعض السيارات (التي تركب أمام المكثف (رديتر الغاز) لتقليل درجة حرارة).





4-المستلم أو المجفف (فلتر الغاز)(Receiver Dryer):
جهاز أسطواني الشكل يوجد على سطحه العلوي زجاجة صغيرة يتم من خلالها فحص ومراقبة جهاز التبريد والغاية من المستلم (فلتر الغاز) هي ضمان إستمرار تدفق سائل التبريد الذي ينطلق من أسفل المستلم (فلت الغاز) أثناء ذهابه إلى المبخر وللمستلم (فلتر الغاز) وظيفة أخرى هي امتصاص أية رطوبة محتمل وجودها في سائل التبريد وبهذا تحافظ على المنظومة من الصدأ .




5-صمام التمدد (البخاخ) (Expansion Valve):
هو صمام يقوم بتنظيم درجة الحرارة المختارة والمحافظة عليها إذ يقوم بتنظيم مقدار السائل الداخل إلى المبخر ويوجد أنبوب يتصل باسطوانة مرتبطة بالمبخر والأنبوب والأسطوانة مملوءتان بغاز يتمدد ويتقلص بتغير درجات الحرارة فكلما تزداد حرارة المبخر يتمدد هذا الغاز ويضغط على الحجاب فيفتح الصمام الذي يسمح بدخول السائل إلى المبخر فتبرد ويتقلص السائل في الأسطوانة فينغلق الصمام ويتوقف سيل السائل وتتوقف عملية التبريد .



6-صمام السيطرة على السحب (منظم الحرارة الداخلية) (Suction Throttling):
ويسمى بصمام السحب ويقع هذا الصمام بين المبخر والضاغط أو بالقرب من الثلاجة والغاية الرئيسة منه هي منع تجمد السائل الموجود على سطح المبخر إذا ما هبطت درجة حرارة تحت الصفر المئوي .



7-القابض المغناطيسي (Magnetic Clutch):
يقوم القابض على فصل الحركة الدورانية المستمرة بين بكرة الضاغط (الكمبرسة) وبين آلية الضاغط (الكمبريسة) عند عدم اشتغال آلية التبريد ولكن عند تشغيل المكيفة يتحفز هذا الفاصل ويربط بين البكرة والضاغط(الكمبريسة) وبذلك يشتغل الضاغط(الكمبريسة) .


*أعطال المكيف.. أسبابها وطرق اصلاحها..

أعطال مكيف السيارة كثيرة.. منها ضعف التبريد أو عدمه... أصوات غريبه.. ارتفاع حرارة المكينة.. عدم اشتعال الكومبريسور..

*ولكن يمكن حصر مسببات هذه الأعطال بالنقاط التالية
:

1-
تسرب غاز الفريون.. أحد أكثر مسببات وقف التبريد وضعفه.. ويحدث هذا التسرب بفعل ثقب في أحد الأنابيب أو تسريب في صوفة الكومبريسور أو تلف ربلات مرابط المواسير مع البلوف أو الفلتر أو الراديتر أوعيب في لحام المواسير أو ثقب في الأنبوب المطاطي المكبوس أو تلف حساس الدبة أو ثقوب في الرديتر بسبب صدمة أو حصى.. ويمكن الكشف عن التسريب عند مختص في الفريون حيث يقوم بضغط الهواء داخل المواسير بواسطة مضخة ثم يقوم بالبحث عن التسريب بالصابون..

2-
السدد ... سبب مهم لانعدام التبريد وارتفاع حرارة المكينة ويؤدي في حالة عدم اصلاحه انفجار الكومبريسور أو ضعفه أو تلف مكابسه... سبب السدد هو عطل في أحد البلوف أو كلها أو عطل الفلتر أو ثني في المواسير... ويمكن الاستدلال عليه بصوت الكومبريسور حيث يصبح مخنوقاً كما تلاحظ تكون الجليد على المواسير وعند تطفئة المكيف تسمع صوت زنة... ويمكن الاستدلال على موقع السدد باللمس.. ضع يدك على البلف الذي تشك به .. فإذا كان كله ساخناً أو كله بارداً فالخلل ليس منه.. وان وجدت نصفه بارداً ونصفه ساخناً فهو معطوب ويجب تبديله فوراً..

3-
الأعطال الكهربائية.. تتسبب في اختلال عمل المكيف في فصل الكومبريسور وتوقف المروحة وبالتالي ارتفاع حرارة المكينة.. وتشمل هذه الأعطال خلل الفيوزات.. خلل الظفيرة.. خلل تماتيك المروحة
..

4-
أعطال الكومبريسور... ويمكن تقسيمها إلى قسمين

أ- أعطال المكابس والعمود... وتسبب ضعف التبريد... وتحدث بسبب اهمال اصلاح سدد أو بسبب صدمه على رأس الكومبريسور وعلاجها المؤقت زيادة الفريون... ولكن لا بد من تغيير الكومبريسور في هذه الحالة
ب- أعطال البكرة والكلتش... وتسبب احتراق الكومبريسور... وتحدث بسبب تجييم رمان البكرة أو التماس فخذ الملف .. أو تشغيل المكيف والسيارة مسرعة... وعلاجها تغيير الطقم ( البكرة - الكلتش - فخذ الملف ) ولكن كيف تتصرف اذا شغلت المكيف وأنت على سرعة وبدأت تشم دخان البكرة والكلتش؟؟
أوقف المكيف فوراً... وأوقف السيارة وأبق المحرك دائراً.. انظر إلى الكومبريسور.. إذا كانت البكرة تدور مع السير فالحمد لله.. أكمل طريقك بدون مكيف حتى تصل إلى محل صيانة..أما ان كان السير يدور بوش على البكرة ( البكرة مجيمة ) فأوقف المحرك فوراً... اذا كان سير المكيف لوحده... أي يوجد عدة سيور في السيارة.. فقم بقطع سير المكيف بسكين. وأكمل طريقك حتى أقرب محل صيانة.. أما ان كان سير السيارة واحداً.. فانتظر حتى تبرد السيارة ثم أرخ شداد السير وأبعد السير عن الكومبريسور.. ثم اثن السير واربطه بسيم وشد الشداد.. وامش برفق حتى أقرب محل صيانة...

5- أنقطاع سير المكيف... من أبسط الأعطال وحله طبعاً تغيير السير



*كيفية تعبئة الفريون..

يجب أن يعبئ الفريون شخص متخصص في الفريون ولكن كن على على معرفة بما يفعل..

-
سحب الهواء نهائياً من المواسير و الكومبريسور

-وضع زيت التكييف في الكومبريسور
-
وضع اسطوانة الفريون بشكل مقلوب ثم فتحها قليلاً عن طريق المنظم.
-
تشغيل المكيف

-
ضخ الفريون برفق وعلى شكل دفعات مع رش واجهة الرديتر بالماء... إلى أن يبرد المكيف...
-
اذا برد المكيف أوقف الاضافة حتى لا تزيد الحمل على الكومبريسور (الضغط الأمثل 20- 35) أما ان زاد الضغط عن ذلك ولم يبرد المكيف فيجب تبديل الكومبريسور لأن مكابسه تالفة
...


وفي النهاية أرجو أن يكون الموضوع قد نال اعجاب الجميع



جسار معجب بهذا.
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية sErvEr_11
مراقب عام
رقم العضوية: 70
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: الخبر
المشاركات: 1,071
قوة السمعة: 120
sErvEr_11 has a spectacular aura aboutsErvEr_11 has a spectacular aura aboutsErvEr_11 has a spectacular aura about
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
2#
06-06-2010, 01:03 PM
مشكور اخوي أبووديع على النقل وبارك الله فيك ...
sErvEr_11 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية uae72898
مشرف المنتدى العـام سابقاً
رقم العضوية: 82
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,503
قوة السمعة: 161
uae72898 will become famous soon enough
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
3#
06-06-2010, 01:19 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
أه يامن يشكي اوجاعه من عناه و تبكي عيونه
uae72898 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية نديم
عضو مؤسس
رقم العضوية: 34
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 14,397
قوة السمعة: 1465
نديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant futureنديم has a brilliant future
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
4#
06-06-2010, 02:58 PM
لي عودة يابو وديع
نديم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
رئيس مجلس الإدارة
رقم العضوية: 5135
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العمر: 45
الدولة: الاردن -عمان
المشاركات: 10,741
قوة السمعة: 10
sawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond reputesawalhi has a reputation beyond repute
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
5#
06-06-2010, 11:10 PM
مشكور اخوي أبووديع
sawalhi غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية الحجي حسين
Bimmer نشيط جداً
رقم العضوية: 14796
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: بغداد
المشاركات: 70
قوة السمعة: 15
الحجي حسين is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
6#
07-06-2010, 12:22 AM
بارك الله فيك؟لكن الشرح عام ولايخص الغالية على المنتدى البي أم
الحجي حسين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
Bimmer فضي
رقم العضوية: 10132
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 534
قوة السمعة: 62
عا ـشق 750 is on a distinguished road
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
7#
07-06-2010, 12:40 PM
ابو وديع كفيت ووفيت وبيض الله وجهك
عا ـشق 750 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية أبووديع
رئيس قسم الصيانة والإستفسارات
رقم العضوية: 10892
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: تبـــوك -المدينه المنوره
المشاركات: 6,360
قوة السمعة: 10
أبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
8#
08-06-2010, 12:48 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة uae72898 مشاهدة المشاركة
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نديم الطيف مشاهدة المشاركة
لي عودة يابو وديع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sawalhi مشاهدة المشاركة
مشكور اخوي أبووديع
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحجي حسين مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك؟لكن الشرح عام ولايخص الغالية على المنتدى البي أم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عا ـشق 750 مشاهدة المشاركة
ابو وديع كفيت ووفيت وبيض الله وجهك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة server_11 مشاهدة المشاركة
مشكور اخوي أبووديع على النقل وبارك الله فيك ...
حييييييييييييييييييييييييياكم
ربي جميعآآآآآآآآآآ,,,,
أبووديع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
مراقب سابق
رقم العضوية: 14301
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 6,626
قوة السمعة: 686
suliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant futuresuliman/// has a brilliant future
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
9#
12-06-2010, 12:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور عاالموضوع وكفيت و وفيت بس عندي مشكلة بسيارتي 740 اي ال 96 المكيف بعد حوالي 70 او 80 كيلو يتجمد ويخف دفع الهوا لين ماينقطع بس اوقف واطفي المكيف ينزل الموية من عند القير ويطلع الهوا بس حبيت اعرف وش مشكلة المكيف هل هو حساس كبرسور ولا ايش وذا كان من الحساس وين موقعه واسف عالاطاله ولاهنتم . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
suliman/// غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية أبووديع
رئيس قسم الصيانة والإستفسارات
رقم العضوية: 10892
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: تبـــوك -المدينه المنوره
المشاركات: 6,360
قوة السمعة: 10
أبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond reputeأبووديع has a reputation beyond repute
افتراضي رد: شرح عن منظومة المكيف وأجزاءها
10#
14-06-2010, 01:15 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rgbmw مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور عاالموضوع وكفيت و وفيت بس عندي مشكلة بسيارتي 740 اي ال 96 المكيف بعد حوالي 70 او 80 كيلو يتجمد ويخف دفع الهوا لين ماينقطع بس اوقف واطفي المكيف ينزل الموية من عند القير ويطلع الهوا بس حبيت اعرف وش مشكلة المكيف هل هو حساس كبرسور ولا ايش وذا كان من الحساس وين موقعه واسف عالاطاله ولاهنتم . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
اولا مشاء الله على المكيف
ثانيا هذا طال عمرك حساس الثيرموستات تبع المبخره (الثلاجه ) داخل الغماره عطلان او طالع من مكانه يقوم بفصل الكمبرسر عند برودة الثلاجه وتركه بهذه الحاله يحرق الكمبرسر
ثالثا لوحة التحكم ممكن عطلانه ولتاكد من صلاحيتها قم بتشغيل المكيف وزيادة درجة الحراره بلوحة التحكم الى 32 في كل الجهتين اذا مافصل الكمبرسر احتمال المشكله منها
وانشاء الله راح اشوف سياره عندي بالتشليح واشوف لك كيفية فكه واستبداله.
أبووديع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:30 AM.



1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26