الأخبار والتقاريرمشاكل صيانة عامة

الداش كام في السيارة | ايجابياتها – سلبياتها – وتأثيرها عالى البطارية

لقد أصبح تركيب الداش كام في السيارة أو ما يسمى بكاميرا لوحة القيادة أمراً شائعاً في كثير من البلدان بشكل متزايد في الآونة الأخيرة بسبب فوائدها الكثيرة وميزاتها وموثوقيتها العالية، حيث تساعد تسجيلاتها السائقين على توثيق المخالفات المرورية وتحديد مسؤولية الأطراف في الحوادث بالإضافة إلى تسجيل بيانات مهمة ومفيدة لردع محاولات الاحتيال التأميني والسرقات والتخريب، ويتوفر في الأسواق  الكثير من الداش كام المميزة حيث تتنافس الشركات على ابتكار وتقديم أفضل الحلول التكنولوجية والتقنيات لجعل القيادة أكثر متعة وأمان.

في هذا المقال نحن بصدد الحديث عن الداش كام في السيارة، ميزاتها وسلبياتها بالإضافة إلى أهم المواصفات للحصول على الأفضل منها.

اقرأ أيضًا: برمجة شاشة مرسيدس وكيفية تعريب شاشة مرسيدس

ما هي الداش كام في السيارة

الدااش كام في السيارة
الدااش كام في السيارة

الداش كام هي كاميرا صغيرة تُثبّت بالقرب من لوحة القيادة في السيارة أو على الزجاج الأمامي من الداخل كما يمكن إضافة كاميرا خلفية، وهي مصممة لأخذ لقطات سريعة ويمكن شحنها بسهولة حيث تلتقط الصور ومقاطع الفيديو أثناء سير السيارة ولها المقدرة على تسجيل بيانات هامة كالوقت والتاريخ والسرعة والموقع إذا تم ربطها مع جهاز GPS، وقد تكون مزودة ببطارية للحالات التي لا تعمل بها السيارة.

لقد انتشر استخدام هذا النوع من الكاميرات في السيارة بعد إلزام بعض شركات التأمين مالكي السيارات بتركيبها لحفظ حقوق الشركة والسائق في حال تضرر السيارة بسبب أي حوادث أو عمليات تخريب.

إيجابيات وجود الداش كام في السيارة

هناك العديد من الميزات والفوائد وراء تركيب الداش كام للسيارة، حيث أنها توفر حلول لمشكلات تتكرر دائماً في عالم السيارات:

  1. الحماية والأمان على مدار الساعة: لقد تم إضافة العديد من الميزات للداش كام كإمكانية تحديد الموقع التي يمكن بواسطتها حماية السيارة من السرقة وتتبعها ومعرفة موقعها في جميع الأوقات، بالإضافة إلى تسجيل كل ما يحصل داخل أو خارج السيارة.
  2. مساعدة الجهات المختصة: عند تعرض السيارة لأي حادث تكون الصور والتسجيلات الفيديوية بواسطة الداش كام مساعدة للجهات المختصة بتقديم معلومات ضرورية، فهي الشاهد الأول لأي أمر طارئ يحدث للسيارة في محيطها أو في داخلها.
  3. القيادة بحذر: بما أن الداش كام تسجل كل ما يحدث في السيارة وحولها فهذا يجعل السائق أكثر حذراً عند القيادة بالإضافة لالتزام سائقي السيارات المجاورة أيضاً عند ملاحظتهم وجود كاميرا مثبتة على سيارة أخرى.
  4. تقديم التسجيلات كإثبات لشركات التأمين: هناك العديد من الأمور التي تتعرض لها السيارة بفعل العوامل الطبيعية أو الجوية أو انزلاق صخري أو اندفاع حيوان بالطريق متسبباً بحادث للسيارة فتكون الصور المأخوذة بالداش كام إثباتاً لشركة التأمين لتعويض السائق عن الخسائر والأضرار التي تكبدها والحصول على مستحقاته قانونياً.
  5. الحد من الحوادث التي تقع في مواقف السيارات: تتعرض السيارات للكثير من الحوادث في مواقف السيارات، فالبعض يصطدم بسيارة متوقفة عند الرجوع إلى الخلف أو فتح باب السيارة بشدة وصدم سيارة أخرى فيكون تركيب داش كام للسيارة هو الحل الأمثل لتسجيل ما يحدث. 

اقرأ أيضًا: تصليح مفتاح شفط مرسيدس | أسباب تعطله – تزامنه والحفاظ على سلامته

سلبيات تركيب الداش كام في السيارة 

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة للداش كام إلا أن هناك بعض السلبيات التي تمنع البعض من تركيب داش كام في سيارته، نذكر منها:

  1. خرق القانون: بما أن الداش كام تلتقط الصور والفيديو بشكل مستمر فمن الممكن أن يتم تصوير منشآت أو مناطق أمنية أو أشخاص دون موافقتهم وهذا يخالف القانون في بعض الدول التي لا تسمح بتركيب كاميرات في السيارات.
  2. انتهاك الخصوصية: قد يظهر أشخاص أثناء وجودهم بالقرب من السيارة أو أثناء عبور الشارع في الصور والمقاطع التي تسجلها الكاميرا مما يتعارض مع خصوصية الأفراد.
  3. مسح البيانات القديمة تلقائياً: معظم الداش كام مزودة بميزة مسح البيانات القديمة لتوفير مساحة لملفات جديدة مما يسبب مسح لقطات قد تكون مهمة فيما بعد للسائق أو في الكشف عن أمور مساعدة للجهات المختصة، لكن يمكن حل هذه المشكلة بالتزود ببطاقة ذاكرة ذات سعة مناسبة وجودة عالية واستبدالها عند امتلائها بالبيانات.
  4. الداش كام سلاح ذو حدين: إن المقاطع المسجلة قد تعمل لصالح السائق مرة وقد تثبت خطأه في المرة القادمة كزيادة السرعة أو حوادث اصطدام وغيرها.

كيف أختار مواصفات الداش كام للسيارة

الداش كام في السيارة
الداش كام في السيارة

مع انتشار استخدام الداش كام في السيارات تتعدد الشركات التي تقدم هذه الكاميرا وتتنوع المواصفات  وتختلف من شركة لأخرى، لكن يبقى السؤال الأهم، كيف نختار أفضل داش كام؟ للإجابة على هذا السؤال يجب المقارنة بين الميزات التي توفرها كل شركة في الكاميرات التي تصنعها واختيار الأفضل مع التركيز على النقاط التالية:

  1. دقة الداش كام: من الضروري أن تكون دقة التقاط الصور عالية من أجل الحصول على التفاصيل بوضوح كتسجيل لوحات القيادة لحفظ الحقوق عند وقوع حادث ما.
  2. ذواكر ذات سعات كبيرة: يفضل أن تتضمن الداش كام بطاقة ذاكرة لحفظ المقاطع المصورة ويفضل أن تكون سعتها كبيرة لتخزين الكثير من البيانات.
  3. ميزة الرؤية الليلية: يجب أن تكون  الداش كام مزودة بميزة الرؤية الليلية لضرورة أخذ اللقطات في الليل، فالسائقون يقودون في مختلف الأوقات والظروف ولا تقتصر القيادة على فترات الإضاءة.
  4. دعم تقنية الWi-Fi   :من المهم دعم الواي فاي لسهولة ارسال المقاطع المصورة  ومشاركتها عند اللزوم وحفظها سحابياً بدون الحاجة لتبادل بطاقات الذاكرة لفتحها على أجهزة الكمبيوتر.
  5. دعم ميزة  GPS تحديد الموقع: يساعد GPS على تحديد موقع السيارة سواء عند السرقة أو وقوع حادث، فهذه الميزة مهمة في تقديم معلومات عن مكان وجود السيارة.
  6. القدرة على التعرف على الاهتزازات: يتم الحكم على أداء الداش كام من خلال مقدرتها على التعرف على الاهتزازات القوية التي تحدث في الاصطدام أو الحوادث وتعرفها أيضاً على عملية الكبح التام فيقوم حساس الاهتزازات بحفظ التصوير الحالي في مجلد خاص على بطاقة الذاكرة ولا يتم مسحه تلقائياً.

اقرأ أيضًا: الإشارات التي تظهر على شاشة السيارة 64 منها |فائدتها – تحذير السائق وإعطاء معلومات

هل الداش كام يشتغل والسيارة طافية

يتساءل العديد ممن يرغبون بتركيب داش كام للسيارة عن موضوع هل الداش كام تسجل والسيارة طافية كون الكثير من السرقات وعمليات التخريب والحوادث التي تتعرض لها السيارة  تتم وهي طافية أو متوقفة أو في الليل ومالكها بعيد عنها.

يتمتع هذا النوع من الكاميرات بالعديد من المزايا التي تجعلها الخيار المناسب للكثير من الأشخاص الذين يرغبون بتسجيل ما يحدث في سياراتهم أولاً بأول عن طريق التسجيل الفوري وحفظ الفيديوهات، ويتم تزويد الداش كام بالطاقة عن طريق وصلة USB تتصل ببطارية السيارة، أو شحن البطارية الخاصة بالكاميرا للعمل عندما تكون السيارة طافية، ويمكن ربطها مع الهاتف المحمول والتحكم بها عن بعد ومشاهدة التسجيلات بشكل مباشر، وبالتالي عند تفعيل وضع الوقوف تقوم الداش كام بالتسجيل التلقائي عند حدوث أي شيء طارئ أو خارج عن المألوف كالصدم والسرقة حتى لو السيارة متوقفة بشرط توفر مصدر للطاقة.

هل الداش كام في السيارة تفرغ البطارية

تتميز الداش كام بتوفر خاصية حماية بطارية السيارة عند تفعيل وضع الوقوف حيث الداش كام يشتغل والسيارة طافية، ويتم فصل الطاقة عن الكاميرا عند وصول مستوى بطارية السيارة إلى حد معين يمكن تحديده من الاعدادات.

هل الداش كام مسموح في السعودية

 استخدام محتوى “الداش كام” لغير الجهات المختصة يعتبر مخالفة، مثل نشره على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ومن حق النيابة العامة حينها محاسبة الناشر حتى لو لم يقدم أحد شكوى بخصوص هذه المقاطع.

كما أنّ مقاطع “الداش كام” في مواقع التواصل الاجتماعي تندرج تحت بند المساس بالحياة الخاصة للأشخاص وتصل عقوبتها إلى 5 سنوات سجن و3 مليون ريال أو إحدى هاتين العقوبتين.

في ختام مقالنا والذي يتناول موضوع الداش كام في السيارة  نأمل أن يكون لبى تطلعاتكم وحقق الفائدة المرجوة لكم.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن الداش كام في السيارة فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن