مشاكل صيانة عامة

أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك

أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك وكيفية التعامل معه سنتعرف على ذلك بالتفصيل. حيثُ يحتوي القير الاوتوماتيك في سيارتك على العديد من الأجزاء المتطورة التي يجب أن تعمل بشكل متزامن لدفع سيارتك نحو الأمام. عندما تبدأ سيارتك في مواجهة مشكلات في القير، فقد تكون المشكلة نتيجة لفشل حساس موضع القير.

باستخدام أدوات التشخيص المتخصصة، يمكن لأخصائي إصلاح القير الاوتوماتيك في شركة الطبيب الفني تحديد مصدر مشكلات ناقل الحركة في سيارتك. ولمساعدتك على معرفة الخطأ الذي يحدث في نظام ناقل الحركة لديك، سنقدم لك نظرة عامة على العلامات الشائعة لأعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك في السيارة.

حساسات القير الاوتوماتيك

حساسات القير الاوتوماتيك
حساسات القير الاوتوماتيك

يمكن أن تواجه أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك حيث هناك العديد من أجهزة استشعار ناقل الحركة في سيارتك، ولكل منها وظائف وأغراض مختلفة. تعمل كل هذه المستشعرات معًا لقراءة البيانات وتحليلها ثم استخدام هذه البيانات لتحديد خطوتها التالية للحفاظ على تشغيل سيارتك بأمان وسلامة. تعمل حساسات القير معا للحفاظ على عمل ناقل الحركة بشكل صحيح دون أي مشاكل.

إقرأ أيضا: مشكلة قفل القير على p

عمل حساسات القير الاوتوماتيك

عمل حساسات القير الاوتوماتيك
عمل حساسات القير الاوتوماتيك

قبل التعرف على أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك يجب معرفة كيفية عمل هذه الحساسات. تعمل هذه الحساسات كمكون واحد لمساعدة ناقل الحركة على العمل بالشكل الأمثل. تتمثل وظيفة ناقل الحركة في نقل الطاقة من المحرك إلى عمود الإدارة والعجلات الخلفية أو أنصاف أعمدة المحور. تتغير التروس الموجودة داخل ناقل الحركة وفقًا لسرعة السيارة ويتغير عزم الدوران بناءً على سرعة المحرك وعزم الدوران الحالي.

إقرأ أيضا: نتعة القير بسبب حساس tps

أهم 8 أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك بشكل عام

أهم 8 أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك بشكل عام

أنت تعرف سيارتك. لذلك عندما تشعر أن أداءها أصبح مختلف بشكل غريب، عليك أن تنتبه. هل تسمع أصوات غريبة أم أن هناك رائحة تنبعث من سيارتك؟ هل ترى تغير بكيفية القيادة على الطريق؟ الشيء الأكثر أهمية هو تشخيص السبب الجذري لأعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك بشكل صحيح. فيما يلي أهم الأسباب أو العلامات التي قد تحتاج إلى إصلاح ناقل الحركة:

لن يتم تشغيل ناقل الحركة أو البقاء في وضع التشغيل

إن قمت بتشغيل سيارتك ولم تتحرك، فقد يكون ذلك مشكلة في انخفاض سائل ناقل الحركة بسبب التسرب أو ناقل الحركة أو كابل ناقل الحركة أو حتى قد يكون هناك مشكلة في جسم صمام ناقل الحركة الأوتوماتيكي الخاص بك. تعتمد المركبات الأحدث على الكمبيوتر لإخبار ناقل الحركة بموعد بدء التشغيل بناءً على اختيارك وقد تحتاج إلى فحص نظام الكمبيوتر بحثًا عن رموز المشاكل.

تأخير التبديل بين التروس

إذا استغرق ناقل الحركة بعض الوقت لبدء التشغيل، فقد يكون سائل ناقل الحركة منخفض بسبب التسرب أو التلوث بسبب نقص الصيانة أو حتى تسرب المياه أثناء الطرق الوعرة أو ظروف البيئة المختلفة.

على الرغم من أن هذا قد لا يبدو خطيرًا، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى حدوث حالة سخونة زائدة يمكن أن تؤدي إلى تلف أجزاء ناقل الحركة الداخلية.

قد تكون هناك احتمالات أخرى تتمثل في مشكلة متعلقة بالمحرك والتي ستتسبب في عدم السماح للكمبيوتر بنقل ناقل الحركة إلى تروس أعلى.

انزلاق ناقل الحركة أو دوران المحرك بسرعة عالية

يمكن أن تحدث هذه الحالة أيضًا بسبب انخفاض سائل ناقل الحركة، أو التلوث بسبب نقص الصيانة أو تسرب المياه، أو التآكل الداخلي لأجزاء ناقل الحركة داخل ناقل الحركة.

تسرب سائل ناقل الحركة

يعد السائل الأحمر الموجود أسفل السيارة علامة على احتمال وجود تسرب لسائل ناقل الحركة من أحد خطوط التبريد أو الحشية أو الختم.

وهذا ليس سيئًا لناقل الحركة فحسب، بل إنه خطير أيضًا إذا تسرب السائل على أنبوب ساخن أو أي سطح آخر. تحقق من مقياس العمق لمعرفة مستوى وحالة السوائل المناسبة.

ملاحظة: ليس كل سائل ناقل الحركة باللون الأحمر ولا يمكن التحقق من جميع المستويات باستخدام طريقة مقياس العمق، ولكنها تتطلب أدوات خاصة.

هناك رائحة حرق

عادة ما تكون رائحة الاحتراق ناتجة عن تسرب السوائل أو في بعض الحالات بسبب انخفاض السائل مما يسبب رائحة القابض المحترق.

إذا اكتشفت تسرب السائل بسرعة، فقد تتمكن من إنقاذ ناقل الحركة من التلف. تحقق من مقياس قياس ناقل الحركة الخاص بك وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة فيما يتعلق بالمستوى والحالة.

يوجد أصوات ضجيج

عادة ما يكون الضجيج من داخل ناقل الحركة أحد أعراض الحامل السيئ، أو تلف التروس الكوكبية، أو مشكلة داخلية أخرى.

يمكن أن يأتي الضجيج أيضًا من سطح مانع للتسرب داخلي سيئ، أو مانع تسرب، أو انخفاض سائل ناقل الحركة بسبب التسرب.

السيارة ليس لديها عزم

إذا كانت طاقة السيارة معدومة أو قليلة وكان المحرك يعمل بشكل صحيح، فقد يكون ذلك بسبب مشاكل في ناقل الحركة الداخلي، أو سحب الفرامل بسبب خلل في خرطوم الفرامل، أو أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك في السيارة يحد من الطاقة بسبب مشكلة في ذلك تم الكشف عنها من أجل حماية المحرك.

تحقق من إضاءة المحرك أو إضاءة Over Drive

ضوء فحص المحرك ليس مخصصًا للمحرك فقط. يمكن أن يخبرك ضوء فحص المحرك أيضًا أن لديك مشاكل في ناقل الحركة بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة ومشاكل الملف اللولبي وأجهزة استشعار السرعة وانزلاق ناقل الحركة والعديد من المشكلات الأخرى.

ما هي أنواع حساس القير الاوتوماتيك؟

قبل التعرف على أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك يجب معرفة التالي:

يعد القير الأوتوماتيكي نظام مهم في سيارتك ويحتاج إلى رعاية واهتمام مناسبين منك لضمان تشغيل طويل الأمد. لا يدرك الكثير من الناس أن استبدال ناقل الحركة الأوتوماتيكي يمكن أن يكلف أكثر من استبدال المحرك. وهذا يجعل من المهم الانتباه إلى الأعراض والمشكلات التالية إن كنت تريد تجنب إجراء إصلاح مكلف للغاية في مستقبل.

لمعرفة ما إذا كان هناك أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك، فأنت بحاجة إلى معرفة الأنواع المختلفة لحساسات وحدة التحكم في القير في سيارتك وهي كما يلي:

  1. حساس الـ TPS
  2. حساس سرعة القير
  3. حساس سرعة العجلة
  4. حساس سرعة التوربينات
  5. حساس درجة حرارة سائل ناقل الحركة
  6. وحدة التحكم في السرعة
  7. وحدة التحكم في المحرك
  8. معالج وحدة التحكم في مجموعة نقل الحركة
  9. مفتاح موضع الرافعة اليدوي
  10. مستشعر درجة حرارة المبرد

إقرأ أيضا: سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق

ما هي أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك؟

عندما يتعطل حساس الموضع مع مرور الوقت، فلن يكون لدى كمبيوتر السيارة أي معلومات لتحديد الترس المناسب في سيارتك. ولهذا السبب، من المرجح أن يفشل محرك السيارة في التشغيل.

نظرًا لأن الكمبيوتر لن يتمكن من تحديد ما إذا كانت السيارة في الوضع المحايد أو المتوقف أو الخلف، فلن يتم تشغيل ناقل الحركة والمحرك.

لنتعرف الان على أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك:

عدم التبديل بين السرعات

إن حساسات ناقل الحركة هي المسؤولة عن إخبار السيارة بموعد التحول وما إذا كان يجب التحول لأعلى أو لأسفل. إذا لم تحصل السيارة على الإشارات الصحيحة من مستشعر ناقل الحركة، فأنت تعلم أنها لن تكون قادرة على نقل الحركة.

قد يكون لدى السيارة في ناقل الحركة حساس تالف أو يعمل بشكل سيء لأنها لن تعرف ما إذا كان يجب التحول إلى ترس أعلى أو أقل.

التبديل بين السرعات بشكل خاطئ

إن كان حساس سرعة القير لا يعمل بشكل صحيح، فيمكن أن يجيب هذا على سؤال هل يمكن أن يتسبب الحساس السيئ في فشل ناقل الحركة؟

إن القير التالف يمكن أن يخبر السيارة بأن تتأخر كثيرا في التبديل، مما يؤثر على التزامن وفقدان إشارة تغيير التروس. يمكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبة في نقل الحركة أو انزلاق ناقل الحركة، مما قد يضر جدًا بعمر سيارتك.

ارتفاع درجة الحرارة

إن كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة أو احتكاك شديد في سيارتك بسبب الحركة الزائدة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم كفاية التبريد من نظام التبريد وارتفاع درجة الحرارة.

قد تكون الحساسات التي تسجل درجة الحرارة بشكل غير صحيح سبب لارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة مما يشير إلى ضرورة الاستبدال الكامل.

بذلك نكون قد تعرفنا على أهم أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك التي يحتمل أن تواجهها.

الأسئلة الشائعة حول أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك

كيف أعرف إن كان حساس القير الاوتوماتيك معطل؟

تشمل أعراض عطل حساس القير الاوتوماتيك تغييرات غير سلسة في التروس، وخلل في التحكم في السرعة، وإضاءة ضوء فحص المحرك.

كم عمر حساس القير الاوتوماتيك؟

يمكنك أن تتوقع أن يستمر حساس القير لديك ما بين 30.000 و50.000 ميل.

هل يمنع حساس السرعة السيئ السيارة من التغيير؟

في بعض الحالات، نعم، يمكن لحساس السرعة السيئ أن يمنع السيارة من تغيير التروس أو حتى من بدء التشغيل. ولكن في معظم الحالات، سوف تواجه تغيرات قاسية أو يتم إجراؤها بسرعة أكبر من المعتاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن